5 نصائح غذائية لمرضى القلب بعد عمليات زراعة الشرايين 

د . أحمد عبد الله استشاري جراحة القلب
د . أحمد عبد الله استشاري جراحة القلب

تعتبر عملية القلب المفتوح من العمليات الشائعة بين البالغين، حيث يتم خلالها شق الصدر بهدف فتحه للوصول إلى عضلة القلب من أجل تغيير شريان أو عدد من شرايين القلب. 

ويحتاج مريض القلب إلى نظام غذائي مناسب بعد إجراء عملية القلب المفتوح، وهذا النظام الغذائي يعتبر مناسباً لمرضى القلب بشكل عام للحد من مضاعفات المرض.

وعن النظام الغذائي الأمثل  لمريض القلب يقول د. أحمد عبد الله استشاري جراحة القلب: «نستطيع الحد من مضاعفات أمراض القلب من خلال إتباع نظام غذائي صحي.. ويعتبر النظام الغذائي المناسب لمرضى القلب من أهم الوسائل للحد من مضاعفات أمراض القلب، حيث يفضل دائما تناول الأغذية التي تساعد في تنظيم ضغط الدم».

الألياف

تعتبر الألياف من أهم مقومات النظام الغذائي لمريض القلب لأنها تساعد في تحسين النظام صحي وعمليات الهضم، وتعتبر الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الشعير والأرز البني من أهم مصادر الألياف المناسبة لمريض القلب .


البروتينات 

تعتبر البروتينات واحدة من مكونات الوجبة الأساسية  لكل الأشخاص  خاصة مريض القلب، ويؤكد د. أحمد عبد الله أن هناك شروط يجب الالتزام بها من جانب مريض القلب، منها عدم الإكثار من تناول  اللحوم الحمراء لأنها تحتوى على دهون ونسب عالية من الكوليسترول ويمكن تناول وجبات من الأسماك خاصة سمك السلمون والماكريل بديلا عن اللحوم الحمراء أو تناول اللحوم البيضاء “لحوم الدواجن“ مع تجنب تناول جلد الدواجن .

الحليب ومنتجات الألبان 

ويؤكد استشاري جراحة القلب، على أهمية  تناول مريض القلب للحليب ومنتجات الألبان بشكل عام، على أن تكون جميعها خالية الدسم .

الزيوت 

وينصح د. عبد الله، بتناول زيت فول الصويا وزيت الزيتون، حيث تعتبر من أهم الزيوت التي يجب إدراجها ضمن الوجبات الأساسية للمريض، والتخلي تماماً عن جميع الدهون الحيوانية.

الأملاح والمعادن 

وشدد استشاري جراحة القلب، على عدم إكثار المريض من استخدام ملح الطعام واستخدام كميات قليلة فقط منه لتغيير الطعم، لأنه يعمل على ارتفاع ضغط الدم.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا