«الزراعة» مشروع ملء الفراغات ورفع كفاءة حظائر المواشي ساهم في خفض الأسعار

«الزراعة» مشروع ملء الفراغات ورفع كفاءة حظائر المواشى ساهم في خفض الأسعار
«الزراعة» مشروع ملء الفراغات ورفع كفاءة حظائر المواشى ساهم في خفض الأسعار

قال وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي د. عز الدين أبوستيت، إن مشروع ملء الفراغات وإستكمال الطاقات الإستيعابية لحظائر «التسمين والحلاب»، ورفع كفاءة حظائر المواشي ساهم بشكل كبير إلى جانب مشروع البتلو في زيادة الإنتاج مما انعكس على انخفاض الأسعار.

 

وأوضح أبو ستيت،  أنه تم لرفع كفاءة حظائر المواشي «الحلاب والتسمين» من خلال تيسير وتبسيط إجراءات الحصول على تراخيص التشغيل مع الإلتزام بكافة معايير الأمن والأمان الحيوى داخل وحول المزارع، مؤكدا أن رفع كفاءة تلك الأنشطة والمشروعات ينعكس على رفع معدلات أداء الحيوانات المزرعية داخلها.

 

وأضاف أن مشروع ملء الفراغات وإستكمال الطاقات الإستيعابية لحظائر «التسمين والحلاب» من خلال قواعد البيانات تبين أن معظم مزارع الإنتاج الحيوانى المتوسطة والصغيرة تعمل بطاقة إنتاجية فعلية أقل من 30% من طاقتها الكلية فى حين أنه أكثر من 70% من طاقتها معطلة، لذلك تم إعتماد مشروعات الثروة الحيوانية ضمن المشروعات المتوسطة والصغيرة للإستفادة من مبادرة البنك المركزى لإستكمال طاقتها الإستيعابية من رؤوس الحيوانات وبفائدة 5% بتمويل من بعض البنوك الوطنية.

 

وأكد وزير الزراعة، أنه يتم تمويل تلك المشروعات للحصول على عجلات عشار مستورده ذو معدلات أداء إنتاجى وتناسلى متميزة، لافتا أن صغار المربين يستفيدون من إستيراد عجلات تحت عشار ثنائية الغرض لإنتاج اللحوم والألبان ومتأقلمة مع ظروف البيئة المصرية وذو إحتياجات غذائية ورعائية تناسب قدراتهم.

 

وتابع أن وزارة الزراعة، عقدت عدة بروتوكولات مع البنوك لتفعيل الإستفادة من مشروع ملء الفراغات وإستكمال الطاقات الإستيعابية، بالإضافة إلى أن الوزارة لأول مرة تسمح بإستيراد عشرة سلالات من الأغنام والماعز المتميزين فى إنتاج الألبان واللحوم  ذو المقدرة المناعية العالية والمتأقلمين مع الظروف البيئية المصرية.