وداعًا لنزيف ما بعد الولادة| الصحة تطرح 4 مليون عبوة من هذا الدواء

رئيس مجموعة أكديما الدوائية التابعة لوزارة الصحة د.ألفت غراب
رئيس مجموعة أكديما الدوائية التابعة لوزارة الصحة د.ألفت غراب

 

 يستقبل سوق الدواء في مصر، بداية من منتصف شهر سبتمبر المقبل، أحد أهم مستحضرات علاج نزيف ما بعد الولادة، حيث بطرح بكميات كافية في الصيدليات الحكومية والعامة وجميع مستشفيات الجمهورية، ومنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة.  

 

وكشفت تقارير صادرة عن الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان أن أهمية دواء سينتوسينون الذي تنتجه شركة سيديكو أمبول، تكمن في كونه هرمون داخلي منشط للرحم يسبب انقباضات متتالية في الرحم مشابهة لتلك التي تحدث في الولادات الطبيعية لتحفيز الولادة أو عندما تكون تقلصات الرحم ضعيفة للغاية أثناء الولادة فضلا عن قدرته في منع النزيف بعد الولادة .

 

وأضافت تقارير إدارة الصيدلة وبحسب اخطارات التسعير والتسجيل للمستحضر أن الدواء يوجد في تركيزين صيدليين الأول بتركيزات علبة بها 5 أمبولات بسعر 21 جنيه والثانى علية بها 5 أمبولات بـسعر 31 جنيه.

 

وكانت منشورات الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة قد حذرت من وجود عبوات مغشوشة من مستحضر سينتوسينون تباع في السوق السوداء، حيث أن هذا الدواء هرموني يستخدم في الحالات الحرجة للحوامل بعد الولادة لحمايتهن من النزيف وهو ما يتطلب عدم التعامل مع أي عبوات مجهولة المصدر، مشيرة إلى أن عدد السيدات الحوامل الذين يعانون من نزيف الدم بعد الولادة يتعدى المليون حالة سنوياً.

 

وأوضحت رئيس مجموعة أكديما الدوائية التابعة لوزارة الصحة د.ألفت غراب، أن المستحضر الجديد يمثل أهمية كبرى للسيدات الحوامل خاصة في ظل عدم توفر مثائل له في السوق، مضيفة أنه هناك تعاون كبير مع قيادات وزارة الصحة ونائب الوزير لشئون الصيدلة لتوفير المستحضرات الحيوية التي بها نقص في السوق المحلي بأسعار مناسبة. 

 

وفى ذات السياق قال رئيس شركة سيديكو التابعة لوزارة الصحة د.محمد خطاب، والتي ستقوم بتوفير العقار أن السوق يحتاج إلى هذا المستحضر وهو ما دفع الشركة بالتعاون مع وزارة الصحة وقطاع الصيدلة إلى وضع خطة لتوفير المستحضر بالسوق حرصا على المرضى من خلال توفير خط إنتاج لتوفير ما يقرب من 3 ملايين عبوة بتركيز 10 وحدات دولية ومليون عبوة من تركيز 5 وحدات دولية ليصبح إجمالي ما سيتم ضخة بالسوق 4 مليون عبوة كدفعة أولى وهو ما يحقق الاكتفاء الكامل لأكثر من مليون سيدة سنوياً يتعرضن لنزيف الدم بعد الولادة .