خاص| إعلان موعد رد استحقاقات شهادات قناة السويس

شهادات قناة السويس - صورة أرشيفية
شهادات قناة السويس - صورة أرشيفية

أكد حسين الرفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، أن البنك يبدأ رد قيمة استحقاقات شهادات قناة السويس، في الفترة من 4 إلى 11 سبتمبر المقبل، وهو موعد استحقاقها.

وأوضح «الرفاعي»، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن البنك سيرد استحقاقات الشهادات وتبلغ قيمتها نحو 2 مليار جنيه في مواعيدها المقررة.

وأضاف رئيس بنك قناة السويس، أن البنك لا ينوي طرح شهادات جديدة، وأنه لديه شهادة الحصاد ومدتها 3 سنوات بعائد متغير يبلغ نحو 15.75%، وعائد ثابت يبلغ نحو 12% يصرف شهريًا، وعائد ربع سنوي يبلغ 12.25%، وعائد يبلغ 12.5% يصرف كل 6 أشهر، وعائد سنوي يبلغ 13%.

وتنتهي مدة شهادات قناة السويس، المحددة بـ5 سنوات للاكتتاب في حفر قناة السويس الجديدة، وأنفاق أسفل القناة بالإسماعيلية وبورسعيد، ببنوك الأهلي ومصر والقاهرة وقناة السويس، مطلع سبتمبر المقبل.

وطرحت بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس، شهادات قناة السويس بـ3 فئات، شهادة فئة ألف جنيه، وفئة 10 جنيهات و100 جنيه، خلال الفترة من 4 سبتمبر وحتى 16 سبتمبر 2014 بفائدة 12%، قبل رفعها لـ15.5% يصرف عائدها كل 3 شهور بالنسبة للشهادات التي تبدأ من فئة ألف جنيه، وبالنسبة لفئات الـ10 جنيهات والـ100 جنيه، عائد تراكمي يصرف في نهاية مدة الشهادة.

وأوقفت البنوك الأربعة، الاكتتاب على شهادات قناة السويس، بعد أن بلغت الحصيلة 64 مليار جنيه في 8 أيام عمل بالبنوك من الإعلان عن طرح الشهادة، بينما كان المبلغ المستهدف 60 مليار جنيه.

ورفعت هيئة قناة السويس، سعر الفائدة على شهادات قناة السويس من 12% إلى 15.5% في نهاية عام 2016، بعد تحرير سعر الصرف ورفع أسعار الفائدة 3%، لتعويض العملاء عن فارق فائدة الشهادات الجديدة مرتفعة العائد التي طرحتها بعض البنوك العامة بنسب وصلت إلى 16% و20%.

وقال الفريق مهاب مميش، الرئيس السابق لهيئة قناة السويس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر بصرف فوائد شهادات استثمار قناة السويس الجديدة في 4 سبتمبر المقبل.

وأضاف "مميش"، خلال احتفالية هيئة قناة السويس، بالذكرى الرابعة لافتتاح قناة السويس الجديدة، أنه حان رد الفضل للشعب المصري العظيم ونعيد إليه أمواله مع الأرباح شاكرين لكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز الضخم بحفر القناة الثانية وعلى موقفهم البطولي بتمويل القناة بقيمة 64 مليار جنيه، ومشروعات التنمية من أجل بناء المستقبل.