هل يتم تطبيقه على مستوى الجمهورية؟ ..التاكسي الأخضر بديلا للتوك توك في برج العرب

التاكسي الأخضر
التاكسي الأخضر

 

على مدار سنوات عانت برج العرب الجديدة غربي الإسكندرية من غياب وسيلة مواصلات آدمية، ما جعل أحياءها الثمانية ومناطقها الصناعية الأربعة، مسرحا لفوضى 3500 مركبة توك توك.

وفي محاولة لإحكام السيطرة على امبراطورية التوك توك، بدأ جهاز مدينة برج العرب الجديدة، خطة إحلال سيارات التاكسي و"الفان" كوسيلة مواصلات بديلة لخدمة المواطنين.

ولاقت الخطوات الأولى لتنفيذ القرار، احتجاجات من قائدي التوك توك، بزعم أنها لا تراعي البعد الاجتماعي لمالكي وسائقي تلك المركبات من أجل ظروفهم المادية والأسرية.

وحول تفاصيل خطة إحلال وسائل المواصلات، قال المهندس عصام بدوي، رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة، إن الجهاز يسعي إلى توفير وسائل مواصلات آمنة تليق بالمظهر الحضاري للمدينة الواعدة، بناءا على تعليمات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأوضح بدوي، في تصريح لـ"الأخبار" أن انتشار مركبات التوك توك يعطي انطباع سيئ للمستثمرين ورجال الأعمال عن مدينة برج العرب، ما يؤثر بالسلب على فرص الاستثمار وزيادة النمو السكاني.

وأشار إلى أنه تم تحديد خطة زمنية تستغرق نحو عام ونصف لإحلال سيارات التاكسي والسيارات الفان كوسيلة مواصلات مناسبة بديلاً عن مركبات "التوك توك"، ما تطلب منع سير التوك توك بالأحياء والشوارع الرئيسية كمرحلة أولى.

وأضاف رئيس جهاز مدينة برج العرب، أنه تم الموافقة على ترخيص 100 سيارة تاكسي باللون الأخضر والأبيض و100 سيارة "فان" 7 راكب كمرحلة أولي، موضحا أنه تم الانتهاء من ترخيص وتشغيل 60 سيارة تاكسي و11 سيارة فان حتى الآن.

ومن جانبه، أشاد إسلام تمراز، عضو مجلس أمناء مدينة برج العرب الجديدة، بقرار منع سير التوك توك في الشوارع الرئيسية كمرحلة أولى ضمن خطة الإحلال، مشيرا إلى أن التوك توك بات خارج السيطرة ومصدر شكاوى دائمة من السكان.

وقال "تمراز" إنه تم اختيار سيارات التاكسي الجديدة من موديلات حديثة ومكيفة لراحة المواطنين، مشيرا إلى توفير مجلس أمناء المدينة 5 أتوبيسات ميني باص " 28 راكب" للعمل كوسيلة نقل داخلية فضلا عن أتوبيسات هيئة النقل العام.

وأضاف عضو مجلس أمناء برج العرب، أنه تم وضع لافتات بمنع سير التوك توك بالشوارع الرئيسية خاصة بالمحور الرئيسي من منطقة البنوك وحتى المسجد العتيق، بالتزامن مع شن حملات لمصادرتها أسفرت عن التحفظ على عدد 41 مركبة "توكتوك".

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا