أخر الأخبار

«إضراب الشحانية».. اعتصام عمالي في قطر بسبب تأخر الرواتب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أقدم عددٌ من العمال المقيمين في قطر على تنظيم إضرابٍ سلميٍ على مدار الأسبوع الماضي، وذلك جراء التأخر في دفع رواتبهم الشهرية لمدة شهرين.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقريرٍ لها إن مئات العمال الوافدين في قطر أضربوا عن العمل الأسبوع الماضي احتجاجًا على ما وصفوه بـ"ظروف العمل السيئة والتهديدات بخفض الأجور من قبل شركات".

وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أن النظام القطري يغذي الانتهاكات ويمنح أصحاب العمل سلطة مفرطة على العاملين، حسب قولها، منوهةً أيضًا إلى أن القانون القطري يحظر على العمال الوافدين الانضمام إلى النقابات أو المشاركة في الإضرابات.

وحملت المنظمة السلطات القطرية المسؤولية عن الفشل في إلغاء "نظام الكفالة"، الذي وصفته بـ"الاستغلالي".

 

تحقيق قطري

وفي الأثناء، أجرت الدوحة تحقيقًا في الأمر، وأعلن مكتب الاتصال الحكومي القطري أن نتائج التحقيق في الإضراب السلمي خلصت إلى أن سببه يعود إلى تأخر دفع أجور العمال لمدة شهرين، من مايو وحتى يوليو الماضيين.

وكشفت نتائج التحقيق أن السبب وراء تأخر تسليم العمال أجورهم هو "وجود تدفق سلبي" لدى الشركتين المعنيتين بهذا الشأن، والذي جاء نتيجة لـ"التأخر في الدفع من قبل عناصر أخرى في سلسلة التوريد"، وذلك وفقًا للبيان الصادر عن المكتب.

وذكر البيان أن مستحقات جميع العمال قد تم دفعها عن طريق نظام حماية الأجور بعد التباحث مع أصحاب المصلحة، كما يحق أيضًا لأي عامل تغيير صاحب العمل نتيجة لانتهاك الشركتين لقانون العمل، حسب بيان المكتب.

وقال مكتب الاتصال الحكومي، "تقوم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع جميع العمال من أجل تسهيل هذه الطلبات".

وهذا الأمر يسلط الضوء على أوضاع العمال المشاركين في بناء ملاعب كأس العالم لكرة القدم، الذي ستحضنه قطر عام 2022، خاصةً في ظل تقارير دولية عدة عن أوضاع سيئة وقاسية للعمال المشرفين على بناء الملاعب أودت بحياة عددٍ من العمال.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا