أخر الأخبار

«مُلزم للشركات والأفراد».. كل ما تريد معرفته عن التأمين الإجباري

التأمين الإجباري
التأمين الإجباري

كشف الاتحاد المصري للتأمين، خلال نشرته الدورية عن أهمية التأمين الإجباري وأنواعه، وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أهم ما جاء في النشرة، كالتالي:

 

التأمين الإجباري

 هو أي نوع من أنواع التأمين التي يتعين على الفرد أو الشركة شراؤها بموجب القانون،  يعتبر التأمين الإجباري ملزماً للأفراد والشركات الذين يرغبون في الانخراط في بعض الأنشطة المحفوفة بالمخاطر المالية، مثل قيادة السيارات. ويجوز لحاملي وثائق التأمين الإجباري شراء حدود تغطية أعلى إذا اعتقدوا أن الحد الأدنى للتغطية الإجبارية غير كافٍ.

 

وأشار الاتحاد المصري للتأمين، أن الحكومات تلجأ على مستوى العالم سواء في الدول المتقدمة أو الدول النامية ، إلى فرض أنواع من التأمينات الإجبارية وغرضها الأساسي من هذا الإجراء هو تحقيق هدف من أهدافها القومية وهو حماية كل من الفرد والمجتمع من الأضرار الناجمة عن أخطار معينة .

 

وأضاف، إلى أن أنواع التأمينات الإجبارية تختلف من دولة إلى أخرى حسب احتياجات المجتمع و متطلباته في كل دولة و مدى تعرضه لوطأة الأخطار التي يرى المشرع فرض التأمين عليها إجباريا .

 

وأكد الاتحاد المصري للتأمين، أن المشرعون يهدفوا إلي سن قوانين التأمين الإجباري من المسئولية المدنية تجاه الغير إلى حماية المضرور حيث قرر له حقاً مباشراً قبل شركة التأمين  ومنحه حق رفع دعوى مباشره يستعمل بها هذا الحق .

 

المبررات الاقتصادية لسن التأمين الإجباري
أشارالاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الدورية أن الدول تلجأ لسن قوانين لفرض التأمين الإجباري لعدة مبررات اقتصادية واجتماعية .


المبررات الاقتصادية

- المحافظة على الثروات القومية بشقيها البشرى والمادي لما يترتب علي العديد من الحوادث المتكررة فى المجتمع  من هلاك لرأس المال القومي .

-حاجة المجتمع الى نوعية من التأمين أصبحت ملحة نتيجة لزيادة  معدلات الخسائر و تكراريتها كما أن جسامة الأضرار الناتجة عنها تعدت الحدود المعقولة  .

- عجز الدول بما عليها من مسئوليات جسام تجاه المجتمع عن مواجهة مسئولياتها الكبيرة نحو الالتزامات الناجمة عن هذه الخسائر.

 

المبررات الاجتماعية

- حماية المؤمن عليهم فى حالة قصور وعيه التأميني عن إدراك ما يحيط به من مخاطر ، أو ما قد يفرض عليه من تعويضات للغير قد لا يستطيع الوفاء بها مما قد يؤدى الى ضياع حقوق الغير .

-  حماية أسر الضحايا والمضرورين من ضياع الدخل نتيجة لوفاة العائل أو عجزه وفقد وسيلة كسب الدخل نتيجة للحادث المتسبب في ذلك .

-   أن  تأمينات المسئوليات الاجبارية تمثل جزءاً هاماً من نظام التأمين فى أى مجتمع نظراً لأن وظيفته تتجاوز المؤمن له الى الطرف الثالث المضرور من تصرف أو خطأ من المتعاقد .

 

التأمينات الإجبارية على مستوى العالم

تنتشر أنواع عديدة من التأمينات الإجبارية في الدول المتقدمة والدول النامية بصفة عامه و معظم التأمينات الاجبارية تنصب أساساً على المسئوليات المدنية أو المهنية .

ويشار إلي أن التأمينات الإجبارية منتشرة لدى الدول المتقدمة مقارنة بالدول النامية ولاشك أن اهتمام الحكومات سواء في الدول المتقدمة أو النامية بالتأمين الإجباري هو لتحقيق الأهداف القومية سابق الاشارة اليها بالإضافة الى  إنشاء محفظة إقساط لا بأس بها تستثمر في مشروعات التنمية المختلفة بالدولة .

أهم تأمينات المسئولية المدنية  المطبقة عالميا

-   التأمين الإلزامي للمسئولية المدنية على السيارات.

- المسئولية الناشئة في أماكن التجمعات كالمراكز التجارية والثقافية والترفيهية والرياضية وغيرها .

-  تأمين  المسؤولية من الحريق بالنسبة لقطاع الصناعة والفنادق والمنشآت الصناعية والمستشفيات والمنشآت التعليمية .

-  المسئولية المدنية تجاه الركاب والبضائع فى جميع أنواع المواصلات العامه بما فى ذلك السكك الحديدية ومترو الأنفاق .

-   المسئولية المدنية لأخطاء المهنه خصوصاً جميع المهن الطبية والمهندسين والمحامين والمحاسبين .

-  تأمين المسئولية المهنية لشركات السمسرة العاملة فى أسواق الأوراق المالية  .

- التأمين على محطات الوقود بالنسبة لمسئولية مالكها أو مستأجرها تجاه الغير من مستخدمي هذه المحطات أو المتواجدين فيها .

-  التأمين ضد الأخطار الناجمة عن أعمال التشييد و التركيب حتى إستلام المشروع .

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا