بدء التشغيل التجريبي لبرج إشارات سكة حديد الروضة لزيادة أمان القطارات

بدء التشغيل التجريبي لبرج إشارات الروضة ببني سويف لزيادة أمان القطارات
بدء التشغيل التجريبي لبرج إشارات الروضة ببني سويف لزيادة أمان القطارات

أعلنت وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية، عن بدء التشغيل التجريبي لبرج إشارات الروضة وتشغيل قطاع الروضة بمسافة 20km ، حيث تم الربط مع برج أبوقرقاص وتشغيل التقاطر بين البرجين والذي يشمل برج رئيسي و2برج ثانوي  و5 مزلقانات و14موتور تحويله و7سيمافور كهربائي و95 تراك كهربي.

 

ويأتي ذلك ضمن مشروع كهربة إشارات خط بني سويف أسيوط بطول 250 km  ضمن خطة وزارة النقل لتطوير نظم الإشارات والاتصالات على خط القاهرة / أسوان لزيادة معدلات السلامة والأمان لمسير القطارات.
 

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أنه بتشغيل برج الروضة يكون، قدم تم تشغيل أبراج أبوقرقاص ومغاغة والروضة على أن يتوالى ادخال الأبراج الاخرى تباعًا، حيث يجري حاليا العمل في 6أ براج رئيسية (ببا-بني مزار-مطاي- المنيا- ملوي - يروط) ضمن المشروع الذي يشمل 15 برج إشارات رئيسي EIS وعدد 24 برج إشارات فرعي SER وعدد 86 مزلقان سيتم تطويرها لتعمل أوتوماتيكيا.

 

وأضافت الوزارة- وفقا للبيان-، أن الهدف من تحديث نظم الإشارات على هذا الخط هو استبدال نظام الارتباط الميكانيكي الحالي بنظام إليكتروني حديث (EIS )، والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4، وأن مسير القطارات على هذا الخط بعد الانتهاء من المشروع سيكون بمعدلات أمان عالية وسيؤدي النظام الجديد إلى زيادة عدد القطارات وتخفيض زمن الرحلة.

 

وتابعت: كما  أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يتضمن متابعة مسير القطارات عبر الشاشات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ونظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة، وتسجيل جميع هذه المحادثات لمدة شهر على الأقل.