قبل تكريم السيسي لهم.. ننفرد بنشر رسائل العلماء في عيد العلم

قبل تكريم السيسي لهم.. ننفرد بنشر رسائل العلماء في عيد العلم
قبل تكريم السيسي لهم.. ننفرد بنشر رسائل العلماء في عيد العلم

ساعات قليلة تفصلنا عن الاحتفال بعيد العلم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية، تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويقوم الرئيس بتكرم أبرز علماء مصر بجامعاتها ومراكزها البحثية الحائزين على جوائز الدولة المختلفة.

وتنفرد «بوابة أخبار اليوم» بنشر أول تصريحات الفائزين بجائزة الدولة في «عيد العلم».

حرية البحث العلمي

أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد حرص منذ بداية عهده على رعاية العلم والعلماء بعودة احتفالية الدولة بعيد العلم بعد توقف عدة سنوات فأقيم عام 2014.

وتابع: "هذه هي المرة الثالثة التي يعقد فيها عيد العلم بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أننا مطالبون الآن أكثر من أي وقت مضى، بتجديد قيمة العلم والمعرفة في حياتنا واستلهام عظمة ماضينا لبناء واقع جديد لا يقل عما شيده أجدادنا وإنما يزيد عليه، فنحن أمام ضرورة حتمية تقضي بأن يصبح العلم على قمة هرم أولوياتنا ومنظوماتنا القيمة كثقافة ومنهج تفكير وليس فقط كممارسة عملية".

وأكمل: "الدستور مهد الطريق أمام علماء مصر فكفل حرية البحث العلمي وألزم الدولة برعاية الباحثين والمختـرعين وضمان حقوق الملكية الفكرية، وأن هناك زيادة فى حجم الإنفاق الحكومي على البحث العلمي والتطوير وصلت إلى 23٬6 مليار جنيه عام 2017 كما تشهد بجهود علمائنا وإنجازاتهم الرائعة فى مختلف الميادين المراجع العلمية وهم محط أنظار فى المحافل والمؤتمرات الدولية والمحلية وأصبحوا يساهمون بأدوار رائدة وقيادية فى الكثير من الجامعات والمعاهد والمراكز المسئولة عن العلم والتكنولوجيا".

واستطرد: "ما يؤكد ذلك حصول الكثير من علمائنا على جوائز عدة من مصر ومن خارجها، وانضمامهم إلى اللجان التنفيذية للاتحادات العلمية الدولية، وتحسن مصر المستمر فى مؤشر الابتكار العالمي في السنوات الأخيرة حيث قفزت خلال السنوات الثلاث الماضية ١٥ مركزا للأمام".

صائدة الجوائز

قالت د. رجاء منصور، الفائزة بجائزة الدولة التقديرية، والتي سوف يكرمها الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدًا الأحد، في عيد العلم إنها  فخورة بتلقي خبر تكرميها من الدولة وذلك في العلوم الطبية التكنولوجية المتقدمة والتخصص الدقيق أطفال الأنابيب.

وأكدت منصور في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» على أنها تلقت قبل ذلك العديد من جوائز الدولة في سنة 2005 في التفوق في العلوم الطبية، و2007 جائزة «سكوب باص» للبحث العلمي من وزارة التعليم العالي وجائزة الدكتور فخري مكاوي في أمراض النساء والتوليد.

 

وأشارت رجاء منصور إلى أن عيد العلم لم يحدث منذ فترة كبيرة وأن حدوثه حاليا يعد تقديرا من الدولة للعلماء والشباب، مطالبة الدولة أن تهتم بصغار الباحثين وتوفير المنح الدراسية المتبادلة بالخارج لهم.

رسالة للشباب

أكد دكتور هاني عبد العزيز، أستاذ بكلية الزراعة جامعة القاهرة، أحد المكرمين من الرئيس السيسي غدًا، أنه تلقى الخبر منذ يومين عن طريق اتصال هاتفي من أكاديمية البحث العالمي، معبرًا عن سعادته العارمة للحصول على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الزراعية. 

وأوضح عبد العزيز في  تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن القيادة السياسية بدأت تهتم بالعلماء وتشجعهم على الاستمرار في مجهودهم، مشيرًا إلى دور عائلته في دعمه لاستكمال مشواره.

ونصح الفائز بجائزة الدولة التقديرية في العلوم الزراعية الشباب باستكمال مشوارهم والبعد عن اليأس قائلًا: «كل شاب سيحصد ثمار جهوده على مدار السنوات، وضرورة تحليهم بالصبر لرفع اسم مصر في المحافل الدولية».

متعة البحث العلمي

وأعرب دكتور تيمور أبو هنيدي، أستاذ متفرغ بكلية الطب جامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» عن سعادته لحصوله على جائزة العلوم الطبية، قائلًا « من جد وجد..عيد العلم هو بمثابة يوم تشجيعي للعلماء».

وأكد هنيدي، أن مصر حاليًا تتعافى في كل المجالات في وقت واحد، مشيرًا إلى أهمية دور العلم في دفع البلاد للإمام، ناصحًا الشباب بالتمسك بأحلامهم، واصفًا العمل في البحث العلمي بالمتعة التي يكتسبها أي عالم.

الذكاء الصناعي

وأعرب دكتور أمير فؤاد أستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، عن سعادته للحصول على جائزة «الذكاء الصناعي» نظرًا لتعدد أبحاثه حول هذا الموضوع. 

وأشار فؤاد في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» إلى دور الدولة الواضح بالاهتمام بالعلماء وتكريمهم؛ قائلًا: «الجائزة بمثابة مكافأة تشجيعية للعلماء».

وأضاف الأستاذ بكلية الهندسة: «حصلت على جائزتي الدولة التشجعية و التفوق، بالإضافة إلى بعض الجوائز العالمية، وأمنيتي هي نهضة العلم في البلاد لأنه أساس التقدم».

الدولة والعلماء

ووجه د. جمال الدين سرور، أستاذ النساء والتوليد والمتفرغ بكلية الطب جامعة الأزهر، ومدير المركز الإسلامي للدراسات والبحوث السكنية، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على تكريمه، غدًا الأحد، في عيد العلم، مؤكدا أن الدولة المصرية في الفترة الحالية أصبحت تهتم كثيرا بعلمائها.

وأشار "السرور" في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أن مصر في الفترة الأخيرة أصبحت تضع نصب عينها البحث العلمي وتهتم به كثيرا، مطالبا أن تستثمر الدولة البحث العلمي سواء كان في مجالات العلم أو الزراعة أو الصناعة أو الطب، مؤكدا أن الدول لا تقدم إلا بالبحث العلمي.

ولفت إلى أنه تخرج من كلية طب الأزهر عام 1963 وبدأ العمل في البحث العلمي منذ تخرجه مباشرًا، موجها رسالتها إلى الشباب المصري بأن يهتموا بالعمل الجاد وعدم تضيع وقتهم وحُسن استغلالها وعدم النظر تحت أقدامهم.

وعن أهم الجوائز التي حصل عليها في الماضي، قال إنه حصل على الميدالية الذهبية من الملكية الدولية لأمراض النساء في لندن، وحصل على الزمالة الفخرية من الاتحاد العالمي لجمعية الخصوبة والعقم، ورئاسة الاتحاد العالمي لأمراض النساء، وزمالة جمعية اليابانية لأمراض النساء والولادة، والعمل بالجمعية الكندية لأمراض النساء والولادة، والهيئة الأوروبية للنساء والولادة، وعضوية فخرية في العديد من الهيئات الدولية، وعضو مجلس إدارة في الاتحاد العالمي لأخلاقيات البيولوجية.

كما حصل على جائرة الأمم المتحدة للسكان عام 2012 بحضور جميع أعضاء الجمعية وسكرتير عام الأمم المتحدة السابق بان كي مون.

نقطة انطلاقة

وقال د. نبيل عبد الباسط، الأستاذ المتفرغ بالمركز القومي للبحوث، إن تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي له يعتبر تتويجا لخدمته في مجال البحث العلمي على مدار 35 عاما، مؤكدا أنه حصل على جميع جوائز الدولة، والمركز القومي للبحوث.

وأشار عبد الباسط في تصريحات خاصة، إلى أن تكريم الرئيس السيسي، يعد حافزا له في المستقبل وليس نهاية المطاف ولكن ستكون دفعا لعديد من الجوائز المستقبلية، مؤكدا أن من يعمل في مجال البحث العلمي لن ينتهي طريقه بسبب التطورات التي يشهدها العالم في الفترة الأخيرة كما أن البحث العلمي يستطيع أن يساهم بشكل كبير في تطوير الاقتصاد المصري.

وأضاف الأستاذ المتفرغ بالمركز القومي للبحوث، أنه تخرج من كلية العلوم شعبة الكيمياء التطبيقية جامعة عين شمس، وتخصص في تكنولوجيا النسيج والتي تقوم بتفصيل الملابس النسيجية بمعالجات كيميائية آمنة للبيئة والمستهلك.

قاطرة التنمية في المجتمع

وأكد د. شريف حسين قنديل، الأستاذ المتفرغ بمعهد الدراسات العليا والبحوث في جامعة الإسكندرية، أن تكريم الدولة المصريه له بحصوله على جائزة الدولة، يعد تقديرا على مشواره العلمي الذي زاد عن 40 عاما.


وأضاف حسين، أن الدولة المصرية كثفت من اهتمامها بالعلماء في الفترة الأخيرة، مؤكدا أن أكاديمية البحث العلمي تبذل مجهودا كبيرا من أجل الاهتمام بالعلماء رغم نقص الإمكانيات، متابعا: "البحث العلمي يعتبر قاطرة التنمية في المجتمع".


واستطرد الأستاذ المتفرغ بمعهد الدراسات العليا والبحوث في جامعة الإسكندرية: "الدولة المصرية إذا اهتمت بالبحث العلمي وتطبيق البحوث العلمية سيساهم ذلك في تطوير وتغير الاقتصاد، وأطالب بدعم الشباب الباحثين وتدعيم ابتكاراتهم، فرسالتي للشباب بأن العمل المخلص الجاد الذين سيقامون به سيكافئهم الله عليه في المستقبل".

وذكر أنه تخرج من كلية العلوم جامعة الإسكندرية متخصصا في مجال علوم المواد، فذلك المجال يهتم بتركيب المادة على المستوى الذري والجزئي.