وزير التعليم العالي: السيسي حرص منذ بداية عهده على رعاية العلم والعلماء

د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

تحتفل مصر، غداً الأحد 18 أغسطس بعيد العلم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية، تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويقوم الرئيس بتكرم أبرز علماء مصر بجامعاتها ومراكزها البحثية الحائزين على جوائز الدولة المختلفة.

وأكد د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد حرص منذ بداية عهده على رعاية العلم والعلماء بعودة احتفالية الدولة بعيد العلم بعد توقف عدة سنوات فأقيم عام 2014.

وتابع: "هذه هي المرة الثالثة التي يعقد فيها عيد العلم بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أننا مطالبون الآن أكثر من أي وقت مضى، بتجديد قيمة العلم والمعرفة في حياتنا واستلهام عظمة ماضينا لبناء واقع جديد لا يقل عما شيده أجدادنا وإنما يزيد عليه، فنحن أمام ضرورة حتمية تقضي بأن يصبح العلم على قمة هرم أولوياتنا ومنظوماتنا القيمة كثقافة ومنهج تفكير وليس فقط كممارسة عملية".

وأكمل: "الدستور مهد الطريق أمام علماء مصر فكفل حرية البحث العلمي وألزم الدولة برعاية الباحثين والمختـرعين وضمان حقوق الملكية الفكرية، وأن هناك زيادة فى حجم الإنفاق الحكومي على البحث العلمي والتطوير وصلت إلى 23٬6 مليار جنيه عام 2017 كما تشهد بجهود علمائنا وإنجازاتهم الرائعة فى مختلف الميادين المراجع العلمية وهم محط أنظار فى المحافل والمؤتمرات الدولية والمحلية وأصبحوا يساهمون بأدوار رائدة وقيادية فى الكثير من الجامعات والمعاهد والمراكز المسئولة عن العلم والتكنولوجيا".

واستطرد: "ما يؤكد ذلك حصول الكثير من علمائنا على جوائز عدة من مصر ومن خارجها، وانضمامهم إلى اللجان التنفيذية للاتحادات العلمية الدولية، وتحسن مصر المستمر فى مؤشر الابتكار العالمي في السنوات الأخيرة حيث قفزت خلال السنوات الثلاث الماضية ١٥ مركزا للأمام".