«الزراعة»: لا نسمح بدخول شحنات زراعية تضر بصحة المواطن المصري

د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

أكد د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الحجر الزراعي المصري يقوم بفحص كافة الشحنات الزراعية الواردة إلى الموانئ المصرية طبقاً للتشريعات والقواعد الحجرية المصرية والتي تتفق مع الاتفاقيات والقواعد الدولية المنظمة لأعمال الحجر الزراعي.

يأتي ذلك في إطار حرص القيادة السياسية على سلامة غذاء المواطنين وفي إطار ما تناولته بعض المواقع الإلكترونية من وجود ضغوط للسماح بدخول شحنات زراعية للبلاد غير مطابقة للمواصفات.

وأوضح أبوستيت، أن الحجر الزراعي يقوم بدوره في الحفاظ على البيئة الزراعية المصرية من خلال رفض أي شحنة مخالفة للتشريعات الحجرية ومن خلال آليات تحكمها الشفافية المطلقة.

وأضاف أبوستيت، أن الحجر الزراعي يتعامل مع الشحنات بسياسة التعامل الأمين، أي انه يتعامل مع الشحنة بطريقه حياديه ومجرده تماما وبمنتهي الشفافيه فلا يعرف الحجر الزراعي دوله كبيره أو دوله صغيره كما لا يعرف مستورد كبير أو آخر صغير، فهذه التصنيفات ليست في قاموس مصطلحات الحجر الزراعي المصري وإنما يعرف مستورد أو مصدر ملتزم وأخر غير ملتزم، ويعرف دولة تلتزم بشروط الدولة المصرية «ممثله في الحجر الزراعي المصري»، ودوله أخري لا تلتزم.. كما إنه لا يعرف ولا يقبل بأي ضغوط من أي نوع تحت أي مسمي وإنما يسير علي خط مستقيم دليله هو تشريعاته وقواعده فقط بما يضمن حماية البلاد والصالح العام.

ومن ناحيته أكد د. احمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي انه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الشحنات الزراعية بمنتهي الشفافية والحيادية التامة.


كما يتم إخطار أي دولة برفض الشحنة المخالفة من خلال تحرير إخطار رفض رسمي يتم إعداده طبقاً للمعايير الدولية وإرساله إلى الدولة التي تم رفض الشحنة الواردة منها وهذا إجراء يتم يوميا مع كل الدول صغيرة كانت أو كبيرة.

وأضاف العطار، أن الحجر الزراعي المصري هو الدرع الواقي لحماية الثروة الزراعية المصرية ولا يدخر أي جهد من أجل القيام بدوره المكلف به طبقا للدستور والقانون.