مستندات| «فضيحة سياسيا».. زلزال جديد يضرب سمعة الكرة الإفريقية

سامسون سياسيا
سامسون سياسيا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» قبل ساعات قليلة، توقيع عقوبة الإيقاف مدى الحياة على سامسون سياسيا، نجم نيجيريا الشهير والمدير الفني السابق للنسور، بسبب ثبوت حصوله على رشاوى وتلاعبه بنتائج المباريات.

سياسيا، أحد نجوم الجيل الذهبي للكرة النيجيرية والمتوج بكأس الأمم الإفريقية 1994، بالإضافة إلى حصوله على لقب الدوري الفرنسي رفقة نانت في الموسم 1994/95.

بيان الفيفا، قال إن سياسيا خضع لتحقيقات من قبل لجنة الأخلاق وثبت حصوله على رشاوى للتلاعب في نتائج المباريات وهو ما يعد انتهاكًا صريحًا لميثاق الأخلاق في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتضمنت العقوبة إيقاف سياسيا، عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم مدى الحياة، بالإضافة إلى تغريمه 50 ألف فرانك سويسري.

وحصلت «بوابة أخبار اليوم» على نسخة من الرسائل التي تلقاها سياسيا، عبر بريده الإلكتروني من الفيفا ولجنة الأخلاق بخصوص التحقيقات التي بدأت في 11 فبراير من العام الحالي.

السنغافوري ويلسون راج بيرومال مازال العامل المشترك في فضائح نجوم الكرة العالمية وخصوصًا الكرة الإفريقية بسبب استدراجهم للمشاركة في نشاطه الواسع بالتلاعب في نتائج المباريات.

بيرومال اعترف في حوار إعلامي سابق، بأنه تلاعب في نتائج المباريات بأولمبياد بكين 2008، وهي القضية التي تم التحقيق فيها مع سياسيا حتى صدر قرار إيقافه مدى الحياة بحسب بيان الفيفا.

وقاد سياسيا منتخب نيجيريا الأولمبي لكرة القدم للتتويج بفضية دورة الألعاب الأولمبية «بكين 2008»، وهي الدورة ذاتها التي شهدت تلاعبًا بنتائج المباريات وفقًا لتحقيقات الفيفا.

وتأتي فضيحة سياسيا بعد سنوات قليلة على أزمة مشابهة تسببت في إيقاف مدرب المنتخب النيجيري السابق سالسيو يوسف والذي تم تصويره أثناء قبول رشوة، وتم التحقيق معه وإدانته وإيقافه.