رفع درجة استعداد الحجر الصحي بالموانئ والمطارات للقصوى لاستقبال الحجاج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وجهت وزيرة الصحة والسكان، القائمين على البعثة الطبية للحج، بتوفير كافة سبل الرعاية الطبية للحجاج المصريين، كما راجعت مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية لضمان استمرار تقديم الخدمة الطبية حتى آخر فوج يغادر الأراضي المقدسة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجرته الوزيرة، صباح اليوم السبت 17 أغسطس، بالملحق الطبي للسفارة المصرية في السعودية، والمشرف على البعثة الطبية للحج د.عمرو قنديل، ورئيس البعثة د.محمد ضاحي، لمتابعة أعمال البعثة.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أن الوزيرة أشادت بالخدمات العلاجية والوقائية التي تقدمها البعثة والتي ساهمت بشكل كبير في عدم حدوث أي أمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين خلال موسم الحج هذا العام.

وأضاف أن وزيرة الصحة والسكان، شددت على رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى، بإدارات الحجر الصحي في جميع الموانئ والمطارات تزامناً مع وصول الحجاج المصريين إلى أرض الوطن، بعد أدائهم لمناسك الحج، مشيرةً إلى أنه سيتم متابعة كافة الحجاج عند وصولهم لمحافظتهم من خلال الكارت الصحي الذي يتم تدوينه في الموانئ والمطارات، ويتضمن بيانات كل حاج، وذلك من خلال مديريات الصحة بالمحافظات، كإجراء احترازي للتأكد من عدم الإصابة بأي أمراض معدية أو وبائية.


وفي ذات السياق، صرح د.خالد مجاهد، بأن عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، استقبلت حتى صباح اليوم، 58702 حالة مرضية، حيث تم الكشف عليهم وصرف العلاج اللازم، من بينها 54082 حالة مرضية بمكة المكرمة، و4620 حالة في المدينة المنورة.

ومن جانبه أشار رئيس البعثة الطبية للحج د.محمد ضاحي، إلى دخول 192 حالة للمستشفيات السعودية، فيما غادرت 132 حالة بعد تمام شفائها، ومازالت هناك 60 حالة تتلقى العلاج اللازم حتى الآن، كما تم إجراء غسيل كلوي لـ36 حالة بمستشفيات السعودية، بعدد 232 جلسة غسيل كلوي، فيما تلقت 8 حالات أخرى العلاج الكيماوي، لافتاً إلى أن فريق البعثة يقوم بالتنسيق مع المستشفيات السعودية قبل إجراء جلسات الغسيل الكلوي والعلاج الكيماوي، لضمان حصول الحجاج المصريين على الخدمة الطبية على أكمل وجه، كما يقوم الفريق الطبي بالبعثة بالمرور يومياً "صباحاً ومساءً" على جميع المستشفيات التي تم حجز الحجاج بها للاطمئنان عليهم ومتابعة حالتهم الصحية.

كما أكد الملحق الطبي للسفارة المصرية في السعودية، والمشرف على البعثة الطبية للحج د.عمرو قنديل، عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين حتى صباح اليوم، مشيراً إلى أن الفريق الوقائي مستمر في تنظيم ندواته التوعوية للحجاج لتعريفهم بالإجراءات الوقائية الواجب إتباعها، وتوزيع المطويات والمنشورات الإرشادية لتجنب الإصابة بالأمراض المعدية وكيفية الوقاية منها.
 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا