للسيدات| أطعمة تساعد الجنين على النمو.. وأخرى عليكي تجنبها أثناء الحمل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف موقع «بولد سكاى» عن بعض الأطعمة التى يجب تناولها أثناء الحمل مع الحرص على مراعاة تناول نظام غذائي صحي ومتنوع يحتوي على عناصر غذائية صحيحة، يمكن أن تساعد الجنين على النمو.

وينصح الأطباء أنه يجب أن تتناول النساء الحوامل خمس حصص على الأقل من الفواكه والخضروات الطازجة كل يوم وتغييرها قدر الإمكان، ويمكن أن تكون الفواكه طازجة أو معلبة أو مجمدة أو مجففة.

 أطعمة عليك تناولها أثناء الحمل 

ــ لابد من تناول السيدات الكثير من الفاكهة والخضراوات أثناء الحمل الأمر الذي يزود النساء الحوامل بتغذية كافية لدعم نمو الطفل، كما يجب أن يقلل من مخاطر بعض الأمراض والعيوب ويساعد على تغذية جسم المرأة حيث يمكن أن يكون تناول الوجبات الخفيفة على الفاكهة طريقة رائعة لزيادة كمية الفيتامينات بالإضافة إلى الحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر.

المشمش 

ــ يحتوي المشمش على الفيتامينات A و C و E، والكلسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، وبيتا كاروتين، والفوسفور، والسيليكون، وكل هذه العناصر الغذائية تساعد في نمو الطفل ونموه، ويمكن أن يمنع الحديد فقر الدم والكالسيوم يساعد على نمو العظام والأسنان.

البرتقال

ــ البرتقال مصدر ممتاز لحمض الفوليك، وفيتامين سي، وماء، حيث أن البرتقال لديه قدرة كبيرة ليجعل الشخص رطب وصحي، ويمكن أن يساعد فيتامين C في منع تلف الخلايا والمساعدة في امتصاص الحديد.

حمض الفوليك 

ــ يمكن أن يمنع حمض الفوليك حدوث عيوب الأنبوب العصبي، والتي يمكن أن تسبب تشوهات في الدماغ والحبل الشوكي لدى الطفل.

المانجو 

ــ يعد المانجو غني بالفيتامينات أ و ج، ويمكن لكوب واحد من عصير المانجو أن يوفر 100% من البدل اليومي الموصى به للشخص من فيتامين C وأكثر من ثلث من فيتامين A قد يكون لدى الطفل الذي يولد بنقص فيتامين أ مناعة أقل وخطر  أعلى من مضاعفات ما بعد الولادة ، مثل التهابات الجهاز التنفسي.

الكمثري

ـــ توفر الكمثرى الكثير من العناصر الغذائية الأساسية، مثل: البوتاسيوم، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى الحصول على الكثير من الألياف في نظام غذائي الحمل يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك ، وهو أحد أعراض الحمل الشائعة، ويمكن للبوتاسيوم الاستفادة من صحة القلب لكل من المرأة والطفل، كما أنه يحفز تجديد الخلايا.

الرمان 

ــ يمكن للرمان أن يوفر للنساء الحوامل الكثير من فيتامين ك، والكالسيوم، وحمض الفوليك، والحديد، والبروتين، حيث ان الرمان غني بالمغذيات التي تعتبر أيضًا مصدر جيد للطاقة ، وهناك نسب عالية من الحديد والتي تمنع نقص الحديد، بالإضافة إلى فيتامين ك الضروري للحفاظ على صحة العظام حيث تشير الأبحاث إلى أن شرب عصير الرمان قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بمشاكل المشيمة.

الافوكادو 

ــ يعتبر الأفوكادو مصدر ممتاز لما يلي: الفيتامينات C و E و K، وأحماض دهنية أحادية غير مشبعة، وفيتامين ب، والبوتاسيوم، والنحاس، ود يحتوي الأفوكادو على دهون صحية تقدم الطاقة و لمنع عيوب الأنبوب العصبي، كما أنها تعزز الخلايا المسؤولة عن بناء أنسجة الجلد والأنسجة في المخ حيث يمكن أن يوفر البوتاسيوم في الأفوكادو الراحة من تقلصات الساق ، ومن الأعراض الأخرى الشائعة أثناء الحمل ، ولا سيما في الثلث الثالث من الحمل.

أطعمة عليك تجنبها أثناء الحمل 

تناول المأكولات بكميات كبيرة وتنوعها مهم للمرأة الحامل وجنينها، ولكن ثبت طبيا أن هناك بعض الأنواع قد تتسبب في ضرر أثناء نمو الجنين وهي:

الكافيين

ــ موجود في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وخاصة أول 3 أشهر من الحمل، واذا كنتي تعاتدي على تناول القهوة فيكتفي  بـ200 ملليجرام.

 الحليب غير مبستر وبعض الجبن


ــ عدم تناول الحليب غير المبستر، فالحليب غير المبستر قد يكون ملوثًا، أيضًا بعض الأجبان الجديدة الصنع كالجبنة الزرقاء والفيتا والريكوتا .

 البيض النئ 

ــ عليك تجنب جميع الأطعمة المحتوية على البيض النئ غير كامل النضج، فقد يحتوي على السالمونيلا الضارة.


 الأسماك ذات المحتوى العالي من الزئبق 


ــ وفقًا للدراسات فإن استهلاك الحامل لمنتجات عالية في مستوى الزئبق يؤدي الى تلف خلايا دماغ الجنين ووقف النمو، لذلك تجنب الأسماك ذات المستوى العالي من الزئبق كسمك القرش والماكريل وأبو سيف وبلاط الملك والتونة.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا