جامعة عين شمس ضمن أفضل ألف جامعة في تصنيف «شنجهاي» لعام 2019

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

أعلن د. محمود شوقى المتينى، رئيس جامعة عين شمس، عن نجاح الجامعة في الحفاظ على مكانتها ضمن أفضل ألف جامعة على مستوى العالم والمركز الثاني على مستوى الجامعات المصرية، وذلك طبقاً لتقرير التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم والمعروف بتصنيف شنجهاي، والذى يعتبر التصنيف الأقوى والأشهر عالمياً في تصنيف الجامعات.

وأضاف "المتيني"، أن هذا التصنيف يعد أقوى التصنيفات العالمية الموجودة على الساحة الدولية منذ فترة طويلة حيث يعتمد على عدة معايير من شأنها تقييم الجامعات طبقاً لإنتاجيتها العلمية والبحثية، ويأتى على رأس تلك المعايير ما يلى:

*عدد الحاصلين على جوائز نوبل سواء من خلال الدراسة أو التدريس.

*حجم الدراسات والأبحاث المنشورة في مجلة "ناتشر" والتى احتلت فيها جامعة عين شمس المركز الأول.

*نسبة الإشارة إلى تلك البحوث والجامعة في وسائل الإعلام والمجلات العلمية، والتى حققت الجامعة فيها تقدماً بنسبة 69 ٪ طبقاً لمؤشر جوجل للاستشهادات العلمية خلال النصف الأول للعام 2019.

*نسبة الإشارة إلى الباحثين في السنوات الخمس الأخيرة.

*الأداء الأكاديمي.

من جانبه أكد د. عبد الناصر بدوى سنجاب، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن جامعة عين شمس قد اعتمدت بنسبة كبيرة في منافستها ضمن هذا التصنيف على ما حققته الجامعة من إنجازات متتالية في مجالات البحث العلمي، حيث بلغ عدد الاستشهادات العلمية خلال النصف الأول من عام ٢٠١٩ نحو 144995 مقابل 44733 استشهادا علميا في النصف الأخير من عام 2018، وهو ما يؤكد حرص قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة على السعى الدائم نحو النهوض بسمعة الجامعة دولياً فى شتى المجالات البحثية والعلمية.

و من جانبه أكد د. عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام على التصنيف الدولي للجامعة، أن جامعة عين شمس احتفظت بمكانتها للسنة الثالثة على التوالى فى هذا التصنيف، حيث احتلت المركز 701- 800 منذ دخولها التصنيف لأول مرة عام 2017 وهو ما يعد انجازا كبيرا للجامعة، نظراً لاعتماد هذا التصنيف في المقام الأول على عدد الحاصلين من أبناء الجامعة على جائزة نوبل،على الرغم من ذلك فالجامعة تنافس وبشدة للبقاء ضمن قائمة أفضل ألف جامعة على مستوى العالم.

وفي سياق متصل، أشار أحمد البنا، مدير مكتب التصنيف الدولي بالجامعة، أن ما حققته الجامعة من إنجاز فى تصنيف شنجهاى لم يكن على مستوى الجامعة ككل فقط بل على مستوى التخصصات العلمية المختلفة فقد ظهرت الجامعة لأول مرة في ثلاث مجالات جديدة بتصنيف شنجهاي للمجالات العلمية وهي ( طب الأسنان- الطب الإكلنيكى - علوم وهندسة الطاقة)، إلى جانب حفاظها على مجالات (الهندسة الكيمائية - الهندسة الكهربية والإلكترونية -العلوم الصيدلية).