تعرف على فوائد البقدونس لصحة الإنسان

البقدونس
البقدونس

عصير البقدونس له فوائده كثيرة لعلاج جميع الأمراض، وأشاراستشاري العلاج الطبيعي والسمنة د. ماهر القبلاوي إن البقدونس من النباتات المتوافرة في السوق بأثمان زهيدة، وفي متناول الجميع، ومع ذلك فهو في المنزل صيدلية شبه متكاملة، ويحتوي على كميات وفيرة من الكالسيوم، بل و بنسبة أكبر من وجود الكالسيوم في اللبن.

 

وأوضح د. ماهر القبلاوي استخدامات البقدونس لعلاج هذه الأمراض وهي: - الرجيم .. عصير البقدونس يساعد كثيرا على إنقاص الوزن، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان.

 

كما يفيد في علاج الكبد والمرارة الدورة الدموية والقلب ويفيد البقدونس في علاج حالات فقر الدم، وبذلك فهو علاج للأنيميا، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية، ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة، وينظم الدورة الدموية في الجسم، إلى جانب أنه نافع للقلب، ويقوى البقدونس عضلات الجسم، كما أنه يجدد الخلايا .

 

 البقدونس يقوي الجهاز العصبي ويقوى الذاكرة، ويقاوم النسيان ويخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول، كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها، ( مغلي بذور البقدونس يستخدم شربا لعلاج احتباس البول ) .

 

البقدونس فاتح للشهية، ويساعد على هضم الطعام، كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات، فهو ملين، وملطف، ومهدئ للمعدة .

 

وله العديد من الفوائد الهامه للجلد، حيث أن مغلي البقدونس (حزمة في لتر ماء) يغسل بها الوجه فيعيد له نضارته وحيويته، كما أنه يعالج البثور والحبوب، وذلك بشربه مرتين يوميًا لمدة أسبوع، ويفيد مغلي البقدونس كدهان للجلد الدهني، إذ يحافظ على سلامة البشرة ونقائها ويستخدم كمادات للثدي لعلاج التهابات ومشاكل الرضاعة ثم إنه مخفف للحرارة، ومعرق كما أن البقدونس نافع في أزمات الربو، واضطرابات الجهاز التنفسي وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية، وذلك بأن يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد ، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسى ويفيد في علاج الروماتيزم ويزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض .