«القمر» يكتمل بدرا.. اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يرصد بسماء المنطقة العربية، مساء اليوم الخميس 15 أغسطس، اكتمال قمر شهر ذي الحجة 1440 بدرا وهو وقت مثالي للتصوير الفوتوغرافي.

ووفقا لجمعية الفليكة بجدة، بشكل عام يمكن القول بأن القمر بدرا طوال الليل، ولكن عمليا نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر واقعا بزاوية 180 درجة من الشمس لذلك سوف يصل القمر مرحلة الاكتمال عند الساعة (12:29 ظهرا بتوقيت جرينتش) ويكون قطع نصف مدارة حول الأرض خلال الشهر.

وسوف يشرق القمر سيظهر فوق الأفق الجنوبي الشرقي مع غروب الشمس ويصل أعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي .

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس ، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" اكثر الفوهات اشعاعا.

وخلال الليالي المقبلة سوف يشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ، وخلال بضعة ايام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.