السودان: ارتفاع منسوب النيل الأزرق واستنفار لمواجهة «فيضان عال مرتقب»

النيل الأزرق
النيل الأزرق

أعلن مركز الإنذار المبكر والحد من الآثار الطبيعية المتعددة التابع لمفوضية العون الإنساني في السودان، ارتفاع منسوب النيل الأزرق في محطة الديم.

وقال المركز إن الارتفاع في المنسوب يقترب من حد الفيضان العالي بفارق 27 سم، مؤكداً أن المنسوب شهد ارتفاعاً مضطرداً خلال الفترة من 10 أغسطس ووصل ذروته في 12 أغسطس ليصل المستوى إلى 13.55 متراً في محطة الديم.

وأكد مركز الإنذار المبكر تواصل هطول الأمطار في معظم أنحاء البلاد بمعدلات عالية إلى متوسطة في ولايات البحر الأحمر وكسلا ونهر النيل والشمالية والخرطوم والجزيرة وسنار والنيل الأزرق والنيل الأبيض وشمال وجنوب وغرب كردفان.

وتوقع أن تستمر معدلات الأمطار في الهضبة الإثيوبية من متوسطة إلى عالية حتى 18 أغسطس الأمر الذي يزيد من استمرار ارتفاع مناسيب النيل الأزرق في محطة الديم.

وأكد المركز في نشرته اليومية أن المخاطر المتوقعة حتى 18 أغسطس نتيجة لجريان السيول والأودية في كل ولايات السودان غمر للمساكن والمرافق العامة والأصول خاصة في المناطق المنخفضة في جنوب الخرطوم وبعض الأجزاء من ولاية الجزيرة.
وتوقع المركز جريان السيول القادمة من سهل البطانة في الجزيرة والخرطوم ويتوقع جريان السيول والخيران في قرب أم درمان نتيجة للأمطار في المناطق المرتفعة في شمال وغرب أم درمان .


 


ترشيحاتنا