بعثة السياحة: بدء تفويج حجاج السياحة إلى مشعر عرفات عقب صلاة الجمعة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قال باسل السيسي نائب رئيس غرفة شركات السياحة؛ عضو البعثة الرسمية للحج بوزارة السياحة؛ إنه سيتم غدا عقب صلاة الجمعة بدء تصعيد حجاج السياحة إلى مشعر عرفات؛ من أجل أداء الركن الأكبر في أداء فريضة الحج.

وأكد باسل السيسي في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن اليوم الخميس سيكتمل وصول حجاج السياحة إلى مكة المكرمة قادمين من المدينة المنورة بما في ذلك حجاج الـ (vip)؛ وذلك استعدادا للتفويج إلى عرفات؛ مشيرا إلى أنه تم الاستعداد بشكل مكثف من أجل الحفاظ على سلامة الحجاج؛ ومراعاة كافة سبل الراحة لهم.

وأوضح أن هناك طفرة كبيرة في وسائل نقل الحجاج إلى مشعري عرفات ومنى؛ حيث سيكون هناك أتوبيسات حديثة وجديدة مجهزة لنقل الحجاج إلى مشعري عرفات ومنى؛ الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تسهيل عملية التفويج على الحجاج المصريين.

وأشار إلى أنه تم تجهيز كافة المخيمات التي سيمكث بها الحجاج في مشعري عرفات ومنى؛ خاصة مع الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة؛ مشيرا إلى أن كافة المخيمات ضد الحريق ومكيفة؛ ويوجد بها كافة التجهيزات التي قد يحتاجها الحجاج لاستكمال مناسكهم.

وأضاف باسل السيسي أنه تم تخصيص مشرف لكل 25 من حجاج السياحة؛ لمتابعتهم وإزالة أي معوقات قد تواجههم ؛ فضلا عن أن شركات السياحة تولي اهتماما كبيرا بكبار السن، وتوفر لهم كل الإمكانيات التي تساعدهم على أداء المناسك ؛ مشيرا إلى أنه في بعض الحالات الحرجة يتم تخصيص أحد العمالة المرافقة للبعثة ليكون مرافقا للحاج كبير السن ليساعده على أداء المناسك . 

وشدد على أن خدمة حجاج بيت الله الحرام والتسهيل عليهم شرف كبير لكافة العاملين بعثة وزارة السياحة؛ مشيرا إلى أن الشركات السياحية قامت بتخصيص واعظ ليكون مرافقا للحجاج لتوعيتهم بالرخص المسموحة لهم؛ والإجابة عن استفساراتهم لأداء مناسك الحج بطريقة صحيحة ودون الأضرار بأنفسهم، كما عقدت البعثة الرسمية لوزارة السياحة عددا من ندوات التوعية للحجاج.

وأكد أن هناك غرف عمليات لمتابعة حجاج السياحة خلال فترة تواجدهم بمشعري مني وعرفات؛ من أجل متابعة الحجاج والتدخل السريع والفوري لحل أي مشكلة قد تواجههم.