حوار| رئيس هيئة السكة الحديد: جاهزون لنقل 4 ملايين راكب يومياً فى العيد

رئيس هيئة السكة الحديد المهندس أشرف رسلان _ تصوير: ياسر مسلم
رئيس هيئة السكة الحديد المهندس أشرف رسلان _ تصوير: ياسر مسلم

- محطة «مثلث بشتيل» بوابة للصعيد
- 1300 عربة ركاب جديدة والتعاقد على 100 جرار
- 20% زيادة بالإيرادات بعد منع التهرب
- تطوير 1120 مزلقاناً وتأهيل الورش لاستيعاب الصيانة
- ندرس ربط السكك الحديدية مع السودان



خطوات كبيرة فى وقت قصير، نفذتها هيئة السكة الحديد، لتحقيق طفرة فى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، والتعاقد على صفقات جديدة من العربات والجرارات، وإعادة تأهيل الأسطول الحالي، بالاضافة إلى مشاريع كهربة الاشارات وتطوير المزلقانات لمنع الحوادث، بجانب تحديث المحطات وورش الصيانة، ومازال لديها الكثير لتحققه على طريق التطوير.

 مجهود كبير تبذله الهيئة القومية لسكك حديد مصر، لتطبيق إجراءات حازمة خلال حجز التذاكر فى موسم عيد الأضحى لمنع السوق السوداء والمتاجرة برحلة العيد للم شمل ملايين المواطنين مع أسرهم والذى يعد أكبر مواسم حجز القطارات خلال العام وتزدحم فيه المحطات الرئيسية وخاصة محطة مصر برمسيس فى القاهرة، كما دفعت الهيئة بقطارات وعربات اضافية لاستيعاب الطلب على تذاكر القطارات.

 المهندس أشرف رسلان رئيس الهيئة القومية للسكة الحديد قالها صريحة : جاهزون لنقل 4 ملايين راكب يوميا فى عيد الأضحى، وكشف فى حواره مع «الأخبار» تفاصيل ملفات التطوير والصفقات الجديدة للجرارات والعربات، ومشروع محطة قطارات الصعيد بمثلث بشتيل، والخطوط الجديدة لنقل البضائع، وتحديد المسافة فى خطة الربط السككى مع السودان .


 فى البداية كيف تصف توافر حجز القطارات هذا العام؟
- كل عام هناك زحام كبير بالمحطات فى موسم عيد الأضحى بسبب سفر معظم أهالينا إلى محافظاتهم وقضاء اجازة العيد مع أسرهم، ولكن الهيئة استعدت بكل طاقتها من خلال توفير عربات وقطارات اضافية خاصة للصعيد لاستيعاب المسافرين، حيث تم الدفع بـ 317 ألفا و947 مقعدا من خلال القطارات المجدولة والتى تعمل بصفة يومية وكذلك القطارات الإضافية و»العربات العلاوة»
 ماهو العدد التقريبى للمواطنين المتوقع أن تقلهم القطارات خلال أيام العيد ؟
- القطارات تنقل خلال العيد زيادة 3 أضعاف العدد الذى ننقله فى الأيام العادية، حيث تخدم الهيئة مليون راكب يومياً فى الوضع الطبيعى أما فى أيام العيد فاننا نخدم 4 ملايين راكب يومياً.

هل واجهتم أزمة هذا العام مع السوق السوداء بعد الاجراءات التى تم تطبيقها؟
- نحن اتخذنا العديد من الاجراءات المشددة لمنع السوق السوداء من خلال زيادة منافذ البيع والشبابيك، كما سمحنا هذا العام بالحجز من خلال الانترنت و«الموبايل ابلكيشن» بنسبة 20%ٌ، بالاضافة لتكثيف حملات التفتيش سواء من موظفى الهيئة أو شرطة النقل والمواصلات، والحمد لله حققت تلك الاجراءات نسبة كبير من السيطرة على السوق السوداء ولم نتلق شكاوى كثيرة بخصوص ذلك، لكن خلال 3 أيام العيد هناك من يريدون الحجز من خلال القطارات الاضافية وسنحاول أن نستوعب تلك الزيادة ونحقق أمنيه كل مواطن بأن يحصل على تذكرة بالقطار والذى يعد أرخص وسيلة نقل آمنة.

 كيف انعكس منع التهرب على إيرادات الهيئة؟
- مبادرة وزير النقل لتطبيق اجراءات منع التهرب من دفع التذاكر واحكام السيطرة على مداخل المحطات بالاضافة إلى زيادة الغرامات مع فتح منافذ اضافية لحجز التذاكر، جعلت المواطنين يلتزمون بها، فالجميع يعلم أن السكة الحديد أرخص أسعار فى وسائل النقل الأخرى، مما ترتب على هذه الإجراءات زيادة إيرادات الهيئة من 15 إلى 20 % شهرياً.

 ماهى تفاصيل مشروع محطة قطارات صعيد مصر بمثلث بشتيل؟
- هذا المشروع عملاق وستكون المحطة نهاية معظم خطوط الوجة القبلى لتخفيف الضغط عن محطة القاهرة، وسيكون بها محطتان الأولى محطة انتهائية الخاصة بقطارات قبلي، وثانية محطة مرور للقطارات المستمرة للقاهرة والاسكندرية، كما تتضمن ورشة للجرارات والعربات حتى تستوعب أعمال الصيانة والعمرات، بالاضافة لمجمع خدمات ومول تجارى وجراج متعدد الطوابق، ومشروع اسكان استثماري، وستكون محطة مركزية كبيرة كبوابة لصعيد مصر.

 هل تم تحديد تكلفة مبدئية لانشاء المحطة؟
- لا يمكن التحدث الآن عن التكلفة، فالمحطة حالياً تحت الدراسة مع وزارات أخرى، فقطعة الأرض تتبع السكة الحديد وهناك توجيهات باضافة مساحات اخرى تتبع وزارات أخرى، لذلك مازال التنسيق بين الوزارات مستمر، بالاضافة إلى أعمال الرفع المساحى المتكامل للمنطقة وقيام السكة الحديد بالتنسيق مع استشارى المشروع بشأن الاطوال والمساحات الخاصة بالخطوط والورش.

هناك حديث دائم عن توطين صناعات السكة الحديد، إلى اين وصلنا فى هذا الملف ؟
نحن نسعى دائما وبشكل مستمر لتوطين صناعات السكة الحديد فى مصر، ولدينا علاقات وطيدة مع الانتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع، وهناك تصنيع للعربيات فى مصنع سيماف من ضمنهم 212 عربية VIP تم تجميعم بالكامل فى المصنع، كما يقوم بتوفير معظم عربات البضائع.

وهل تقتصر المصانع على التجميع أم التصنيع الكامل؟
- هناك تصنيع وتجميع،فلا يوجد دولة فى العالم تنتج العربة بالكامل، وهناك بعض الاجزاء الرئيسية التى نقوم بتصنيعها، وبعض الاجزاء المساعدة أو المهمات الأخرى يتم استيرادها حسب جودة وسعر المنتج.

قامت الهيئة بتشغيل 20 عربة مطورة ضمن تطوير 200 عربة مع شركة «سيماف»، فما الجدول الزمنى لباقى العربات؟
- وفقا لسياسة وزير النقل،اننا يجب الاستفادة من الاسطول الموجود لدى الهيئة من العربات، وليس من الطبيعى ان نظل منتظرين قدوم الصفقات الجديد، وبناء على تلك السياسة ونظرة للقطارات الفرعية قمنا بإعادة تأهيل 200 عربة المطورة، والتى تشمل جسم العربة وتجديدة بالكامل والكشف على الشاسية والبواجى، كما يتم تغيير المكونات الداخلية مثل الحمامات والانارة والمقاعد والأرضية، فيمكن القول انها يتم تجديدها بالكامل، ضمن خطة تقديم الخدمة للخطوط الفرعية، وانه بالفعل تم تشغيل 20 عربة على خط منوف.

و ما اجمالى عدد العربات التى تمتلكها الهيئة ؟
- لدينا تقريبا 3500 عربة ركاب بمختلف أنواعها بالاضافة إلى 8500 عربة بضائع.

 وكيف تؤثر صفقة 1300 عربة جديدة على تطوير الخدمة ؟
- الصفقة تعد الأكبر، وتمثل نسبة كبيرة من الأسطول الموجود حالياً، وتضم الصفقة 300 عربة أولى وثانية مكيفة، 500 عربة ثالثة مكيفة وهو نوع لأول مرة يتم تشغيلة فى مصر وسيكون لخدمة أهالى الوجه القبلى أو الخطوط البعيدة حتى تقدم خدمة مكيفة بسعر فى متناول الجميع، بالاضافة إلى 500 درجة عادية ذات تهوية ديناميكية من خلال فتحات تهوية بالسقف.

 نتكلم عن قوة الجر للهيئة ماهى عدد الجرارت التى تمتلكها الهيئة؟
- نمتلك 790 جرارا متنوعا بين ركاب وبضائع، ولكن الذى يعمل من تلك الجرارات 420 جرارا تقريباً، ووفقا لسياسة تدعيم قوة الجر، تم التعاقد مع شركة جنرال اليكتريك لتوريد 100 جرار بالاضافة لتأهيل 81 جرارا بضائع وعقد صيانة 181 جرارا، كما يتم التعاقد على 100 جرار قريباً لنعزز الاسطول الركاب والبضائع، كما نقوم حاليا بإعادة تأهيل 41 جرارا EMD، و100 جرار هنشل و40 جرارا ترانس.

متى سيتم توريد صفقة الـ 6 قطارات المكيفة مع «تالجو» الإسبانية ؟
- أول قطار سيتم توريدة أوائل عام 2021 طبقا للتعاقد وكل شهرين سيتم تسليم قطار من المتبقيين، وسيتم تشغيلها على خطوط القاهرة الأسكندرية والقاهرة أسوان.

وما اخر مستجدات شراء 100 عربة نوم والاتفاق مع سيماف لتوريد 140 عربة بضائع ؟
مصنع سيماف يعمل على تصنيع عربات البضائع حالياً وخلال الشهر الجارى سيتم تشغيل أول 10 عربات للتجربة، أما عربات النوم لم نتعاقد عليها حتى الأن.

 ما خطط الهيئة لتعظيم الاستفادة من أملاك وأراضى السكك الحديدية؟
- الوزارة تولى اهتمام كبير لملف الاستفادة من أملاك الهيئة،وهناك شركة المشروعات MOT والتى تختص باستثمار أملاك السكة الحديد، ونحن نتعاون معها فى تحديد الأراضى داخل المدن الكبيرة والتى يمكن استثمارها وتدخل إيرادات جيدة للهيئة، وهناك اجتماعات شبه اسبوعية مع الشركة لمناقشة هذا الملف.

هل هناك خطة لمد السكة الحديد إلى مناطق جديدة؟
- هناك بالطبع خطة مستقبلية للهيئة، فلدينا حاليا دراسة لانشاء خط المناشي-6 أكتوبر خط بضائع ليربط خط ميناء الاسكندرية القادم من الاتحاد للمناشى ثم الميناء الجاف فى 6 أكتوبر، وهناك خط بلبيس - العاشر من رمضان ليربط موانى شرق الدلتا بورسعيد والأدبية والعين السخنة مع ميناء دمياط ومع الموانى الجافة بالعاشر من رمضان، وهناك من الخطوط الجديد هناك دراسة لازدواج خط قليوب-طنطا، بالاضافة لدراسة متكامله عن الخطوط الفرعية الكثافة وكيفية تقليل الضغط على القطارات.

 إلى أين وصلنا فى تنفيذ مشروع كهربة الاشارات ؟
-  نعمل فى هذا المشروع بكل قوة والتى ستساهم فى زيادة عدد القطارات، فنحن نعمل حاليا على خط القاهرة - الاسكندرية، خط بنى سويف- أسيوط،و خط أسيوط - سوهاج - نجع حمادي، وخط بنها - بورسعي د مع شركة سيمنز وفى شهر 10 المقبل هناك تعاقد مع شركة كورية على كهربة الاشارات بخط نجع حمادى - الأقصر.

وماذا عن تطوير المزلقانات؟
هناك 1330 مزلقانا بالهيئة، نعمل حالياً على تطوير 1120 مزلقان مدنياً وانشائياً بالاضافة لتطوير نظم التحكم والشغيل والتى تسمح باغلاق وفتح المزلقان إلكترونياً بمجرد مرور القطار، تم انتهاء الاعمال المدنية فى 625 مزلقانا، وانتهاء تطوير نظم التحكم والتشغيل فى 388 مزلقان وتركيب بوابات الكترونية.

 وهل هناك تطوير وتأهيل للورش لاستيعاب صيانة العربات والجرارات؟
- يتوافق التوريد الجديد للعربات والجرارات مع ضرورة وجود طاقة استيعابية أكبر للورش، فمن ضمن الدراسات انشاء ورش بمثلث بشتيل، بالاضافة لتطوير ورشة أيرماس الورشة الرئيسية لعمرة الجرارات، وتطوير ورشة التبين واعمال تحديث للارصفة والتى يتم بها اعادة تطوير 81 جرارا، وفى ورش الفرز بنقوم بعمل أسقف جديدة فى ورشة الاسبانى والجرارات، بالاضافة إلى اعمال التطوير فى الورش الفرعية مثل الحضرة وطنطا والمنيا والزقازيق،وجميعها يسيرون بالتوازى ضمن خطة متكاملة لتطوير الورش، بالاضافة التى توريد اجهزة وادوات جديدة للعمالة.

ماهى آخر مستجدات خطة الربط السككى بين مصر والسودان؟
- هناك تعاون كبير بين مصر والسودان الشقيقة، ويشمل خطة لربطهما بواسطة خط سكة حديد متميز، وطرق برية، ونعمل على دراسات للربط بين الدولتين، ولكن مشروع بهذا الحجم يحتاج لتمويل كبير فالمسافة تبلغ 690 كيلومترا، ونقوم بعرض المشروع على شركات عالمية للمساهمة فى التمويل.


ترشيحاتنا