غرف عمليات رئيسية وفرعية بشمال سيناء استعدادا لـ«عيد الأضحى 2019»

غرف عمليات رئيسية وفرعية بشمال سيناء استعدادا لـ«عيد الأضحى 2019»
غرف عمليات رئيسية وفرعية بشمال سيناء استعدادا لـ«عيد الأضحى 2019»

استعدت محافظة شمال سيناء لعيد الأضحى المبارك، حيث قرر اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، تشكيل غرفة عمليات رئيسية في ديوان عام المحافظة، وغرف عمليات أخرى فرعية في كل مجلس مدينة ومديرية استعدادا للعيد.

 

وأصدر المحافظ، توجيهاته باستمرار عمل أجهزة المرافق والخدمات طوال أيام العيد، والتركيز على المرافق الخدمية والأجهزة الحيوية مثل الكهرباء والتموين والصحة ومرافق المياه والصرف الصحي والمرور والمطافئ والأمن، وأن يكون هناك مدير مسئول في كل قطاع، مع تنظيم الأجازات بالنسبة لباقي العاملين وفقا لجدول نوبتجيات.

 

من جانبه، أكد اللواء هشام الخولي نائب محافظ شمال سيناء على توفير احتياجات المواطنين وتوفير الخدمات الأساسية لهم خلال أيام العيد المبارك، علاوة على التوسع في الشوادر الخاصة ببيع الأضاحي واللحوم بأسعار مناسبة للمواطنين مع حظر أقامة أي تجمعات لبيع الأضاحي الحية في غير الأماكن المخصصة لها، من أجل الحفاظ على البيئة والنظافة العامة، بجانب تكثيف أعمال النظافة العامة بجميع قطاعات المحافظة.

 

وشدد نائب المحافظ، على ضرورة تنفيذ حملات مشتركة بين مديريات الصحة والطب البيطري والتموين للمرور على المجازر وأماكن الذبيح ومحلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك وباقي المواد الغذائية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات.

 

وأكدت الدكتورة عبير حجاب، وكيل مديرية الطب البيطري علي فتح المجازر أمام المواطنين لذبح الأضاحي بأسعار رمزية ومخفضة تيسيرًا علي المواطنين، بجانب توفير جهاز سونار بالمديرية للكشف علي رؤوس الأبقار والماعز والضأن للتأكد من خلوها من أية حالات حمل وذلك مقابل أجر رمزي.

 

بدوره أعلن عادل راجح وكيل مديرية التموين والتجارة الداخلية، تشكيل غرفة عمليات في ديوان عام المديرية استعدادًا للعيد، مشيرًا إلي توفير كميات وحصص إضافية من السلع والمواد الغذائية لتلبية احتياجات المواطنين استعدادًا للعيد، بجانب توفير كميات كبيرة من مستلزمات العيد وطرحها بالأسواق من لحوم ودواجن وأسماك وسكر وأرز وشاي وزيت وسمن وغيرها، علاوة على توفير لحوم الأضاحي من الخراف الحية والمذبوحة بخلاف الأغنام والماعز في الشوادر والأسواق المحلية، كما تم توفير حصص إضافية من الغاز والمحروقات كالبنزين والسولار بخلاف الاحتياطي الاستراتيجي.

 

أضاف راجح، أنه يتم توفير السلع الضرورية للمواطنين بأسعار مناسبة ونشر فرق مراقبة الأسواق، حيث تم طرح لحوم بلدية بخلاف توفير اللحوم والدواجن المجمدة، معلنًا استمرار تشغيل سوق الجملة المركزي لبيع السلع والمواد الغذائية للمواطنين بأسعار تقل عن السوق الخارجي، مع استمرار الحملات المكثفة والرقابة على الأسواق الخارجية لضبط الأسعار وتوفير احتياجات المواطنين.


وخصصت مديرية أوقاف شمال سيناء، 35 ساحة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك علي مستوى المحافظة، حيث أكد الشيخ محمد سعد العش، مدير عام مديرية أوقاف شمال سيناء، أنه تم تحديد أماكن الساحات بواقع 12 ساحة بمركز العريش و7 ساحات بمركز بئر العبد و٧ ساحات برمانة و٣ ساحات بمركز الشيخ زويد و٣ ساحات بمركز نخل وساحتين بمركز الحسنة وساحة بالقسيمة.

 

أشار العش، إلى فتح 880 مسجدًا احتياطيًا للصلاة في وجود إمام المسجد، لافتًا إلي تخصيص خطيب أساسي وآخر احتياطي ليؤم المصلين بكل ساحة وإلقاء خطبة العيد، مؤكدًا علي أنه أعطى تعليماته للأئمة والخطباء بأن تتناول خطبة العيد موضوع التضحية والفداء والدروس المستفادة منهما، بجانب صلة الأرحام والتوسعة علي الفقراء والمساكين وآداب الاحتفال بالعيد.

 

من جانبه، قال الدكتور طارق شوكة، مدير عام مديرية الصحة بشمال سيناء، إنه تم رفع درجة الاستعداد في جميع المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية علي مستوى المحافظة خاصة مستشفى العريش العام وبئر العبد المركزي، معلنًا إلغاء جميع أجازات الأطباء وهيئة التمريض بأقسام الاستقبال والطوارئ، وتوفير أدوية الطوارئ والمحاليل وأكياس الدم لمواجهة أي حالات طارئة تصل إلى المستشفيات خلال أيام العيد..مشيرًا إلي تم توفير أطقم طبية إضافية على أعلى مستوى، متخصصة في جراحة المخ والعظام والباطنة والتخصصات الطبية الحرجة بمختلف مستشفيات المحافظة، والاستفادة من أطباء البروتوكول الموقع مع 4 جامعات مصرية.

 

أوضح شوكة، أنه سيتم توزيع سيارات الإسعاف على الساحات المخصصة لصلاة العيد، بجانب المحاور والطرق الرئيسية والحدائق والمنتزهات والشواطئ وأماكن التجمعات على مستوى المحافظة، لمواجهة أية طوارئ طوال أيام العيد، معلنًا عن تشكيل غرفة عمليات رئيسية بمرفق الإسعاف بالعريش لمتابعة أية بلاغات من المواطنين طوال أيام العيد، بجانب وقف الإجازات والراحات للعاملين بالإسعاف خلال أيام العيد.

 

من جانبه، أكد المهندس أحمد شحاتة، رئيس قطاعا شبكات شمال سيناء، أنه تم إعلان درجة الاستعداد في جميع قطاعات الكهرباء على مستوى المحافظة، وتشكيل غرفة عمليات لتلقي بلاغات المواطنين بأعطال الكهرباء، طوال أيام عيد الأضحى المبارك.

 

وأعلن المهندس مصطفي عبد الفتاح، رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بشمال سيناء، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى، فضلًا عن انتظام ضخ مياه الشرب في مختلف الأحياء والتجمعات دون انقطاع خلال أيام العيد، مؤكدًا علي تشكيل غرفة عمليات بالمقر الرئيسي للشركة في مدينة العريش لمتابعة تنفيذ برامج ضخ المياه اليومية وتلقي بلاغات المواطنين والتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة.