«متطلبات التميز بكليات التربية».. مؤتمر بجامعة الأزهر أكتوبر المقبل

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

تعقد كلية التربية بجامعة الأزهر بتفهنا الأشراف في الدقهلية المؤتمر العلمي الثاني «الدولي الأول»، بعنوان: «متطلبات التميز بكليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء رؤية 2030» خلال يومي 2 و3 أكتوبر المقبل، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر.

يأتي ذلك بحضور الدكتور طارق محروس سليمان نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا، والدكتور محمد أبو زيد الأمير نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري، والدكتور أحمد جمعة أحمد إبراهيم عميد كلية التربية بالدقهلية ورئيس المؤتمر، والدكتور أشرف أحمد عبد اللطيف وكيل الكلية ومقرر المؤتمر.

وأوضح "جمعة"، أن المؤتمر العلمي الثاني يتناول عددًا من المحاور الهامة، حيث يتناول المحور الأول: رؤية مستقبلية للتميز بكليات التربية، ويتناول المحور الثاني التميز في إعداد المعلم في ضوء رؤية 2030، أما المحور الثالث فهو بعنوان «المناهج وتكنولوجيا التعليم المستحدثة في ضوء معايير الجودة العالمية». 

ويتناول المحور الرابع متطلبات تميز الممارسة المهنية، والمحور الخامس يتناول البناء المعرفي والإبداعي بكليات التربية ودوره في منظومة التعليم والبحث العلمي، والمحور السادس يتناول إدارة التميز بكليات التربية في ضوء رؤية مصر 2030. 

ويتناول المحور السابع الاستراتيجيات المقترحة للتميز بالتعليم الجامعي في ضوء رؤية 2030م، والمحور الثامن يتناول القوانين والتشريعات المحلية والعالمية اللازمة للتميز بالتعليم الجامعي، والمحور التاسع يتناول معايير ثقافة التميز بالتعليم الجامعي.

وأوضح "جمعة"، أن المؤتمر يسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف هي: نشر ثقافة التميز وكيفية الاستفادة منها فى تطوير كليات التربية، والتنسيق بين المراكز البحثية والإقليمية وبين المراكز العالمية للوقوف على أهم معايير التميز والتعرف على القضايا التي تحد من التميز بالجامعات ومخاطرها والدعوة لمبادرة تبنى «التحول نحو التميز بالتعليم الجامعي لدعم تقدم الطالب والأستاذ»، وتعزيز المشاركة المجتمعية من أجل الارتقاء بمستوى أداء كليات التربية بالجامعات، وتحقيق ثقافة التميز بها، ومساعدة كليات التربية على تأسيس وتنفيذ أنظمة داخلية لتحقيق ثقافة التميز بها، ووضع تصور لرؤية مستقبلية في مجال ثقافة التميز بكليات التربية بالجامعات المصرية في العالم العربي.