تويوتا تنافس في فئة الـ 7 راكب بـ «راش»

تويوتا راش
تويوتا راش

أصبحت السيارات العائلية ذات الـ 7 مقاعد من أكثر السيارات طلباً في السوق المصري، نظراً لتوفيرها احتياجات المستهلك من عدد المقاعد، ومساحات التخزين، وارتفاعها عن الأرض، وتنافس في هذه الفئة شركات عريقة وتستعرض بوابة أخبار اليوم مواصفات السيارة الجديدة تويوتا راش 2020.


تأتي تويوتا راش بنفس أبعاد الكثير من السيارات ذات تقنية الدفع الرباعي، وهو ما يجعلها تنافسها في بعض الأسواق العربية خاصة في دول الخليج، والتي تحتاج معظمها إلي السيارات التي تمتاز بتلك الأبعاد حتى تتناسب مع طبيعة الطرق الوعرة لديها وبعض المناطق الصحراوية الغير ممهدة، وتبلغ أبعاد تويوتا راش من ناحية الطول 4400 مللي متر، وعرضها الكلي 1600 مللي متر، بينما يبلغ إرتفاعها الكلي 1.7 متر، وطول قاعدة العجلات بالكامل يبلغ 2600 مللي متر، حيث تعد راش من السيارات العائلية التي يميل الكثيرين إلي إستخدامها نظرا لتوفير الكثير من معدلات الأمان بداخلها بالإضافة إلي مساحتها الداخلية الكبيرة.

تحتوي السيارة على صندوق أمتعة خلفي يصلح لتخزين ما يقارب 209 لتر، وهي مساحة صغيرة بالمقارنة مع حجم السيارة الكبير، إلا أنه من السهل أن يتم زيادة تلك المساحة عن طريق طي المقعد الخلفي الخص بالسيارة، وزيادة مساحة الحقيبة أو صندوق الأمتعة، مما يساعد ذلك الأمر في حفظ المزيد من الأغراض والمقتنيات بشكل أكبر وسعة أكثر حجماً.


تم تزويد راش ببعض الإضافات البلاستيكية ذات اللون الأسود على جسمها الخارجي، مما يمنحها واحدة من اللمسات الخاصة بالسيارات ذات الدفع الرباعي، حيث جاءت تلك الإضافات بحجم كبير وعريض يعطي السيارة إنطباع شرس، بينما جاء الصالون الداخلي رحب و كبير يحقق الكثير من العوامل بالنسبة للركاب منها الهدوء والراحة والأمان والفخامة في الوقت ذاته ، حيث يجمع تصميمها بين الفخامة و بين الحداثة و بين عراقة شركة تويوتا.

سعة محرك السيارة تبلغ 1500 CC، بينما تصل قوته إلي 103 حصان، وعزمه الأقصى يصل إلي 136 نيوتن لكل متر وذلك أثناء الوصول إلي دوران يبلغ 4600 لفة في الدقيقة الواحدة ، ويمتلك المحرك من الداخل عدد 16 صباب حيث يصنف ضمن المحركات ذوي الأربع سلندرات.

ناقل الحركة الخاص بسيارة راش من النوع الاوتوماتيكي، ويحتوي على عدد أربع سرعات فقط، وذلك نظرا لسعة المحرك المتوسطة بالمقارنة مع جسم السيارة، يعمل ناقل الحركة على الإطارات الخلفية حيث أن آلات الجر الخاصة بها من النوع الخلفي، وتستطيع السيارة من خلالها الوصول إلي أقصى سرعة لها وهي 160 كيلو متر في الساعة.
من أهم ما يميز سيارة تويوتا راش هو الرحابة الخاصة بالصالون الداخلي الخاص بها حيث تمتلك من الداخل عدد سبع مقاعد تسمح بحمل عدد سبع أفراد متوسطي الحجم بارتياح كبير، وهو ما يجعل راش واحدة من أبرز السيارات العائلية الموجودة على الساحة سواء في السوق المحلي الياباني أو في الأسواق العالمية.
أبرز المميزات:
1- ارتفاع راش عن الأرض من أقرب نقطة فيها يبلغ 220 مللي متر، وهو ارتفاع رائع يسمح بعدم إحتكاك السيارة مع الحواجز المرتفعة أوغيرها من الطرق الغير مستوية.

2- متوسط إستهلاك سيارة راش للوقود يبلغ 6.6 لتر لكل مائة كيلو متر تقطعها السيارة، وهو معدل رائع بالمقارنة مع حجم السيارة.

3- تحتوي السيارة على وسادات هوائية مخصصة للراكب الأمامي، ولسائق السيارة فقط.

4- تمتلك السيارة جنوط ذات شكل رياضي يبلغ قياسها 16 بوصة، تمنح راش مظهراً رياضياً مختلفاً عن غيرها من السيارات العائلية التي تشبه سيارات نقل الركاب إلي حد كبير، وهو ما يجعل راش مختلفة عن غيرها من الفئات الأخرى خاصة، وأنها مصنفة بكونها ذات نمط SUV.

5- تمتلك خاصية الايموبليزر المستخدمة للحماية ضد خطر السرقة، حيث تعمل على فصل الدائرة الكهربائية عن محرك السيارة في حالة عدم تطابق المفتاح المستخدم في تشغيلها مع الشرائح الإلكترونية في لوحة التحكم الخاصة بالسيارة.

6- مزودة بمساحات مخصصة للزجاج الخلفي للسيارة إلي جانب المساحات الأساسية الخاصة بالزجاج الأمامي، بالإضافة إلي امتلاكها لمرايات جانبية كهربائية يمكن التحكم فيها وطيها وفتحها بشكل آلي دون حاجة إلي الإستخدام اليدوي و مزودة أيضاً بإشارات ضوئية مثبتة على المرايات الجانبية.

7- تحتوي على إضاءات LED سواء في المصابيح الأمامية أو الخلفية ، وتمتلك أيضاً سبويلر خلفي ، و مزودة بخاصية النظام الذكي لركن السيارة بإستخدام الكمبيوتر الداخلي الخاص بها و الحساسات المثبتة على أجنابها و الرادار المثبت في مقدمة السيارة.

8- تمتلك نظام صوتي متكامل يتم التحكم فيه من خلال عجلة القيادة، وزجاج كهربائي متكامل أمامي وخلفي يمكن فتحه وإغلاقه من خلال لمسة واحدة عبر لوحة التحكم بالإضافة إلي امتلاك الصالون الداخلي في كافة المقاعد على مساند رأس سواء في المقاعد الأمامية أو الخلفية.


أبرز العيوب : 
1- تفتقر لخاصية ESP التوازن الإلكتروني، والتي تعمل على الحفاظ على إتزان السيارة أثناء السير على السرعات العالية، أو أثناء القيام بعمل مناورات بها، وهو الأمر الذي يفسر قيام الشركة اليابانية بتحديد السرعة القصوى للسيارة بحوالي 160 كيلو متر في الساعة، وذلك لكون حمولتها من الأفراد كبيرة بالإضافة إلي عدم تزويدها بخاصية الإتزان الإلكتروني مما قد يؤدي إلي إختلال عجلة القيادة في حالة إجراء مناورات بها.

2- معدل تسارع السيارة بطئ للغاية، حيث تحتاج راش إلي حوالي 13 ثانية وذلك للوصول إلي سرعة مائة كيلو متر، وعلى الرغم من كونها سيارة عائلية لا يتم النظر فيها إلي معدل التسارع بشكل أساسي، إلا أنه من غير المفضل أن يكون معدل تسارعها بطئ إلي حد كبير.

3- السعة الداخلية الخاصة بخزان الوقود لا تتخطى 45 لتر، وهي سعة صغيرة للغاية.
4- غير مزودة بزر مخصص لتشغيل المحرك وإيقافه، حيث يتم التحكم فيه وتشغيله وإيقافه عبر المفتاح التقليدي، ولا تحتوي السيارة على كاميرا خلفية مخصصة لمساعدة السائق في الركن التقليدي و اليدوي للسيارة أو توضيح الرؤية أثناء العودة إلي الخلف.

5- لا تحتوي على خاصية تثبيت السرعة.


وتم طرح تويوتا راش في السوق المصري بفئتين: 
الفئة الأولى فول أوبشن بسعر 400 ألف جنيه.
الفئة الثانية هاي لاين بسعر 425 ألف جنيه.


ترشيحاتنا