نشاط مكثف لوزير الزراعة خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية

الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة
الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة

شارك الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع وفد الجامعات المصرية في زيارة إلى جامعتي كاليفورنيا ديفيز وكورنيل، بالولايات المتحدة الأمريكية، ضمن فعاليات مشروع إنشاء مركز التميز الزراعي بجامعة القاهرة والذي يشارك فيه مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء، بالتعاون مع بعض الجامعات المصرية.

وتم خلال اللقاء، بحث فرص التعاون المشتركة من خلال المشروع الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، الذي تتضمن أنشطته تطوير المعامل وتمويل تنفيذ مشروعات بحثية وفرص للتدريب وتبادل الزيارات للخبراء والباحثين والطلاب.

قال وزير الزراعة، عقب عودته الى القاهرة، إنه تم زيارة جامعة كاليفورنيا ديفيز برفقة عمداء كليات الزراعة بجامعات القاهرة، وعين شمس، وبنها، واسيوط وفريق المشروع والشركاء الأمريكيين، والتي شملت زيارة جمعية كاليفورنيا لتطوير المحاصيل وفحص وإعتماد التقاوي، فضلاً عن مركز الجينوم والعلوم الطبية الحيوية حيث تم استعراض أنشطة المركز والتعرف على التكنولوجيات المستخدمة في هذا المجال، لدراسة التراكيب الوراثية داخل مختلف الكائنات الحية والاستفادة التطبيقية منها. كما تم الاجتماع مع وزيرة الزراعة بولاية كاليفورنيا والتي يبلغ حجم الإنتاج الزراعي بها حوالي 50 بليون دولار سنوياً.

كما شملت الزيارة مركز الخدمات البستانية للتعرف على التكنولوجيات الحديثة المستخدمة في انتاج نباتات خالية من الفيروسات، وتفقد مركز الزيتون والذي يجري الابحاث العلمية وتقديم الدورات التدريبية حول كيفية استخلاص وتحليل جودة زيت الزيتون، فضلاً عن تفقد معمل الابتكارات في الدواجن والذي يهدف الي تحسين سلالاتها لزيادة المقاومة للظروف البيئية المعاكسة والامراض، كما تم زيارة المزرعة البحثية للحاصلات البستانية التي تشرف عليها وزارة الزراعة الأمريكية بالتنسيق مع الجامعة.

كما زار أبوستيت ومرافقيه مركز تكنولوجيا مابعد الحصاد، حيث تم الإطلاع على الأجهزة والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال وأيضا زيارة مركز الزراعات المائية للتعرف على الطرق الحديثة والتكنولوجيات المستخدمة في الإنتاج النباتي.

كما قام الوفد بزيارة جامعة كورنيل حيث تفقد قسم علوم الأغذية ومركز تصنيع منتجات الالبان والأغذية وكذلك مركز الخدمات الإرشادية الزراعية بالجامعة والاطلاع على الأنشطة التي يقدمها في المجالات المختلفة مثل تأهيل الشباب والمرأة وبرامج التغذية والصحة، والزراعة في المدن.

كما التقى وزير الزراعة والوفد المرافق برئيسة الجامعة، ونائبتها لشئون العلاقات الخارجية، لبحث فرص التعاون مع الجامعات المصرية، وعلى الأخص المشاركة في تنفيذ برامج تعليمية متميزة، من خلال مشروع مركز التميز الزراعي.