فيديو| في ذكرى ميلادها.. مالا تعرفه عن مديحة كامل

الفنانة الراحلة مديحة كامل
الفنانة الراحلة مديحة كامل

احتفل محرك البحث العالمي «جوجل»، بذكرى ميلاد الفنانة الراحلة مديحة كامل، التي ولدت في الإسكندرية عام 1948، وتوفيت عن عمر يناهز 48 عامًا في شهر رمضان في العام 1997.

بدايتها الفنية

بدأت الفنانة الراحلة مديحة كامل مشوارها الفني بأدوار صغيرة في السينما والمسرح، كما عملت في عروض الأزياء، وقدمت خلال مسيرتها الفنية عددًا من الأدوار الثانوية، حتى نالت فرصتها في الحصول على دور البطولة أمام الفنان فريد شوقي في فيلم "30 يوم في السجن"، تلى ذلك حصولها على فرصة البطولة المُطلقة مع المخرج كمال الشيخ، في فيلم "الصعود إلى الهاوية"، مع الفنان محمود ياسين، بعدما رفضت الدور كل نجمات السبعينيات لتنطلق بعد هذا الفيلم إلى عالم النجومية.

المسرح 

وكانت بدايتها على خشبة المسرح من خلال دور "رابعة العدوية" في مسرحية تحمل نفس الاسم، كما شاركت في العديد من المسرحيات مثل: "هاللو شلبي، لعبة اسمها الفلوس، الجيل الضائع، يوم عاصف جدًا، اللص الشريف، وحلو الكلام".

وقدمت مديحة كامل ما يقرب من 9 مسلسلات هي: "العنكبوت، الأفعى، الورطة، النهر، الغشاش، البشاير، ينابع النهر، والبحر أيوب"، إضافة إلى بعض الأعمال الإذاعية.

أدوار الجاسوسية 

كان للفنانة الراحلة مديحة كامل بصمتها في تجسيد دور الجاسوسة في فيلم "الصعود إلى الهاوية"، بعد رفض العديد من نجمات الصف الأول تقديمه، خوفًا من رد فعل الجمهور في ذلك الوقت، وحصلت على العديد من الجوائز، عن هذا الدور، وأصبحت من أهم ممثلات السبعينيات في مصر ولبنان.

الأدوار الثانوية

قدمت الفنانة مديحة كامل العديد من الأدوار الثانوية، والصغيرة في العديد من الأفلام مثل: "العقل والمال، مطاردة غرامية"، كما جسدت الدور الثاني في العديد من الأفلام الأخرى مثل: "أختي، أغنية على الممر، حب وكبرياء، البنات والمرسيدس، السكرية، في الصيف لازم نحب، وأبناء الصمت".

اعتزالها

واعتزلت الفنانة مديحة كامل الفن في عام 1992، واتخذت قرارًا بارتدائها الحجاب والاعتكاف عن الظهور إعلاميًا، والتزمت بتعاليم الدين الإسلامي وتركت وصية عظيمة وسيرة طيبة في نفوس كل من تحدثت إليه قبل وفاتها بعد معاناة طويلة مع ضعف عضلة القلب وهشاشة الشرايين والأوردة.

وصيتها قبل موتها 

وأوصت الفنانة مديحة كامل قبل موتها "بألا يلمس جسدها أحد غير المحرمين عليها"، وأن يقرأ في عزائها الدكتور عمر عبد الكافي، وقالت في حديث لها أنها تؤمن بأن أفضل الدعاء "طلب العفو والعافية"، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة.

وذكرت صديقتها في فيديو نادر، بأنها تحدثت إلى كل من تعرفه من صديقاتها قبل صلاة الفجر قبيل وفاتها في مكالمة جماعية وكانت سعيدة ومتحمسة للغاية، وأوصت صديقتها بعدم ترك صلاة الفجر ولتذهب لتستعد جيدًا للصيام، قائلة: "أوعي ماتصليش الفجر يا منى".

وفاتها

وتوفيت الفنانة مديحة كامل في منزلها في 13 يناير 1997، يوم 4 رمضان بعد صلاة الفجر، حيث خلدت للنوم، وتم العثور عليها ميتة في ظهر اليوم التالي.