ندوات دينية وغرفة عمليات.. نرصد جهود «التضامن» المقدمة لضيوف الرحمن

ندوات دينية وغرفة عمليات.. نرصد جهود «التضامن» المقدمة لضيوف الرحمن
ندوات دينية وغرفة عمليات.. نرصد جهود «التضامن» المقدمة لضيوف الرحمن

منذ بداية موسم الحج، وهناك العديد من الجهود الكبيرة التى تقوم بها المؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة التابعة لوزارة التضامن، لتوفير الخدمات والتسهيلات لكافة الحجاج بداية من اختيارهم إلى وصولهم للأراضى المقدسة حتى عودتهم لديارهم سالمين، ووفقا لتقرير من وزارة التضامن فقد تم سفر ما يقرب من 9 آلاف حاج من أعضاء الجمعيات الأهلية حتى الآن إلى الأراضى المقدسة.


ونرصد خلال التقرير التالي كل ما توفيره لحجاج الجمعيات الأهلية:- 

- كل 47 حاجًا يرافقهم مشرف لمساعدتهم فى توفير كافة الخدمات  طوال فترة إقامتهم فى المملكة العربية السعودية. 

- عقد ندوات دينية للحجاج بالسعودية لتوعيتهم بأداء مناسك الحج من خلال وعاظ من الأوقاف.

- توفير ملابس للمشرفين المرافقين لحجاج الجمعيات الأهلية تحمل شعار المؤسسة ووزارة التضامن وذلك تسهيلا على الحجاج لمعرفة المشرفين وقت الزحام فى أماكن التجمعات، خاصة فى الحرم مما يمكنهم من الوصول الى المشرفين.  

- التنسيق مع الجهات السعودية  لتوفير كافة الخدمات لزوار بيت الله  سواء فى المستشفيات أو مناطق تأدية المناسك.

- إصدار العديد من الارشادات للحجاج تتعلق بالتغذية السليمة ومنها الحرص على الإكثار من شرب السوائل الطازجة واستخدام أوعية شرب نظيفة وعدم تبادلها مع أخرين، وطهى الطعام بشكل جيد وتغطية الأغذية جيدا وعدم تعرضها للغبار والحشرات، وكذلك الحرص على غسل الخضار والفاكهة جيدا بماء نظيف ويفضل تقشيرها قبل طبخها أو تناولها  وأيضا  الحرص على تناول الأغذية الطازجة والإكثار من الخضراراوات والفاكهة وتجنب الطعام المخزن.

 - وجهت المؤسسة الحجاج بالاهتمام بالنظافة الشخصية والحرص على الاستحمام واستعمال مناديل ورقية عند السعال أو العطس مع الحفاظ على نظافة السكن والتخلف من مخلفات الأطعمة بصورة صحيحة مع تجنب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان وتقليم الأظفار قبل الإحرام وأنه عند التحلل من الإحرام يجب التأكد من استخدام أدوات نظيفة لقص الشعر وتقليم الأظافر وعدم تبادلها من الأخرين.

- توفير 6 مطوفين سعوديين، يقومون بتيسير وتوفير الخدمات لـ12 ألف حاجا من أعضاء الجمعيات الأهلية، حيث يقوم المطوفون بتوفير المخيمات للحجاج فى أماكن تأدية المناسك.

- تسكين أبناء المحافظة الواحدة فى الفندق نفسه، مع مراعاة أن تتناسب سعة الفنادق مع الأعداد، وتخصيص الأدوار السفلية لكبار السن والمشرفين، وتوفير كل الخدمات للحجاج للتيسير عليهم فى أداء المناسك، مع تذليل أى عقبات تواجه الحجاج خلال تأدية المناسك.

- توفير غرفة العمليات الخاصة بحجاج الجمعيات تعمل  على مدار اليوم  بهدف  تذليل أي عقبات تواجه الحجاج.

- بعض النصائح والارشادات لحجاج الجمعيات الأهلية حول السلامة العامة أثناء تأدية المناسك، وهي "  الحرص على التأكد من أخد اللقاح المضاد للانفلونزا الموسمية واللقاح الرباعى ضد الحمى الشوكية،  تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة واستخادام مظلة واقية،  تجنب التقبيل عند مصافحة الأخرين ، عدم لمس العينين أو الانف أو الفم دون غسل اليدين ،  استخدام سجادة الصلاة الخاصة بالحاج ، تجنب السير حافيا دون لبس الحذاء أو الخف.

- تشكيل العديد من اللجان  لمتابعة أحوال الحجاج منها  لجنة مطار جدة لاستقبال الحجاج وتسكينهم والاطمئنان على أحوالهم  وأن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى الأراضي الحجازية. 

- ميكنة منظومة الحج لإصدار تأشيرات إلكترونية مما قلل من انتظار حجاج الجمعيات في المطارات وكذلك  تقليل الجهد والوقت والنفقات لجميع الحجاج.

- تخصيص 280 أتوبيسا لنقل حجاج الجمعيات الأهلية بالأراضى المقدسة منهم 18 احتياطى تحسبا للطوارئ، وذلك بالتنسيق مع وزارة النقل السعودية لتقديم أفضل مستوى للرحلة والعمل على راحة الحجاج. 

- التنسيق مع وزارة الصحة لإنشاء 9 عيادات بمقر إقامة حجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية لتوفير كافة الرعاية الصحية لهم، كما أن أعضاء بعثة حج الوزارة ستعمل على بذل أقصى جهد لتوفير الرعاية  اللازمة لخدمة الحجاج.

- بعثة حجاج الجمعيات الأهلية يرافقها 13 واعظا منهم لأول مرة 3 واعظات، حيث تتواجد البعثة الدعوية مع ضيوف الرحمن خلال أداء المناسك وداخل الفنادق لتقديم التوجيهات الدعوية والإرشادات.