إنشاء كلية للحاسبات وعلوم البيانات بجامعة الإسكندرية

 جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية

أكد رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عصام الكردي إن د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارا بإضافة كلية الحاسبات وعلوم البيانات، لكليات جامعة الإسكندرية لتصبح الكلية رقم ٢٤ بالجامعة.

 

وأوضح الكردي في بيان اليوم الخميس، أن الكلية الجديدة لن يتم تسجيلها على بوابة التنسيق الالكتروني هذا العام، وسيتم فتحها عن طريق التحويلات المناظرة وغير المناظرة اعتبارا من العام الدراسي ٢٠١٩/٢٠٢٠ وفقاً للحد الأدنى لكليات الحاسبات وعلوم البيانات بالجامعات الحكومية.

 

وأشار إلى أن مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات، وستتخذ مقرا مؤقتا في كلية العلوم مبنى الشاطبي لحين إنشاء مبنى مستقل للكلية بسموحة.

 

ومن جانبه، قال د. هشام جابر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن الكلية الجديدة الأولى من نوعها في الجامعات المصرية والمنطقة وسوف تكون بلا شك إضافة مميزة للجامعة وسوف تنافس كلية الهندسة في جذب الطلاب الراغبين في دراسة العلوم المتقدمة في مجال الحاسبات وعلوم البيانات، من خلال دراسة 5 برامج متطورة وحديثة، ذات محتوى تعليمي مبتكر ومرتبطة بالخطط التنموية القومية وتستجيب لاحتياجات الصناعة وسوق العمل والمهن البازغة المطلوبة في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات.

 

وأضاف أن هذه البرامج هي برنامج الأمن السيبراني، وبرنامج تحليلات الأعمال، وبرنامج النظم الذكية، وبرنامج تحليلات الوسائط العلمية، وبرنامج تحليلات ومعلوماتية الرعاية الصحية.