مصر تدعو أعضاء الاتحاد الإفريقي للتصديق على إنشاء وكالة الدواء الإفريقية 

 الاتحاد الأفريقي
الاتحاد الأفريقي

جددت مصر تأكيدها على الاتزام بضرورة توفير الرعاية الصحية للأمهات والأطفال ودعم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية والتغذية وصحة الشباب والمراهقين. 

جاء ذلك في كلمة مصر خلال الجلسة الافتتاحية لانعقاد "اللجنة الفنية المتخصصة الثالثة للصحة والسكان ومكافحة المخدرات" التابعة لمفوضية الاتحاد الأفريقي، والتي عقدت اليوم الخميس الأول من أغسطس، بحضور عدد كبير من الوزراء الأفارقة المعنيين بملفات الصحة والسكان ومكافحة المخدرات.

وأكدت مصر في كلمتها خلال الجلسة على بذل جهود حثيثة للحد من وفيات الأمهات بسبب الحمل والولادة، حيث تم خفض معدل وفيات الأمهات بنسبة 73%؜، مقتربة من المستهدف عام 2030 .

وأشارت الكلمة إلى زيادة معدلات التغطية بالتطعيمات الروتينية للأطفال إلى أكثر من 94% إلى جانب تدشين الخطة القومية لمكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، وبرنامج ترشيد وحوكمة استخدام المضادات الحيوية.

وعن جهود مصر في مكافحة المخدرات، أوضحت الكلمة أنها تستلزم معالجة شاملة، ومن الأهمية توحيد صوت القارة الأفريقية لاستصدار القوانين والتشريعات لمكافحة المخدرات والجريمة، وتحريم الترامادول دوليا باعتباره أحد المواد الأساسية في التعاطي، لافتة إلى استعداد مصر لتقديم الخطة القومية الشاملة لمكافحة المخدرات والتي تتبع المعايير الدولية للأمم المتحدة.

وتصمنت الكلمة توصيات اللجنة الفنية المتخصصة للصحة والسكان ومكافحة المخدرات، بتصديق الدول أعضاء الاتحاد الافريقي على إنشاء وكالة الدواء الأفريقية، والذي سيساهم في زيادة أعداد مصانع الدواء، وتسهيل تبادل الدواء بين الدول الأشقاء الأفارقة.

ونوهت الكلمة إلى أنه بنهاية نوفمبر المقبل، ستضع اللجنة تصديق الدول على إنشاء وكالة الدواء، إلى جانب تنفيذ التوصيات المتعلقة بالشراء الموحد للدول الافريقية. 

وأعلنت مصر في كلمتها عن إنشاء مركز إقليمي لتدريب الأشقاء الأفارقة في مصر بالمجال الصحي خلال شهرين، علاوة على تقديم الدعم اللوجيستي ودعم الخطط لتنفيذ المبادرات الصحية على غرار المبادرات المصرية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي مثل 100 مليون صحة، كما ستقدم الدعم اللازم للتدريب على ريادة إيصال الطعوم للأطفال بنسبة 10% وكيفية وضع خطط تستهدف ذلك. 

وأكدت مصر أن المركز سيكون بمثابة مشاركة للخبرات والتجارب بين الدول الأفريقية، وتقديم الدعم اللازم لتوفير الرعاية الصحية لجميع المواطنين.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا