براءة اختراع جديدة للجامعة البريطانية في تقنية تأمين المستندات الرسمية

الجامعة البريطانية
الجامعة البريطانية

حصلت الجامعة البريطانية في مصر على براءة إختراع خاصة بنظام تأمين وحماية والحفاظ علي سلامة كافة الوثائق القانونية والرسمية وغيرها، وإكتشاف أي تغييرات تحدث للوثيقة لحظة حدوثها ، وذلك بناءً علي أبحاثٍ متقدمة قامت بها الدكتورة بسمة بدوي حتحوت المدرس المساعد بكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية .

صرح بذلك د. سامي غنيمي وكيل كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة ، وعضو اللجنة القومية لوضع إستراتيجية الذكاء الإصطناعي في مصر، وقد صدرت براءة الاختراع من وكالة تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) ومكتب حقوق الملكية الفكرية (IPR).

وأكد غنيمي أن براءة الإختراع الجديدة تتمثل في نظام لتأمين الوثائق على الإنترنت ويتعامل مباشرة مع المحتوى ويستنبط منه بطريقة ديناميكية مبتكرة وفريدة مصفوفة مشفرة بشكل خاص تعبر عن كامل محتوى الوثيقة.

وأشار غنيمي إلى أن العمل على هذا المشروع تم بمعامل ومراكز أبحاث الجامعة البريطانية على مدار ٤ سنوات، لافتاً إلى أن الجامعة البريطانية سوف تتقدم لهيئة براءة الإختراع بالولايات المتحدة لتسجيل ما توصلنا إلية من نتائج مذهلة في هذا الصدد بالمحافل العملية العالمية، وإستكمال العمل بهذا المجال البحثي.

وأضاف غنيمي نحن الآن بصدد تحويل الإختراع المشار إليه إلى منتج صناعي وذلك تحت رعاية ودعم محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة ، والذي يدعم العلم والمعرفة والبحث العلمي المتقدم بكل شئ .

كما أشارت د. بسمة بدوي حتحوت، أن أهم ما يميز براءة إختراعها المشار إليها أنه يتم تمثيل الوثيقة بالكامل ، أياً كان حجمها ونوعها إلى نوع خاص من الصور التي يتم الإحتفاظ بها داخل الوثيقة نفسها وبطريقة مخفية مما يساهم في القدرة الهائلة على إكتشاف أى تغييرات قد تحدث في الوثيقة لحظة حدوثها، وسوف يمكن النظام ، تعزيز مستوى سلامة البيانات في أي لحظة وعلى مدار الساعة.
وقال د. أحمد حمد ، رئيس الجامعة ، إن لدي الجامعة قناعة بأهمية تشجيع المبتكرين ، ولدينا كذلك مراكز بحثية متخصصة في جميع الكليات بالجامعة ، إذ لانقدم خدمات تعليمية بشكل نظري فقط ،ولكن نهتم باكساب الطلاب للخبرات العملية والبحثية ، خلال فترة دراستهم ، لما لذلك من تأثيرات إيجابية على مستقبلهم .

ومن جانبه أكد محمد فريد خميس ، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، أن العلم هو قاطرة تقدم الشعوب، والبحث العلمي هو الطريق المختصر لنهضة الأمم ، ومن هنا تحرص الجامعة البريطانية ، على التحرك في هذا المسار ، لتخريج أجيال قادرة على مواكبة التطورات وصناعة المستقبل.
وأضاف خميس أن الاستثمار في البشر هو الحل الأمثل لصناعة الفارق، لذلك نحن حريصون على دعم هذا المبدأ كأداة من الأدوات التي نشارك بها الدولة في تحقيق إستراتيجية التنمية والبناء ٢٠٣٠ .