ننشر تفاصيل لقاء رئيس مصلحة الجمارك بمستثمري 6 أكتوبر

لقاء رئيس مصلحة الجمارك بجمعية مستثمري مدينة 6 أكتوبر
لقاء رئيس مصلحة الجمارك بجمعية مستثمري مدينة 6 أكتوبر

استضافت جمعية مستثمري مدينة 6 أكتوبر بأحد فنادق مدينة الإنتاج الإعلامي، كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك اليوم الثلاثاء، في ندوة مفتوحة لمناقشة تطوير منظومة أداء الجمارك والمعوقات والمشاكل التي تواجه مستثمري المدينة ومشاكل المصدرين.

وتحدث الدكتور محمد خميس شعبان، رئيس مجلس إدارة الجمعية، مرحبًا بـ"نجم" وضيوفه والحضور، مشيدًا بالعلاقات القوية والوطيدة بين الجمعية ومصلحة الجمارك والدور الوطني العظيم الذي يقوم به رجال الجمارك لدعم الصناعة الوطنية المصرية وتشجيع الاستثمار.

وقال "شعبان"، إن هذا الاجتماع يأتي ضمن جهود مجلس إدارة الجمعية لتحقيق التواصل للمستثمرين مع مصلحة الجمارك للمساهمة في بناء الاقصاد القومي، وتوفير الحماية والفرص التنافسية للصناعة الوطنية التي تمثل محورًا هامًا في تنمية الاقتصاد الوطني.

وأعرب كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، عن سعادته بالحضور واللقاء مع مستثمري مدينة 6 أكتوبر، التي تعد أحد أهم القلاع الصناعية بمصر، مؤكدًا حرص مصلحة الجمارك على التعاون والمشاركة والتواصل والحوار مع أعضاء المجتمع التجاري والصناعي والاستثماري من رجال الأعمال والشركات، وكافة الجهات والأطراف المرتبطة بالعمل الجمركي.

وأكد أن القيادة السياسية تعطي أهمية كبيرة لتنمية الصناعة ومساعدة المنتجين والمصدرين، وأنها حريصة على توفير مناخ تنافسي للصناعة والتصدير والإنتاج والاستثمار من أجل دفع عملية التنمية للاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن الجميع أمام مسئولية ضخمة للعمل والإنجاز للرقي بالصناعة المصرية.

وأشار إلى أن مصلحة الجمارك لديها رغبة كبيرة في إحداث نقلة نوعية وقفزة كبيرة في الخدمات المقدمة للمصنعين والمستثمرين ورجال الأعمال عن طريق تطبيق منظومة الشباك الواحد والتوسع في إمداد المنافذ الجمركية والموانئ بأجهزة X-RAYS، حيث يوجد حاليا نحو 87 جهازًا في المطارات والموانئ المصرية وتم التعاقد على استيراد 100 جهاز آخر بالإضافة إلى 47 جهازا في المرحلة اللاحقة لتغطية معظم المنافذ بهدف خفض مدة الإفراج الجمركي لتتناسب مع المعايير العالمية وتخفض التكلفة على المستثمرين وبالتالي على السعر النهائي للبضائع.

وأوضح أنه قد تم مراعاة خفض الفئات الجمركية على مستلزمات الإنتاج عند تحديث التعريفة الجمركية وإن مشروع قانون الجمارك الجديد قد راعى الدمج بين قانونى الجمارك والإعفاءات فى قانون واحد وزيادة الإعفاء على السلع والآلات الرأسمالية والسماح بتقسيط الجمارك عليها والسماح بالتخلص المسبق على البضائع وتداول المستندات الإلكترونية .

وأشار إلى أن مصلحة الجمارك حريصة على مساندة ودعم الصناعة والمنتجات المحلية الوطنية من أجل دفع عملية التنمية ومنح القطاع الخاص فرصة حقيقية للإستثمار فى شتى المجالات لجذب المزيد من الإستثمارات المحلية والأجنبية للمشاركة فى عملية التنمية .

وقال إن التهريب يضر بالصناعة المصرية وصحة المواطنين وإن مشروع قانون الجمارك الجديد يستهدف احكام الرقابة وردع التهريب حيث شدد عقوبة التهريب لحماية الصناعة الوطنية وحماية البلاد من دخول أى سلع ضارة بالصحة او الأمن القومي.

ثم دارت مناقشة وحوار مفتوح مع المستثمرين والمصدرين حول أهم المعوقات والمشاكل التى تواجه مستثمرى المدينة ومشاكل المصدرين وتم حل بعض المشاكل خلال اللقاء فورا ووعد سيادته بالتنسيق مع الجهات المختصة لحل بعض المشاكل المطروحة والتى لا تخص مصلحة الجمارك.

حضر اللقاء الدكتور أحمد صبيح رئيس الإدارة المركزية لجمارك القاهرة، وأحمد شحاتة مدير عام المكتب الفني لرئيس مصلحة الجمارك وعاطف إبراهيم مدير عام الاتصالات الداخلية بمصلحة الجمارك، وإبراهيم عرفان مدير عام الإدارة العامة للمناطق الحرة، وأحمد راشد علام رئيس لجنة الضرائب بجمعية مستثمري مدينة 6 أكتوبر، وكرم البرعي مدير جمرك مدينة الإنتاج الإعلامي، وبولا سليمان مدير جمرك الدخان، ومحمد صلاح مدير جمرك 6 أكتوبر، وعلياء مدحت ومنى أنور رؤساء الأقسام، وعدد من السادة العاملين بجمرك مدينة الإنتاج الإعلامي، وعدد كبير من السادة أعضاء جمعية مستثمري مدينة 6 أكتوبر.