ما هو الغرق الجاف بدون ماء ؟ .. هذه أعراضه ونصائح لتجنبه

الغرق
الغرق

"الغرق الجاف" من الأشياء المزعجة التي انتشرت مؤخرا عند الأطفال، خاصة أنه يهرب الجميع إلى المصيف ليستمتعوا بالهواء الطلق والمياه الجارية والمناظر الرائعة، للتخلص من ارتفاع درجات الحرارة.

 

أكد أخصائي الأطفال والولادة د. محمد دسوقي أن هناك ما يسمي الغرق الجاف أي بدون ماء ونسبته ٢% من حالات الغرق المسجلة في الأطفال، موضحا أن هناك حالتان يتم الخلط بينهما في هذا الموضوع وكلاهما يؤديان إلي مضاعفات خطيرة وكلاهما يحدث عندما يكون الطفل قد أوشك علي الغرق في الماء ويستنشق كمية كبيرة من الماء تصل للجهاز التنفسي للطفل وهما "الغرق الجاف، الغرق الثانوي"

 

 الغرق الجاف

وأشار إلى أن الغرق الجاف هو حالة تحدث عندما يستنشق الطفل كمية كبيرة من الماء "الطفل أوشك علي الغرق" مما يؤدي إلى إغلاق مجرى الهواء كرد فعل دفاعي من الجسم على الرغم من أنه لا يصل إلى الرئتين وتبدأ الأحبال الصوتية بالانكماش فيما يعرف بتشنج الحنجرة ما يؤدي إلى حدوث صعوبة في التنفس، ثم حرمان الجسم من الأوكسجين، فيبدأ الطفل بالاختناق .

 

وأضاف د. محمد دسوقي أن الغرق الجاف فعل لا إرادي يقوم به الجزء العلوي من المجرى التنفسي على الرغم من عدم وجود ماء في الرئتين في الحقيقة، وأعراضه تظهر بعد دقيقة تقريبًا من الحادث نظرًا لعدم حصول الجسم على كفايته من الأوكسجين.

 

 الغرق الثانوي 

وأوضح د. محمد دسوقي أن الغرق الثانوي هي حالة تحدث عندما تدخل كمية كبيرة من الماء إلى الرئتين بالخطأ "الطفل الذي أوشك علي الغرق" ويدخل هذا الماء إلي الرئتين و تتراكم السوائل بداخلها وتسبب حدوث ما يسمى بـ"الوذمة الرئوية" مما يؤدي إلى إعاقة التنفس لدى الطفل المصاب وانخفاض نسبة الأكسجين في أعضاء الجسم و قد يحدث هذا كله بعد خروج الطفل من الماء بفترة.

 

وأشار د. محمد أن الخطير في حالة الغرق الثانوي إن الطفل ممكن بعد دخول الماء للرئتين أن ينهض ويعود إلى حالته الطبيعية ويتصور الأهل أنه أصبح بخير ولكن تظهر الأعراض فيما بعد .

 

وأكد أخصائي أطفال أن الغرق الجاف والثانوي كلاهما يحدث نتيجة استنشاق كمية كبيرة من الماء لكن الغرق الجاف تحدث الأعراض فورا بعد دقيقة واحدة و فيه لا تدخل الماء الي الرئتين لكن يحدث تشنج بالحنجرة يؤدي لاغلاق مجري التنفس أما الغرق الثانوي قد تتأخر الأعراض حتي أكثر من ٢٤ ساعة و فيه يدخل الماء الي الرئتين و تحدث الوزمة الرئوية

أعراض الغرق الجاف والثانوي 

وعرض د. محمد دسوقي أعراض الغرق الجاف والثانوي وهي أنه في حال ظهور أي من الأعراض التالية على الطفل بعد الخروج من البحر أو حمام السباحة يجب التوجه على الفور إلى أقرب مستشفي وهي:

كحة شديدة وترجيع: تحدث نتيجة تهيج الرئتين وتقوم بإفراز سوائل تؤدي إلى صعوبة التنفس و ترجيع

الخمول الشديد وكثرة النوم: يشعر الطفل بالنعاس وعدم القدرة على مقاومة النوم لفترة طويلة

الآم في الصدر وزرقة في الجلد: نتيجة نقص الأكسجين في الدم فيتعرق الجسم بصورة مبالغة وقد يتغير لون البشرة إلى الأزرق.

نصائح لتجنب الغرق الجاف

وقدم أخصائي أطفال د. محمد دسوقي نصائح لتجنب الغرق الجاف وهي:

اختيار حمام السباحة المناسب لعمر الطفل: يفضل أن ينزل الطفل في حمام السباحة الذي يستطيع الوقوف فيه في حالة عدم مقدرته على العوم وأن يكون معه أحد الوالدين فلا يترك الطفل في الماء وحده.

تدريب الطفل على السباحة: فهي من الرياضات الهامة التي يجب أن يتعلمها الطفل لأنها تجعل الجسم أكثر صحة ولياقة و حتى يتعلم الطفل الطريقة الصحيحة للممارسة السباحة ولا يتعرض لمخاطر الغرق.

مراقبة لطفل أثناء تواجده بالماء: حتى وإن كان ماهراً في ممارسة السباحة، فيجب ألا ينصرف نظر الأب أو الأم عن الطفل حتى ينقذه في حالة حدوث أي خطر.

متابعة تنفس الطفل بعد السباحة: للتأكد من أن حالته طبيعية وأنه غير مصاب بأي الآم أو صعوبة في التنفس أو زرقة في الجلد و الشفايف

وضع أي طفل أوشك علي الغرق تحت الملاحظة الطبية علي الأقل لمدة ٢٤ ساعة

التدريب علي عمليات انعاش وإفاقة الأطفال والتعامل مع حالات الغرق لكل العاملين بالقرب من حمامات السباحة والشواطئ