تعرف على المواصفات الفنية لثمار المانجو

في سطور تعرف على المواصفات الفنية لثمار المانجو
في سطور تعرف على المواصفات الفنية لثمار المانجو

تعتبر المانجو من أهم أنواع الفاكهة في مصر والمحببه للكثيرين، وأهم الصادرات البستانيه التي لها قيمة اقتصادية عالية، وشهدت صادرات مصر الزراعية طفرة كبيرة مؤخرا مع فتح أسواق كثيرة في معظم دول العالم بعد تطبيق نظام التكويد للمزارع وتطبيق المواصفات والمعايير على المحاصيل التي يتم تصديرها للخارج.

ونرصد في هذا التقرير، أهم المواصفات القياسية لشتلات المانجو بالإضافة إلى المواصفات القياسية المصرية لثمار المانجو ومنظومة التكويد.

«المواصفات القياسية لشتلات المانجو»

هناك بعض المعايير المواصفات القياسية التي يجب أن تتوافر في شتلات المانجو التي يتم زراعتها والتي تساهم بشكل كبير في تصدير محصول المانجو بها.

 وتتضمن المعايير، أنه لابد أن تكون الشتلات من أماكن معتمدة، وتكون مزروعة فى أكياس تسمح بنمو جيد للجذور، ويجب الا يزيد ارتفاع منطقة التطعيم عن 30 سم من سطح الكيس، والا يقل قطر الطعم عن 1.5 سم

كما يجب أن تكون شتلة المانجو ذات نمو جيد لا تظهر عليها أعراض نقص عناصر، وتكون خالية من الأمراض، ومطابقة للصنف، كما أنها لا يكون هناك أى نوع من أشكال عدم الموافقة بالإضافةإلى ضرورة خلو الأصل من السكسيفونيا.

«المواصفات القياسية المصرية للمانجو»

تتثمل المواصفات القياسية المصرية للمانجو، في أنه لا يجوز تصدير المانجو إلا من الأصناف قليلة الألياف والتي تتحمل التصدير سواء عن طريق الشحن بالطائرة أو بثلاجات البواخر، ويجب أن تكون الثمار سليمة طازجة نظيفة مكتملة النمو واضحة الأكتاف وغير متقدمة النضج مقطوفة بعنق لا يزيد على 2 سم.

كما يجب أن تكون ثمار المانجو المراد تصديرها غير لينة أو مكرمشة خالية من التشقق والجروح، وخالية من الإصابة بالحشرات والأمراض، بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون خالية من الإصابة بلفحة الشمس، وخالية من الأتربة وأثر المواد الصمغية وأثار المبيدات الكيماوية، كما لا يصرح بتصدير المانجو قبل المواعيد  المحددة للأصناف، كما يجب ألا يقل وزن الثمرة الواحدة في الأصناف الصغيرة 200 جم والأصناف المتوسطة 300 جم، والأصناف الكبيرة 400 جم .

«نظام التكويد»

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الإراضي ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أعلنت عن «نظام التكويد» الجديد للمزارع لتقليل حالات رفض الشحنات وزيادة جودة إنتاج مزارع التصدير، والذي يهدف إلى خدمة جميع المصدرين وخاصة صغار المزارعين وبقيمة تقديرية في تحصيل رسوم تكويد المزارع لا تتجاوز نصف الثمن والبدء بمزارع الموالح والمانجو والخوخ والبصل ومحاصيل أخرى لها أهمية اقتصادية ثم ستتجه لمزارع باقي المحاصيل.

ويشمل «نظام التكويد»  الجديد  تحديد موقع المزرعة بنظام «جي بي اس GPS» وتسجيل بيانات المزرعة من حيث نوعية الزراعة والأصناف ومتوسط الإنتاجية وأعداد سجلات لكل مدخلات الإنتاج المستخدمة وتسجيل كمياتها بالتواريخ كلامبيدات والأسمدة والمخصبات وفي حالة تم رفض شحنة من أحد المزارع ستكون الوزارة على علم بهذه المزرعة ومصدرها وموقعها وبالتالي يمكن رصد العيوب الموجودة بها لتحسين الأداء مستقبلاً.