«التعليم العالي» توافق على إنشاء نظام إلكتروني جديد للتسهيل على الطلاب

تنسيق القبول للجامعات ودفع الرسوم بنظام إلكتروني.. جديد قرارات «التعليم العالي»
تنسيق القبول للجامعات ودفع الرسوم بنظام إلكتروني.. جديد قرارات «التعليم العالي»

قدم د. شريف كشك، مستشار الوزير بالجامعة المصرية الصينية، والجامعة المصرية للتعليم الالكتروني، خلال جلسة اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بحضور وزير التعليم العالي، عرضاً لإنشاء نظام للتنسيق الإلكتروني للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية.

 

وقال «كشك»، خلال عرضه للنظام بالجلسة، إن النظام يهدف إلى التيسير على الطلاب وتفادى تكرار تقدم الطالب لأكثر من جامعة في نفس الوقت، وجعلها أكثر تنظيماً.

 

وأضاف أن من شأن النظام الجديد تحديد الحد الأدنى لكل كلية في كل جامعة، ودفع رسوم التقدم إلكترونياً، وترتيب رغباته بين الجامعات الخاصة والأهلية، وترتيب الطلاب بناء على المجموع.


وأكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي ضرورة تطبيق تلك المنظومة بدءاً من العام الدراسي القادم، لضمان الشفافية والنزاهة والعدالة بين الطلاب، وتلافي الأخطاء في عملية التنسيق أسوة بما هو قائم في الجامعات الحكومية.

 

وأعلن الوزير تشكيل لجنة من د. صديق عبد السلام أمين عام مجلس الجامعات الخاصة والأهلية ود. عباده سرحان ود. حاتم البلك، د. خيري عبد الحميد لدراسة النظام المقترح وتطويره ومدى إمكانية تطبيقه، والمشاكل المحتملة للنظام، ووضع خطة زمنية محكمة لتطبيقه بدءاً من العام الدراسي القادم.

 

عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعًا، ظهر اليوم الخميس، برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور د. صديق عبد السلام أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة فاروس بالإسكندرية.