رئيس وزراء كندا يشيد بتصديق النواب الفرنسيين على اتفاقية "سيتا"

 رئيس وزراء كندا "جاستن ترودو"
رئيس وزراء كندا "جاستن ترودو"

أعرب رئيس وزراء كندا "جاستن ترودو" عن سعادته إزاء تصديق النواب الفرنسيين على اتفاقية التبادل التجاري الحر بين الاتحاد الأوروبي وكندا (سيتا) وذلك خلال تصويت شهد معارضة قياسية في صفوف الأغلبية.

ورحبت الحكومة الكندية - حسبما ذكرت قناة "بي إف إم" الإخبارية الفرنسية بالنتيجة وتعهدت بمواصلة العمل مع كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لتعزيز إيجابيات الاتفاقية والتنوع التجاري لشعب كندا والاتحاد الأوروبي.

ومن جانبها، قالت "زارا رابينوفيتش" المتحدثة باسم وزير التجارة الدولية الكندي "جيم كار" إنها أخبار سارة للكنديين لأنها توفر المزيد من فرص العمل للطبقة المتوسطة وفرصا للشركات الكندية لبيع سلعها وخدماتها عالية الجودة في جميع أنحاء أوروبا.

وكان 266 نائبا في الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب) قد وافقوا على الاتفاقية التي عارضها 213، فيما امتنع 74 نائبا عن التصويت الذي جرى بعد مناقشات حادة حول الاتفاقية التي دخلت حيز التنفيذ جزئيا وبشكل موقت منذ عامين.

يذكر أن وزير خارجية فرنسا "جان إيف لودريان" قد دعا مؤخرا النواب الفرنسيين خلال جلسة مناقشات في الأسبوع الماضي إلى تأييد الاتفاقية وقال إنها "اتفاقية من جيل جديد من الاتفاقيات تتعامل مع قضايا التجارة إلى جانب القضايا الاجتماعية والبيئية على أساس مفهوم التنمية المستدامة".