تنسيق الجامعات 2019| تعرف على الجامعات التي توفر وظائف مناسبة لسوق العمل

سوق العمل
سوق العمل

ترصد «بوابة أخبار اليوم» الجامعات التي توفر وظائف مناسبة لسوق العمل سواء بالداخل والخارج، والكليات الحديثة التي تم إنشائها من أجل ذلك حتى تواكب سوق العمل ويغفل عنها الكثير.

«الكليات التكنولوجية» 

أعلن د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، عن صدور قرار د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء رقم 1647 لسنة 2019 بإنشاء كل من: كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف التكنولوجية.

وتبدأ الدراسة بهذه الكليات في شهر سبتمبر المقبل، وذلك للطلاب الحاصلين على دبلوم التعليم الفني نظام الثلاث سنوات، والخمس سنوات والمعاهد الفنية وطلاب الثانوية العامة بعد اجتياز اختبارات القبول، والتي بدأت لطلاب الثانوية العامة اعتبارا من السبت الماضي وتستمر حتى 20 يوليو الجاري، ثم يعقبها طلاب الشهادات الفنية.

وتتضمن كل كلية عدد من البرامج الدراسية التي ستبدأ هذا العام وهي:-

1- كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية في برامج (تكنولوجيا المعلومات، والطاقة الجديدة والمتجددة، والأوتوترونكس، والميكاترونكس). 

2- كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية في برامج (تكنولوجيا المعلومات، الأوتوترونكس، الميكاترونكس).

3- الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف التكنولوجية في برامج (تكنولوجيا المعلومات، والميكاترونكس).

جدير بالذكر، أن مدة الدراسة بهذه الكليات تمتد لأربع سنوات  وتتيح للطالب بعد أول عامين الحصول علي دبلوم مهني فوق المتوسط، والخروج لسوق العمل، أو استكمال العامين للحصول علي درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا.

«كليات الذكاء الاصطناعي والزراعة»

من بين تلك التخصصات أيضا التي يحتاجها سوق العمل والتي تفتح لأول مرة، كليات الذكاء الاصطناعي،  التي تضم تخصصات صناعة الروبوتات وبرمجتها وصيانتها وتشغيلها، وكل ما يتعلق بتكنولوجيا الألعاب والصناعات الثقيلة وكافة مجالات البرمجة، وأيضا كليات الزراعة 

وأيضا الصناعات الغذائية والمنظفات، والتي يحتاجها سوق العمل بصورة كبيرة، فضلا عن إنشاء الصوب الزراعية وكيفية التعامل معها، وأيضا قسم الإدارة الرياضية بكليات التربية الرياضية، والذي يعد خريجا قادرا على التعامل مع المنشآت الرياضية الحديثة.

«السياحة والفنون والعلوم الأساسية والهندسة»

أكد وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار على إنشاء جامعة العلمين وأوضح أن جامعة العلمين الدولية الجديدة جامعة أهلية تقام على مساحة إجمالية قدرها ١٠٣ فدان، بتكلفة إجمالي لمرحلتها الأولى تبلغ ٢.٦ مليار جنيه، وتضم الجامعة ١٢ كلية بطاقة استيعابية ٢٥ ألف طالب في تخصصاتها المختلفة، وتشمل  التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل وهي كليات العلوم الهندسية، والقانون الدولي، وهندسة الحاسبات والمعلومات، وكلية إدارة الأعمال، وكلية الفنون والتصميم، وكلية الدراسات العليا، وكلية العلوم الصحية، وطب الأسنان، والطب، والعلوم الأساسية، وعلوم الصيدلة، والسياحة والفنادق.

وأضاف أن الجامعة تطرح العديد من البرامج الدراسية التي تستجيب للاحتياجات سوق العمل المحلى والإقليمي والدولي، منها برامج الهندسة (الطاقة، والنانو، والميكاترونيات)، وبرامج العلوم الأساسية (جيولوجيا البترول والتعدين، وبيولوجيا الأحياء المائية، والكيمياء الخضراء والعمليات المستدامة)، وبرامج الفنون (التصميم البيئي، والوسائط الرقمية والمرئية، وتصميم السينما والمسرح والرسوم المتحركة)، وبرامج السياحة (الفنادق والمنتجعات، والمتاحف وإدارة التراث).

«الترجمة الفورية والتحريرية»

أعلنت كلية الآداب بجامعة حلوان، عن فتح باب التقدم لبرنامج ليسانس الترجمة الفورية والتحريرية بقسم اللغة الإنجليزية للسنة الثانية على التوالي، حيث يمنح البرنامج الدارسين درجة الليسانس في الترجمة الفورية والتحريرية.

وأكد د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة دائما ما تهتم بالبرامج الجديدة التي تساعد على تنمية مهارات الطلاب، حيث يهدف البرنامج إلى تخريج مترجمين متميزين في مجال الترجمة الفورية والتحريرية، ويقوم بالتدريس نخبة من الأساتذة المتميزين والمتخصصين، وتتم الدراسة في قاعات مجهزة بأحدث التقنيات، ويعتمد البرنامج على أحدث الطرق في التدريس والدمج بين المعرفة الأكاديمية والخبرات العملية.

وأوضحت د.سهير عبدالسلام عميد كلية الآداب، أنه من المقرر قبول 60 طالبًا من الشعبتين العلمية والأدبية، بنظام الانتظام فقط، ويشترط حصول الطالب على 40 درجة على الأقل في اللغة الإنجليزية، على أن تكون مدة الدراسة 4 سنوات على ثمانية فصول دراسية مع بداية العام الدراسي الجديد 2020/2019 ، وأن يجتاز الطالب امتحان القبول، وفي حالة زيادة العدد يتم المفاضلة بأعلى مجموع اعتباري في الثانوية العامة،  ويمنح الدارس بعد انتهاء البرنامج شهادة درجة الليسانس في اللغة الإنجليزية ترجمة فورية وتحريرية.

«علوم تصميم الأثاث»

أعلنت كلية الفنون التطبيقية عن شروط الالتحاق ببرنامج علوم تصميم الأثاث وهو برنامج ساعات معتمدة وتكون الدراسة بالبرنامج باللغة الإنجليزية، ويدرس الطالب فيه أساسيات تصميم الأثاث بجميع عناصره الأساسية والمؤثرة.

وأشاد د. ماجد نجم رئيس الجامعة، بالدور الهام الذي تقدمه كلية الفنون التطبيقية في هذا المجال فهي الكلية الأم وبها العديد من التخصصات الفريدة والمتميزة، مشيرا إلى أن برنامج علوم تصميم الأثاث يعد البرنامج الأول على المستوى المحلي و الإقليمي في جميع الدول العربية المتخصصة في الأثاث.

وأوضحت د.ميسون قطب عميد كلية الفنون التطبيقية، أن من شروط البرنامج أن يكون الطالب حاصل على شهادة إتمام الثانوية العامة شعبة رياضيات أو علوم أو ما يعادلها و يتم توزيع الطلاب عن طريق مكتب التنسيق، بحيث يلتحق الطالب بالبرنامج من الفرقة الإعدادي ويليها أربعة سنوات دراسية، كما يتولى مجلس الكلية شروط القبول أو التحويل لبرنامج علوم تصميم الأثاث من كليات أخرى طبقا للضوابط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات.

ويقبل البرنامج الطلاب المحولين الذين يرغبون في الالتحاق بالدراسة في تخصص تصميم الأثاث بحيث يشترط حصوله على جيد على الأقل، وإجادة اللغة الانجليزية.

ويعد برنامج علوم تصميم الأثاث برنامج متخصص يهدف إلى تخريج مصمم أثاث بحيث يمثل أحد الروافد العامة لعملية التصميم الداخلي، ويتمتع خريج برنامج علوم الأثاث بمهارات ابتكار وتصميم وتصنيع وإدارة المؤسسات المنتجة للأثاث خلال دراسته وتدريبه على أيدي خبراء في التصميم والتصنيع.

«كلية التمريض» 

إلى جانب ما تم استحداثه من كليات جديدة، توجد كليات آخري عريقة ولها تاريخ طويل ولايزال مستقبلها واعدا في مصر ويحتاج سوق العمل لخريجيها مثل كلية التمريض حيث يتمتع خريجيها بتقدير كبير في الخارج، ويحصلون على شهادة مشرف تمريض، وفي الخارج يقوم بدراسة الماجستير والدكتوراه في مجالات كثيرة، وله فرصة التقديم في أكاديمية الشرطة والعمل بها.

«كلية الحاسبات والمعلومات» 

إلى جانب كليات الحاسبات والمعلومات خاصة مع اتساع مجالها، وتبني كافة مؤسسات الدولة والقطاع الخاص للتكنولوجيا الحديثة، بالإضافة لكلية العلاج الطبيعي، وكلية التخطيط العمراني مع اتجاه الدولة لإنشاء المدن الجديدة، والألسن، وتجارة الشعبة الإنجليزية.