بروفايل| «تريزيجيه» يستطلع «هلال البريميرليج» عبر بوابة أستون فيلا

محمود تريزيجيه
محمود تريزيجيه

وقع محمود حسن "تريزيجيه" ، اليوم الثلاثاء 24 يوليو  لنادي أستون فيلا الإنجليزي رسميًا ، والصاعد حديثًا للبريميرليج ، قادماً من صفوف قاسم باشا التركي.

وتداولت صورة على مواقع التواصل الإجتماعي لتريزيجيه، أثناء توقيعه العقد لأستون فيلًا رفقة مسؤولي النادي الإنجليزي، وانتقل بمبلغ وصل إلى 8.75 مليون إسترليني.

وفي السطور التالية ترصد "بوابة أخبار اليوم" مشوار اللاعب الموهوب من براعم الأهلي حتى التوقيع لنادي أستون فيلا الإنجليزي.

1- أسمه محمود أحمد إبراهيم حسن، ولد في 1 أكتوبر 1994 بمدينة كفر الشيخ، وهو لاعب جناح وسبق له اللعب كلاعب خط وسط أيضاً.

2- سبب إطلاق لقب "تريزيجيه" يرجع إلى بداياته في مدرسة الكرة بالنادي الأهلي، وكان حينها يشبه اللاعب الفرنسي دايفيد تريزيجيه في الشكل خاصة وأن لاعبنا الصغير كان حينها حليق الرأس ويشبه اللاعب الأوروبي بشكل كبير، فالذي أطلق على اللاعب هذا الأسم هو الكابتن بدر رجب الذي استطاع تحقيق الكثير من الإنجازات مع النادي الأهلي لاعباً قبل أن يتولى منصب المشرف العام على مدرسة الكرة بالنادي وينجح في إخراج العديد من النجوم اللامعة في مصر.

3-  بدأ مشواره الكروي كناشئ صغير من براعم النادي الأهلي المصري منذ عام 2002 وهو في الثامنة من عمره.

4- انتقل ليُشارك مع الفريق الأول بالنادي الأهلي عام 2012 وهو في الثامنة عشر من عمره واستطاع حينها أن يكون مؤثراً رغم صغر سنه واستطاع أن يُساعد الشياطين الحُمر في الفوز ببطولتي دوري أبطال أفريقيا 2012 و2013.

5-  بدأ يلمع "تريزيجيه" النجم الجديد الذي كان يُقدم أيضاً مردوداً كبيراً في منتخب مصر تحت 20 عاماً وتحت 23 عاما، كما كان ضمن الجيل الرائع الذي حقق بطولة أفريقيا للشباب تحت 20 سنة عام 2013 والذي أيضاً شارك في كأس العالم للشباب في نفس العام، واستطاع حينها أن يُسجل هدف رائع بعد أن تخطى اثنين من لاعبي الخصم قبل أن يُسجل هدف الأفتتاح في المباراة الأخيرة بدور المجموعات ضد منتخب إنجلترا في المباراة التي أنتهت بهدفين دون رد لصالح المنتخب المصري.

6 - ستمر اللاعب في النجاح أكثر وأكثر حتى وضع أكثر من نادِ أوروبي أعينهم على اللاعب لينتقل بالفعل اللاعب إلى أندرلخت البلجيكي على سبيل الإعارة لمدة موسم في عام 2015 وبعد إنتهاء مدة الإعارة قرر الفريق البلجيكي شراء اللاعب بعقد انتقال كامل في عام 2016 لينتقل اللاعب بالفعل نهائياً.

7 -  انتقل تريزيجيه إلى نادي قاسم باشا التركي على سبيل الإعارة ثم خاض مع الفريق التركي 71 مباراة أحرز خلالهم 25 هدفًا وصنع 18 آخرين، منذ انضمامه للفريق قادما من أندرلخت البلجيكي في يوليو 2017.

8 - تلقى نادي أندرلخت عرضاً كبيراً من فريق قاسم باشا تركي  لشراء اللاعب محمود حسن بعد إنتهاء مدة الإعارة،  وبالفعل يُقرر الفريق البلجيكي التخلي عن خدمات اللاعب مقابل العرض المغري المُقدم من قاسم باشا ليستمر تريزيجيه مشواره في الدوري التركي الذي قدم فيه أداءاً مذهلاً أشادت به جميع الجماهير والصحف والفنيين في تركيا.

9- حقق اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً بالفعل إنجازات جيدة حتى الآن تُكتب في تاريخه الكروي، ففي بداياته استطاع أن يُحقق بطولة أفريقيا للشباب تحت 20 سنة مع العديد من اللاعبين أمثال صالح جمعة، رامي ربيعة وكهربا والكثير من الأسماء اللامعة، كما استطاع أيضاً أن يضع أسمه ضمن الحاصلين على بطولتي 2012 و 2013 من دوري أبطال أفريقيا والكثير من البطولات الآخرى مع النادي الأهلي، وللأسف لم يستطع لاعبنا المصري من الحصول على أي بطولة في بلجيكا أو في فريقه التركي، حيث يُعد قاسم باشا من الفرق التي تتوسط الجدول على أقصى تقدير في ظل هيمنة فرق مثل جلطة سراي، بشكتاش، فنربخشة وبلدية أسطنبول على أغلب المسابقات والبطولات التركية.


10 - خطف تريزيجيه أنظار أستون فيلا الذي أرسل مديره الفني دين سميث إلى مصر من أجل مشاهدة اللاعب عن قرب في مباراة جنوب إفريقيا بدور الـ16 من مسابقة كأس الأمم ، لينجح في إقناع المسؤولين بضمه وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ورغم الإقصاء من ربع النهائي، لم يبتعد محمود حسن "تريزيجيه" كثيرًا في قائمة أفضل اللاعبين على صعيد المراوغات الناجحة، إذ استقر في المركز الثالث بـ15 مراوغة خلف الثنائي السنغالي ساديو ماني وإسماعيلا سار.

11 - شارك تريزيجيه مع المنتخب في الأربع مباريات بشكل أساسي في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 ، وخاض ما مجموعه 345 دقيقة أحرز خلالها هدفا وصنع مثله، وظهر تأثيره الهجومي في المساهمة بصناعة الفرص لزملاءه بمعدل 1.8 فرصة في كل مباراة.

 


ترشيحاتنا