عاجل

حسن الفولي: «الإصلاح الزراعي» أهم مكتسبات ثورة 23 يوليو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تحتفل مصر اليوم بالذكرى السابعة والستين لثورة يوليو المجيدة التي قضت على الرأسمالية والاقطاع، وقدمت وزارة الزراعة التهنئة لكل شعب مصر وفلاحيها بمناسبة 23 يوليو ثورة الإصلاح الزراعي المجيدة.

 

ويعد قانون «الإصلاح الزراعي» من أهم مكتسبات الثورة والذي صدر بعد شهرين فقط منها في سبتمبر 1952 وبموجبه تم توزيع الأراضى على الفلاحين.

 

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الثورة جعلت الفلاح مالكا للأرض بعد أن كان أجيرا، حيث صدر قرار الثورة المصريه بتوزيع أراضي الأثرياء على فقراء الفلاحين والتي أطلق عليها أراضي الإصلاح الزراعي بقانون 178 لعام 1952 وهي تلك الأراضي التي تمتلكها الدوله، مشيرا إلى أنه وبعد تحديد الملكية الزراعية امتلك الشعب الأرض عقب سداد أقساطها على 40 عاما واستلم الفلاح المصري عقد التمليك حتى يؤمن مستقبل أولاده.

 

وأكد د.حسن الفولي رئيس الهيئة العامة للإصلاح، أن الهيئة استطاعت انجاز 3700 عقد ابتدائي متوقفة منذ عام 1986 بالإضافة إلى 630 عقد نهائي تم توثيقها في الشهر العقاري وتسليمها لأصحابها كما تم تخصيص أراضي لـ60 مشروع نفع عام وتحقيق ايرادات 500 مليون جنية، لافتا إلى أنه تم الموافقه على تغيير غرض لبعض المساحات تحقق حصيلة لدى خزانة الدوله تقدر بـ950 مليون جنية، وتوفير عجلات عشار وتحت العشار لمنتفعى الإصلاح الزراعى تقدر ب الف رأس تم توزيعها.

 

وأضاف رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، أنه تم إدخال منظومة الزراعه النظيفة لترشيد استخدام الأسمدة وتوفير مياه الرى ورفع خصوبة التربه لتعظيم العائد لفلاح الإصلاح الزراعى، موضحا أنه تم إنشاء أول شركة للاستثمار بالتعاونيات من خلال الجمعيه العامه، وتنفيذا للمؤتمر التعاوني الأول لفلاحة الإصلاح الزراعي، والاعداد للمؤتمر الثاني في عيد الفلاح.

 

وأشار إلى أنه تم تحقيق إيرادات حوالي 400 مليون جنية من التصرف في الأراضي ولايتها بالمزايدة العلنيه للبيع هذا بخلاف تفويض المحافظين في تقنين أوضاع أراضي املاك الدوله الخاصه وتحرير عقود للمنتفعين، إنشاء قسم قضائي من هيئة قضايا الدوله وتفويضها في قضايا صندوق الأراضي الزراعية.

 

وأضاف الفولي، أنه بعد تملك الأراضي وتأجيرها للفلاحين كان ومازال للهيئة دورا في تقديم الخدمات الزراعية مثل توفير التقاوى والأسمدة والمبيدات والميكنة الزراعية ومصادر الري من خلال جمعيات التعاون للإصلاح الزراعي المنتشرة في كل قرى مصر، لافتا أن الهيئة تسير بخطى مدروسة لتقنين وضع واضعى اليد للأراضي التي تحت ولايتها طبقا للقوانين المنظمة لذلك بجانب أن الهيئة أنجزت حوالي 90% من الموضوعات المعلقة بتداخل أراضي الهيئة واراضى الأوقاف.