وزير التعليم العالي يفتتح 16 مشروعًا تعليميًا وبحثيًا جديدًا بجامعة كفر الشيخ

وزير التعليم العالي يفتتح 16 مشروعًا تعليميًا وبحثيًا جديدًا بجامعة كفر الشيخ
وزير التعليم العالي يفتتح 16 مشروعًا تعليميًا وبحثيًا جديدًا بجامعة كفر الشيخ

افتتح د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء اليوم الاثنين، عددًا من المنشآت التعليمية والبحثية الجديدة بجامعة كفر الشيخ، يرافقه د. ماجد القمري رئيس الجامعة، وعدد من رؤساء الجامعات، ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات، والشخصيات العامة.

وشملت الافتتاحات 16 مشروعًا جديدًا وأعمال تطوير وتوسعات بالمباني، نستعرضها في السطور التالية:

1- كلية الحاسبات والمعلومات: تتكون من 5 طوابق، فضلاً عن 40 معمل حاسب، و4 مدرجات، سعة كل منها 400 طالب، وقاعة سيمنار، و10 قاعات تدريسية ومكتبة ومكاتب إدارية.

2- معهد علوم وتكنولوجيا النانو: ويتكون من 6 طوابق وقاعة سيمنار و4 قاعات تدريس، وغرفة نظيفة مساحة 250 مترًا مربعًا، ووحدة ميكروإلكترونيات و38 معملًا بحثيًّا، ووحدة إنتاج الكميات الكبيرة من المواد الجديدة متناهية الصغر؛ للاستخدام الصناعي والتجاري، بتكلفة 51 مليون جنيه.

3- كلية الذكاء الاصطناعي: وتتكون من 7 طوابق، تحتوي على مكاتب إدارية، وقاعات ذكية، ومعامل متقدمة في مجال تصميم وتصنيع وبرمجة الروبوتات، وتحليل البيانات الضخمة، والأمن السيبراني، والتعلم العميق، بالإضافة إلى معامل البرمجة، ونظم المعلومات الذكية، بتكلفة 21 مليون جنيه.

4- كلية الحقوق: وتتكون من 5 طوابق، ومبنى ملحق للمدرجات.

5- مبنى الخدمات الطلابية: ويتكون من دور أرضي وطابق واحد، ويضم عددًا من الكافتيريات، ومحلات بيع الكتب والمستلزمات الطبية والعلمية والهندسية، بتكلفة 12 مليون جنيه.

6- الإدارة العامة للجامعة: وتضم مكاتب إدارية لرئيس الجامعة ونوابه وأمين عام الجامعة، وإدارات الجامعة، ومتحف تاريخ الجامعة، وقاعة استقبال وقاعة طعام، وعددًا من المخازن الرئيسية، بتكلفة 125 مليون جنيه.

7- مركز المؤتمرات: ويضم قاعة احتفالات كبرى بسعة 1600 مقعد، ومسرحًا كبيرًا بمستوى أوبرا، بالإضافة إلى قاعات سيمنار، وقاعتين متوسطتين، سعة كل منهما 350 وقاعتين سعة كل منهما 150 و5 صالونات لكبار الزوار، بتكلفة 150 مليون جنيه.

8- المكتبة المركزية: وتتكون من طابقين، وتحتوي على 3 أجنحة، لكل من قطاع الكليات النظرية والعلمية والطبية، كما تم تزويد المكتبة بخدمة الواي فاي، وأجهزة الكمبيوتر، وتحتوي المكتبة على قاعات متعددة، ومجهزة للاطلاع والبحث، بتكلفة 105 ملايين جنيه.

9- دار الضيافة: وتتكون من 6 طوابق، ومدخل فندقي، وتشمل 81 غرفة، وكل غرفة تحتوى على سريرين، و4 أجنحة لكبار الزوار، ومطعم، وصالتين للطعام، بتكلفة إجمالية 25 مليون جنيه.

10- المدينة الجامعية طالبات: وتتكون من 6 أدوار، تحتوي على 124 غرفة، وتستوعب 350 طالبة ضمن الإسكان المتميز، بتكلفة 22 مليون جنيه.

11- المرحلة الثانية من كلية الهندسة: وتتكون من 3 مبان، يتكون كل منها من 3 طوابق، بالإضافة إلى 4 ورش و4 معامل ومدرجين كبيرين سعة 250 فردًا ومدرج صغير 120 فردًا بتكلفة 30 مليون جنيه.

12- ورش الهندسة الزراعية: وتتكون من طابقين لخدمة العملية التعليمية بكلية الزراعة، بالإضافة إلى 4 ورش و3 معامل، وذلك بتكلفة 4 ملايين جنيه.

13- معلومات المرحلة الأولى من المدرجات المركزية بالجامعة: وتشمل 8 مدرجات، سعة كل منها 400 فرد، بالإضافة إلى عدد من القاعات والخدمات، بتكلفة 30 مليون جنيه.

14- المرحلة الثانية من المطعم المركزي للطلبة: وتشمل توسعات أفقية ورأسية، وتطوير ورفع كفاءة المطعم؛ لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة بالجامعة.

15- المسرح المدرسي: أنشأته الجامعة لمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، ويتكون من 3 أدوار، سعة 240 فردًا ومكاتب إدارية، بتكلفة 6 ملايين جنيه.

16- الحدائق الرياضية: وتضم 48 جهاز لياقة رياضية، بمعدل 16 جهازًا لكل حديقة؛ تلبية لحاجة الطلبة والإداريين لممارسة الرياضة وإطلاق طاقاتهم، والاستمتاع بمهاراتهم، بتكلفة 536910 جنيه.

وشهد الوزير فعاليات حفل تكريم د. ماجد القمري رئيس جامعة كفرالشيخ؛ بمناسبة انتهاء مدة رئاسته للجامعة، بحضور الكاتب الصحفي محمود بكري، ود. صلاح الجعفراوي ممثل مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الخيرية، وعدد من رؤساء الجامعات وأعضاء مجلس النواب، ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة.

في بداية الحفل تم عرض فيلم تسجيلي عن تاريخ الجامعة، وأبرز الإنجازات العلمية والبحثية التي شهدتها الجامعة خلال الفترة الماضية.

وأعرب الوزير عن سعادته بوجوده في جامعة كفرالشيخ، مشيدًا بالمستوى العلمي والبحثي والبنية التحتية المتميزة للجامعة، التي توفر مناخًا ملائمًا للعملية التعليمية، والذي يجعل منها جامعة بمواصفات عالمية، مشيرًا إلى استحقاق الجامعة جائزة أفضل جامعة مصرية استعدادًا للعام الدراسي الماضي.

وأشار الوزير إلى أن زيارته للجامعة بهدف تكريم د. ماجد القمري؛ تقديرًا لجهوده في النهوض بالنواحي التعليمية والبحثية بالجامعة، فضلًا عن مشاركته الإيجابية في النهوض بالعمل الأكاديمي في مصر، واصفًا إياه بأنه شخصية متميزة وجادة ومحبة للعمل، مؤكدًا أن جامعة كفر الشيخ شهدت خلال فترة رئاسة "القمري" تطورًا ملحوظًا تجلى بوضوح في تقدم الجامعة بخطوات ناجحة في مجال الجودة والاعتماد، وتحسين ترتيبها على المستويين العربي والدولي، فضلا عن انفتاح الجامعة وتميزها في علاقاتها مع مختلف الجامعات والمراكز البحثية العالمية.

وأعرب الوزير عن سعادته بحجم افتتاحات التي نفذتها الجامعة، مشيرًا إلى أن هذا يعكس حجم الاستثمارات التي تضخها الدولة في التعليم؛ بهدف بناء الإنسان المصري الذي يسهم في تنفيذ خطط التنمية المستدامة، معربًا عن أمله أن يدرك الشباب حجم هذه الاستثمارات التي تنفقها الدولة لتطوير لتعليم.

ومن جانبه، استعرض رئيس جامعة كفر الشيخ أبرز الإنجازات التي حققتها الجامعة خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى حصول الجامعة على جائزة أفضل جامعة مصرية للاستعداد للعام الدراسي 2018 فضلا عن حصولها على مراكز متقدمة بين الجامعات المصرية والعالمية في تصنيفات الجامعات.

وأضاف "القمري"، أن الجامعة شهدت تطويرًا انعكست ظلاله على كلياتها ومعاهدها ومستشفياتها ومعاملها المتميزة، ومرافقها الداعمة للعملية التعليمية، مشيدًا بدعم وزير التعليم العالي ووزراء التعليم العالي السابقين للجامعة، معربًا عن أمله أن تظل الجامعة منارة للعلم، وأن تحقق المزيد من الإنجازات والتميز في خدمة الوطن.

وأكد أن ما تشهده الجامعة من افتتاحات اليوم، يأتي في إطار خطة الجامعة لاستكمال مرافقها التعليمية والبحثية، واستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلاب للدراسة بها.

وأعرب عدد من رؤساء الجامعات عن تقديرهم واعتزازهم بجهود د. ماجد القمري، خلال فترة رئاسته لجامعة كفر الشيخ، حيث شهدت الجامعة إنجازات علمية وبحثية، بالإضافة إلى تقدم الجامعة في التصنيفات العالمية للجامعات.