فيديو| ثاني يوم تنسيق.. ٨٥ ألف طالب يسجلون رغباتهم.. ومعامل خاصة لذوي الاحتياجات

فيديو| ثاني يوم تنسيق.. ٨٥ ألف طالبًا يسجلون رغباتهم.. ولجنة خاصة لذوي الاحتياجات
فيديو| ثاني يوم تنسيق.. ٨٥ ألف طالبًا يسجلون رغباتهم.. ولجنة خاصة لذوي الاحتياجات

إقبال كثيف في ثاني يوم.. وأولياء الأمور يدعمون أبنائهم «ما بين الدعاء والأمل»

تنسيق القاهرة: نستقبل ألفي طالب يوميًا.. ومعمل خاص لذوي الاحتياجات
ومنعًا للتلاعب بالرغبات.. 3 نصائح من رئيس مكتب التنسيق للطلاب


شهدت معامل التنسيق بمختلف محافظات الجمهورية، اليوم الاثنين، إقبالا كثيفًا منذ الساعات الأولى لفتح المعامل والمكاتب، لخريجي الثانوية العامة لتسجيل رغبات الالتحاق بالجامعة.

عدد المتقدمين


من جانبه، أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بالوزارة والمشرف العام على مكتب التنسيق، صباح اليوم الاثنين، أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن ٨٥ ألف طالبًا وطالبة للعام الجامعي 2019/2020.
وأكد رئيس قطاع التعليم بالوزارة على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني دون أية شكاوي، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تغيير الرغبات حتى السابعة من مساء يوم الخميس المقبل.
كما أعلن رئيس قطاع التعليم أن عدد الطلاب المتقدمين لإجراء اختبارات القدرات وصل إلى ١٣٢ ألف. 
جدير بالذكر أن تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بدأ صباح يوم الأحد الموافق 21 يوليو الجاري، ويستمر حتى الساعة السابعة من مساء يوم الخميس الموافق 25 يوليو الجاري.

معامل هندسة


وفي مكتب هندسة القاهرة الذي شهد إقبالًا كثيفًا، قام موظفو المكاتب بمساعدة الطلاب في إدخال الرغبات بموقع التنسيق، والرد على أي استفسارات بشأن تسجيل الرغبات.


 وتتزايد الأعداد من قبل الطلاب في ظل فتح معامل أخرى بالكلية، لتقديم خدمات تسجيل الرغبات للطلاب.


أولياء الأمور
ساند أولياء الأمور، أبناءهم الطلاب أثناء تسجيلهم الرغبات بموقع التنسيق، في معامل كلية الهندسة التابعة لجامعة القاهرة، وقاموا بالدعاء لهم أملا في دخول كليات القمة.
 كما ساعد أولياء الأمور أبناءهم في إدخال الرغبات، وتسهيل العقبات بالموقع، وكذلك اختيار الكليات الأقرب لقلوب أبنائهم، وشهدت معامل التنسيق بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، إقبالا كثيفا في الساعات الأولى من اليوم الإثنين، من خريجي الثانوية العامة لتسجيل رغبات الالتحاق بالجامعة.
وقام موظفو المكاتب بمساعدة الطلاب في إدخال الرغبات بموقع التنسيق، والرد على أي استفسارات بشأن تسجيل الرغبات، وتتزايد الأعداد من قبل الطلاب في ظل فتح معامل أخرى بالكلية، لتقديم خدمات تسجيل الرغبات للطلاب.

لجنة لذوي الاحتياجات الخاصة
قال عبدالحميد حسن، مشرف معامل إدخال الرغبات بالتنسيق بجامعة القاهرة، إن أمس الأحد، فتح مكتب تنسيق هندسة القاهرة أبوابه بداية من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثالثة عصرًا، وجهزت الكلية معملين، كل معمل مزود بـ30 جهازًا، فضلًا عن معمل ثالث للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.


وأضاف «حسن» لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن معمل ذوي الاحتياجات الخاصة أنشأ بتعليمات من رئيس جامعة القاهرة، وسيتم افتتاح معامل جديدة ف حالة زيادة العدد، لافتًا إلى أن الطلاب يقبلون بشكل كثيف يوميًا، وأنهم استقبلوا بالأمس الأحد، أول أيام التنسيق، ألفي طالب، وفي الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين ألف طالب.


وأوضح مشرف معامل إدخال الرغبات بالتنسيق بجامعة القاهرة، أن موظفي مكتب التنسيق بهندسة القاهرة، يقومون بتذليل المشاكل والعقبات التي يقابلها الطلاب أثناء تسجيل الرغبات لتسهيل عليهم سرعة تسجيل الرغبات بموقع التنسيق.


محاذير للطلاب
كما وجه عبد الحميد حسن، عدد من النصائح إلى خريجي الثانوية العامة، مطالبا كل طالب بالتركيز في تسجيل رغباتهم بهدوء وروية، مؤكدًا أن الرغبات زادت على مكتب التنسيق إلى 75 رغبة بدلًا من 60، لذا فالتركيز مطلوب جدًا خلال إدخال الرغبات.


وقال «حسن» في حديث خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن زيادة عدد الرغبات أتاحت للطلاب كتابة أكبر عدد من الكليات التي يرغب فها، مشددًا على أهمية ترتيب الرغبات بجانب مراعاة التدقيق في كتابة وإدخال الرغبات، فضلًا عن كتابة الـ75 رغبة كاملة بموقع التنسيق، حتى إن كانت الرغبات بعيدة عن أهوائه.


وأوضح مشرف معامل التنسيق أن رقم الجلوس والرقم السري هي ملكية خاصة للطالب، وعليه أن يحتفظ بهما لنفسها، وعدم إعطائها للمرشد أو المشرف في المعمل، أو حتى زميله تجنبًا للتلاعب برغباته عقب انتهائه من أعمال التسجيل، وكتابة رغبات قد تضر الطالب.

 

التوزيع الجغرافي
وشدد على ضرورة التزام الطلاب أثناء تسجيل الرغبات بالالتزام بالتوزيع الجغرافي حسب المحافظة التابع لها، فمن المهم اختيار الكليات القريبة من موقعه الجغرافي ثم الأقرب، والبعد عن الأماكن النائية حتى إن كان مجموعه متناسب مع هذه الكلية، موضحًا أن التوزيع الجغرافي سيضع الطالب في الكلية الأقرب لسكنه.


وأشار إلى أن هذه النصائح قد تساعد الطلاب كثيرًا في تسجيل الرغبات، منوهًا بأن ألفي طالب سجلوا بالأمس في معمل كلية الهندسة بجماعة القاهرة، أمس الأحد، في أول أيام فتح باب التنسيق بالجامعات.
 
موقع التنسيق
جدير بالذكر أن موقع التنسيق الإلكتروني، قد فتح على بوابة الحكومة المصرية، الباب أمام طلاب المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات 2019.


وكانت وزارة التعليم العالي، أعلنت الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولي للجامعات لعام 2019، وجاء تنسيق المرحلة الأولى في علمي علوم يبدأ من 97.07 %، وعلمي رياضة من 95 %، والأدبي 80 % .

 


يذكر أن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد ترأس مساء الأحد الماضي 14 يوليو، اجتماع اللجنة العليا للتنسيق، وذلك لمناقشة كافة التفاصيل المرتبطة بأعمال مكتب التنسيق للجامعات والمعاهد لهذا العام.


وقررت اللجنة بدء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات والمعاهد لهذا العام غدا الأحد ٢١ يوليو، وذلك عقب الانتهاء من اختبارات القدرات يوم السبت اليوم، نظرا لشمول اختبارات القدرات هذا العام كليات تدخل هذه الاختبارات لأول مرة، و يتم تنسيقها في المرحلة الأولى.


كما قررت اللجنة أن تكون درجة النجاح في اختبارات القدرات لجميع الكليات ٦٠%.


 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا