مزلقان الشرقاوية.. «عنق زجاجة» على طريق الإسكندرية الزراعي

مزلقان الشرقاوية
مزلقان الشرقاوية

تشكل منطقة الشرقاوية أو «مزلقان الثلاجة» المتواجد بنهاية ميدان المؤسسة، على طريق القاهرة/ الإسكندرية الزراعي، أزمة حقيقة بالنسبة للمارين بهذا الطريق، أو المتجهين إلى طريق «شبرا- بنها» الحر، عبر الكوبري الدائري.

شكوى الركاب 
ويشكو رواد الطريق الزراعي يوميا من توقف السيارات والحافلات في تلك المنطقة يوميا بسبب وجود مزلقان سكة حديد بها على الجانب الأيمن، وكردونات تنفيذ الكوبري على الجانب الأيسر، فيضطر عامل المزلقان لإغلاق لمرور القطار، ما يتسبب في تكدسات مروية، وهو ما جعل منطقة «الشرقاوية» بمثابة عنق زجاجة للسيارات، خاصة وأن الطريق الزراعي يمر به 100 ألف سيارة بشكل يوميا.

إنشاء كوبري الشرقاوية 
وكان وزير النقل السابق، ومحافظ القليوبية علاء مرزوق، وعدد من نواب شبرا الخيمة، قد وضعوا حجر الأساس لمزلقان «الشرقاوية» بمنطقة شبرا الخيمة في 14 نوفمبر من العام الماضي 2018، في محاولة لإنهاء الأزمة، وتحقيق حالة من السيولة المرورية في هذه المنطقة، إلا أن رواد الطريق لم يلاحظوا أي تغير ملموس في تنفيذ الكوبري، سوى ماكينات حفر وكردونات.

أسباب التأجيل

وتواصلت «بوابة أخبار اليوم» سابقا، مع هيئة الطرق والكباري، للوقوف على طبيعة الأعمال، فأكد اللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكباري السابق، أن عمليات إنشاء كوبري الشرقاوية على طريق "القاهرة- الإسكندرية" الزراعي، تأجلت أكثر من مرة، إحداها لمدة شهرين، بسبب توجيهات أهالي المنطقة.
 

 

وأضاف قائلا: هذا الكوبري يربط منطقة محاصرة جدا بين السكة الحديد والطريق الزراعي، وخططنا له وبدأنا في التنفيذ، لكن توقفنا لمدة شهرين بسبب وجهات نظر أصحاب المنطقة، ودراسة مقترحاتهم بشأن تنفيذ الكوبري، لكن في النهاية استقرينا على خطة ورؤية الهيئة الفنية، لأنها الأنسب والأكمل، واستأنفنا العمل.

مدة التنفيذ 
وأوضح أن الإسناد الخاص بالكوبري مدته 18 شهر، وبدأ من مارس 2019، والأعمال تنفيذ شركة المقاولون العرب باعتماد مالي 210 مليون جنيه، وذلك استكمالا لخطة وزارة النقل لتحقیق ربط شبكة طرق الجمھوریة.

رد الطرق والكباري

فيما أكد مصدر مسئول بهيئة الطرق والكباري، أن كوبري الشرقاوية يتواصل العمل فيه، ومن المقرر أن يتم تنفيذه بعرض 9 أمتار، ويشمل 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويبلغ طول الكوبري للاتجاه القادم من ميت نما إلى الطريق الزراعي 670 متر، ويبلغ طوله في الاتجاه القادم من الطريق الزراعي إلى ميت نما 600 متر.
 


وأضاف المصدر لـ «بوابة أخبار اليوم»، أن إنشاء هذا الكوبري يأتي في إطار خطة الوزارة لإنشاء مجموعة من الكباري العلوية على الطريق الزراعي لحل مشاكل الاختناقات المرورية، والحد من الحوادث المتكررة، خاصة عند تقاطعات الطريق مع مداخل المدن.

وأشار إلى أن هذا الكوبري سيساهم في تخفيف التكدس المروري لنيدان المؤسسة ومدينة شبرا الخيمة، وتيسير الحركة المرورية للمواطنين بحي غرب شبرا الخيمة، ومنع الحوادث التي تقع على المزلقان بالإضافة إلى رفع كفاءة طريق القاهرة/ الإسكندرية الزراعي.
 


ترشيحاتنا