«قومي المرأة» يستقبل وفدا من كبار الإعلاميين ورؤساء التحرير الأفارقة

«قومي المرأة» يستقبل وفدا من كبار الإعلاميين ورؤساء التحرير الأفارقة
«قومي المرأة» يستقبل وفدا من كبار الإعلاميين ورؤساء التحرير الأفارقة

استقبل المجلس القومي للمرأة، اليوم الأحد، وفدا من كبار الإعلاميين ورؤساء التحرير الأفارقة، وذلك خلال زيارتهم الحالية إلى مصر لحضور فعاليات البرنامج السنوي الذي تنظمه "الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية" للأشقاء الأفارقة التابعة لوزارة الخارجية.

 

ورحبت الدكتورة سوزان القليني عضوة المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنة الإعلام باسم الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمراة وعضواته وأعضائه بكبار الإعلامين الأفارقة في مصر، معربه عن بالغ سعادتها بزيارة الوفد للمجلس القومى للمرأة الذي يعد الآلية الوطنية المعنية بالنهوض بالمرأة المصرية، مؤكده حرص مصر على  التعاون والتواصل مع افريقيا في جميع المجالات ومن بينها الاعلام وتناول قضايا المرأة.       

 

واستعرضت الدكتورة سوزان القليني تاريخ انشاء المجلس وتشكيله وهيكله، مشيرة الى قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة واهم اختصاصاته والاهداف التي يسعي لتحقيقها.

 

وأشارت إلى الدور الذي تقوم به  لجنة الإعلام بالمجلس في توعية أفراد المجتمع بقضايا المرأة واهتماماتها، وتنفيذ مجموعه من الانشطة تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 والذي تقوم على أربعة محاور رئيسية.

     

وأوضحت أن اللجنة قامت بإنشاء وحدة رصد متكاملة لرصد التناول الإعلامي لقضايا المرأة في الأشكال الإعلامية المختلفة و في  الدراما المصرية خلال شهر رمضان.

 

وأشارت إلي الكود الإعلامي الذي اصدره من المجلس وهو عبارة عن مجموعة من المعايير المهنية والأخلاقية، لتناول قضايا المرأة في وسائل الاعلام المختلفة.  مشددة على  دور الاعلام كأداة من  ادوات المجتمع الاساسية  التي تساعد القيادة السياسية علي اداء مهامها ودعم جهودها في مجال تمكين المراة والنهوض بها. 

 

واستعرضت عزه عبد الحي المديرة  العامة للإعلام بالمجلس القومي للمرأة أهم الحملات والمبادرات الإعلامية التى اطلقها المجلس القومى للمرأة في الفترة من 2016حتى 2019 والتى تهدف الى تمكين المرأة والنهوض بها في كافة المجالات  ، مشيرة الى ان  الاعلام بالمجلس يسعى الى هدفين رئيسين اولا  توصيل  الجهود التى يبذلها المجلس   لتنمية المرأة في مصر والعمل على تمكينها في جميع المجالات للمجتمع ، واستخدام وسائل الإعلام في رفع الوعى عن قضايا بعينها للمرأة.

 

واوضحت ان من أهم عوامل نجاح الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 هي المساندة الاعلامية ، حيث يتقاطع  المكون الاعلامى مع جميع محاور الاستراتيجية .

 

وأشارت أمل عبد المنعم مديرة مكتب شكاوي المراة  بالمجلس الى أهم الخدمات التى يقدمها مكتب شكاوى المرأة  والتى تضم تقديم المشورة القانونية والاجتماعية مجانا للسيدات، وتقديم المساعدة المجانية في حالة التقاضى من خلال إحالة الشكاوى التي تتطلب اللجوء للقضاء إلى المحامين المتطوعين والمتعاونين مع المكتب من خلال برنامج المساعدة القضائية.

 

وأوضحت أن المكتب يقوم  بإحالة الشكاوى الواردة إليه إلى جهات الاختصاص ومتابعتها، كما يقوم بتقديم الدعم النفسي والقانوني للمعنفات ورفعها للجهات المختصة، حيث يتلقى المكتب شكاوى الأحوال الشخصية، والشكاوى المتعلقة بالعنف ضد المرأة، وشكاوى العمل وشكاوى الميراث وطلبات الضمان الاجتماعى.، مشيرة ان مكتب شكاوى المرأة يتلقي شكاوي السيدات من خلال المقابلة الشخصية بالمكتب المركزي بالقاهرة ومن خلال فروع المجلس بالمحافظات، أو من خلال الاتصال هاتفيًا على الخط المختصر لمكتب شكاوى المرأة لتقديم المشورة القانونية 15115.           

  

استعرضت دينا الصيرفى اخصائي تعاون دولى واتصالات خارجية بالمجلس ، جهود مصر والمجلس فى مجالات التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي والحماية ، كما أوضحت أجندة المرأة المصرية بدءا من صدور دستور مصر ٢٠١٤ ، مروراً برؤية مصر ٢٠٣٠ ، وإعلان السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام ٢٠١٧ عاما للمرأة المصرية، وإقراره   الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠ ، كوثيقة العمل الحكومية للأعوام القادمة، واطلاق مرصد المرأة المصرية الذى يعتبر منصة مفتوحة للمجتمع للحصول على معلومات عن وضع المرأة في مصر ، ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية.

 

كما استعرضت القوانين والتشريعات التى صدرت المرأة فى السنوات الأخيرة ، ولفتت الى أن عدد المستفيدات من أنشطة وخدمات المجلس قد ارتفع من ٢٠٠ الف مستفيدة فى عام ٢٠١٥ حتى وصل فى عام ٢٠١٨ الى اكثر من ٧ مليون سيدة على أرض الواقع.


ترشيحاتنا