«الذكاء الاصطناعي وعلوم تصميم الأثاث».. 8 كليات جديدة «واعدة» بسوق العمل

«الذكاء الاصطناعي وعلوم تصميم الأثاث».. 8 كليات جديدة «واعدة» بسوق العمل
«الذكاء الاصطناعي وعلوم تصميم الأثاث».. 8 كليات جديدة «واعدة» بسوق العمل

شبح البطالة يطارد الآلاف في مصر، وينضم لطابور العاطلين كل عام دفعات جديدة، ما جعل كثير من الطلاب يشعرون باليأس ويفقدون الأمل في غدٍ أفضل، لكن دائما ما تبقى في الحياة بارقة أمل و«شباك نور» وشعاع مضئ وسط الظلام.

 

بارقة الأمل تتحقق في افتتاح الدولة لكليات وأقسام جديدة يحتاجها سوق العمل بالداخل والخارج، نستعرضها في السطور التالية، ونلقى الضوء على كليات أخرى يغفل عنها كثيرون، رغم أن لها مستقبل واعد.


كليات الذكاء الاصطناعى والزراعة

 

أعلنت وزارة التعليم العالي، لأول مرة في التنسيق فتح الجامعات التكنولوجية التي تنطلق لأول مرة في مصر، والتي سمحت بالتقديم إليها طلاب الثانوية العامة، وطلاب الدبلومات نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها، وخريجي المعاهد المتوسطة.

 

وأوضحت الوزارة، أن تلك الجامعات ستقبل طلاب الثانوية العامة بنسبة ٢٠٪ من إجمالي عدد المقبولين، وطلاب الدبلومات نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها، ونظام الخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجي المعاهد المتوسطة بنسبة ٨٠٪ من إجمالي عدد المقبولين للعام الدراسي 2018/2019.

 

ومن بين تلك التخصصات أيضا التي تفتح لأول مرة ، كليات الذكاء الاصطناعي،  التي تضم تخصصات صناعة الروبوتات وبرمجتها وصيانتها وتشغيلها، وكل ما يتعلق بتكنولوجيا الألعاب والصناعات الثقيلة وكافة مجالات البرمجة، وأيضا كليات الزراعة.

 

وأيضا الصناعات الغذائية والمنظفات، والتي يحتاجها سوق العمل بصورة كبيرة، فضلا عن إنشاء الصوب الزراعية وكيفية التعامل معها، وأيضا قسم الإدارة الرياضية بكليات التربية الرياضية، والذي يعد خريجا قادرا على التعامل مع المنشآت الرياضية الحديثة.

 

«السياحة والفنون والعلوم الأساسية والهندسة»

 

أما جامعة العلمين، فيجري العمل بها على إنشاء كليات جديدة يحتاجها سوق العمل، حيث تفقد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس السبت، إنشاءات جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا؛ للاطمئنان على سير العمل التنفيذي بها، حيث تفقد كلية القانون الدولي وكلية الاقتصاد وإدارة الأعمال، وكلية الهندسة، والفنون والتصميم، والحاسبات والمعلومات، وكلية الدراسات العليا، ومجمع الخدمات والموقع العام.

 

وأشاد الوزير بمعدلات الأداء، والالتزام بالجدول الزمني لتنفيذ منشآت ومرافق الجامعة وفقا للمواصفات المتفق عليها.

 

وأكد «عبدالغفار» على المتابعة المستمرة من خلال الزيارات التفقدية للمشروع خلال الفترة المقبلة لاستكمال مباني إدارة الجامعة والكليات والخدمات الطلابية، مشيرًا إلى أن الجامعات الجديدة يتم تنفيذها بأحدث النظم التعليمية لتلحق بجامعات الجيل الرابع وتستخدم الجامعة نظام الساعات المعتمدة.

 

وأضاف أن الجامعة تطرح العديد من البرامج الدراسية التي تستجيب للاحتياجات سوق العمل المحلى والإقليمي والدولي، منها برامج الهندسة (الطاقة، والنانو، والميكاترونيات)، وبرامج العلوم الأساسية (جيولوجيا البترول والتعدين، وبيولوجيا الأحياء المائية، والكيمياء الخضراء والعمليات المستدامة)، وبرامج الفنون (التصميم البيئي، والوسائط الرقمية والمرئية، وتصميم السينما والمسرح والرسوم المتحركة)، وبرامج السياحة (الفنادق والمنتجعات، والمتاحف وإدارة التراث).

 

واستمع الوزير لشرح مفصل من مسؤولي الموقع تضمن استعراضا لمراحل تنفيذ منشآت ومرافق الجامعة.


وأشار إلى أن جامعة العلمين الدولية الجديدة جامعة أهلية تقام على مساحة إجمالية قدرها ١٠٣ فدان، بتكلفة إجمالي لمرحلتها الأولى تبلغ ٢.٦ مليار جنيه، وتضم الجامعة ١٢ كلية بطاقة استيعابية ٢٥ ألف طالب في تخصصاتها المختلفة، وتشمل كليات العلوم الهندسية، والقانون الدولي، وهندسة الحاسبات والمعلومات، وكلية إدارة الأعمال، وكلية الفنون والتصميم، وكلية الدراسات العليا، وكلية العلوم الصحية، وطب الأسنان، والطب، والعلوم الأساسية، وعلوم الصيدلة، والسياحة والفنادق.

 

الترجمة الفورية والتحريرية


أعلنت كلية الآداب بجامعة حلوان، عن فتح باب التقدم لبرنامج ليسانس الترجمة الفورية والتحريرية بقسم اللغة الإنجليزية للسنة الثانية على التوالي، حيث يمنح البرنامج الدارسين درجة الليسانس في الترجمة الفورية والتحريرية.


وأكد د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة دائما ما تهتم بالبرامج الجديدة التي تساعد على تنمية مهارات الطلاب، حيث يهدف البرنامج إلى تخريج مترجمين متميزين في مجال الترجمة الفورية والتحريرية، ويقوم بالتدريس نخبة من الأساتذة المتميزين والمتخصصين، وتتم الدراسة في قاعات مجهزة بأحدث التقنيات، ويعتمد البرنامج على أحدث الطرق في التدريس والدمج بين المعرفة الأكاديمية والخبرات العملية.


وأوضحت د.سهير عبدالسلام عميد كلية الآداب، أنه من المقرر قبول 60 طالبًا من الشعبتين العلمية والأدبية، بنظام الانتظام فقط، ويشترط حصول الطالب على 40 درجة على الأقل في اللغة الإنجليزية، على أن تكون مدة الدراسة 4 سنوات على ثمانية فصول دراسية مع بداية العام الدراسي الجديد 2020/2019 ، وأن يجتاز الطالب امتحان القبول، وفي حالة زيادة العدد يتم المفاضلة بأعلى مجموع اعتباري في الثانوية العامة،  ويمنح الدارس بعد انتهاء البرنامج شهادة درجة الليسانس في اللغة الإنجليزية ترجمة فورية وتحريرية.


علوم تصميم الأثاث


أعلنت كلية الفنون التطبيقية عن شروط الالتحاق ببرنامج علوم تصميم الأثاث وهو برنامج ساعات معتمدة وتكون الدراسة بالبرنامج باللغة الإنجليزية، ويدرس الطالب فيه أساسيات تصميم الأثاث بجميع عناصره الأساسية والمؤثرة.


وقد أشاد د. ماجد نجم رئيس الجامعة، بالدور الهام الذي تقدمه كلية الفنون التطبيقية فى هذا المجال فهي الكلية الأم وبها العديد من التخصصات الفريدة والمتميزة، مشيرا إلى أن برنامج علوم تصميم الأثاث يعد البرنامج الأول على المستوى المحلي و الإقليمي في جميع الدول العربية المتخصصة في الأثاث.


وأوضحت د.ميسون قطب عميد كلية الفنون التطبيقية، أن من شروط البرنامج أن يكون الطالب حاصل على شهادة إتمام الثانوية العامة شعبة رياضيات أو علوم أو ما يعادلها و يتم توزيع الطلاب عن طريق مكتب التنسيق، بحيث يلتحق الطالب بالبرنامج من الفرقة الإعدادى ويليها أربعة سنوات دراسية، كما يتولى مجلس الكلية شروط القبول أو التحويل لبرنامج علوم تصميم الأثاث من كليات أخرى طبقا للضوابط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات.


ويقبل البرنامج الطلاب المحولين الذين يرغبون فى الالتحاق بالدراسة فى تخصص تصميم الأثاث بحيث يشترط حصوله على جيد على الأقل، وإجادة اللغة الانجليزية.


ويعد برنامج علوم تصميم الأثاث برنامج متخصص يهدف إلى تخريج مصمم أثاث بحيث يمثل أحد الروافد العامة لعملية التصميم الداخلي، ويتمتع خريج برنامج علوم الأثاث بمهارات ابتكار وتصميم وتصنيع وإدارة المؤسسات المنتجة للأثاث خلال دراسته وتدريبه على أيدي خبراء في التصميم والتصنيع.


كليات يحتاجها سوق العمل


إلى جانب ما تم استحداثه من كليات جديدة، توجد كليات آخرى عريقة ولها تاريخ طويل ولايزال مستقبلها واعدا في مصر ويحتاج سوق العمل لخريجيها مثل كلية التمريض حيث يتمتع خريجيها بتقدير كبير في الخارج، ويحصلون على شهادة مشرف تمريض، وفي الخارج يقوم بدراسة الماجستير والدكتوراه في مجالات كثيرة، وله فرصة التقديم في أكاديمية الشرطة والعمل بها.


إلى جانب كليات الحاسبات والمعلومات خاصة مع اتساع مجالها، وتبني كافة مؤسسات الدولة والقطاع الخاص للتكنولوجيا الحديثة، بالإضافة لكلية العلاج الطبيعي،  وكلية التخطيط العمراني مع اتجاه الدولة لإنشاء المدن الجديدة، والألسن، وتجارة الشعبة الإنجليزية.


ترشيحاتنا