إسقاط الطائرة السادسة.. الجيش الليبي يكبد تركيا خسائر فادحة

 القوات المسلحة الليبية
القوات المسلحة الليبية

تمكنت دفاعات القوات المسلحة الليبية، بقيادة المشير خليفة حفتر، من إسقاط سادس طائرة تركية تابعة للمليشيات المسلحة في العاصمة طرابلس منذ إطلاق عملية طوفان الكرامة لتحرير المدينة من قبضة العصابات والمنظمات الإرهابية والمليشيات المسلحة 

 

وأفاد المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة التابع للقوات المسلحة الليبية، اليوم الأحد، عبر صفحته بموقع «فيسبوك» بتمكن قواتها من إسقاط طائرة تركية مسيرة تابعة للمليشيات بمحور عين زارة في ضواحي العاصمة طرابلس. 

 

وقال العميد خالد المحجوب، مدير المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة، في تصريحات صحفية "إن الطائرة التركية المسيرة كانت تحاول استهداف قوات الجيش الليبي المتمركزة في محور عين زاره، والذي يعد أبرز المحاور تقدما نحو قلب العاصمة.

 

وتمكنت طائرات الجيش الليبى في وقت سابق من تدمير غرفة التحكم الرئيسية بالطائرات المسيرة في مطار معيتقية الدولي.

ويعد تزويد تركيا مليشيات فائز السراج بالطائرات الهجومية دون طيار Bayraktar TB2 يأتي في إطار محاولة تعويض الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها فيما يتعلق بالطائرات المقاتلة المتوفرة لديها.

وحسب موقع شركة "بوينج" الأمريكية المصنعة لهذا النوع من الطائرات، فإنها مزودة برادار يبلغ مداه 850 كيلومترا، وهي تجمع بشكل شبه يومي معلومات عن مواقع تمركز الجيش الوطني الليبي.

واستمرت مساعي أنقرة لإنتاج طائرة دون طيار مسلحة إلى أن تمكنت أخيراً من إنتاج طائرات Bayraktar TB2 وإدخالها إلى الخدمة أوائل عام 2015.

وتشكل هذه الطائرات حالياً العمود الفقري للقوة الهجومية الجوية التركية دون طيار، وتم تصديرها لدول أخرى مثل أوكرانيا وقطر


ترشيحاتنا