صور| بـ«الشورت».. حمو بيكا يتحدى قرار منعه من الغناء

حمو بيكا خلال الحفل
حمو بيكا خلال الحفل

رصدت عدسة «بوابة أخبار اليوم» إحياء المطرب الشعبي حمو بيكا، لإحدى حفلات الزفاف داخل أحد الفنادق الكبرى، متحديا لقرار منعه من الغناء.

وكان نقيب الموسيقيين الفنان هاني شاكر، قد أصدر قرارًا الخميس الماضي، بمنع التعامل مع كل من (حمو بيكا، والعفريت، وفرقة الصواريخ، وشاكوش، وحنجرة وكثبرة)، وهي فرق وكيانات تدعي امتهانها الموسيقى والغناء.

وقال طارق مرتضى المتحدث باسم النقابة، إن النقابة خاطبت مسئولي محافظة مرسى مطروح بشكل رسمي بمنع أي مطرب أو (دي جي) غير مقيد أو منتسب للنقابة بالغناء في الساحل الشمالي؛ للحفاظ على الفن في مصر من الأغراض السيئة. 

وأضاف مرتضى أن هناك دخلاء على مهنة الموسيقى والغناء يعملون في نطاق محافظة مرسى مطروح والساحل الشمالي، وهم غير مقيدين بسجلات النقابة كأعضاء عاملين أو منتسبين، ولذلك تخشى النقابة أن يكون من بين هؤلاء العناصر من يخفي أغراضا أخرى، لا تمت للفن بصلة وقد تسيء إلى أمن الوطن.
 
وحضر حمو بيكا لقاعة الحفل بصحبة فرقته الموسيقية مرتديا "شورت"، كما قدم مجموعة كبيرة من الأغاني التي أشعل بها الأجواء.

ورد حمو بيكا، على قرار نقابة المهن الموسيقية بمنعه من الغناء في مصر، مؤكدًا أن لديه تصريح بالغناء من النقابة بصفته مطربًا شعبيًا، وموقع من نقيب الموسيقيين الفنان هاني شاكر، وأكد في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، حرصه على الالتزام بقرارات النقابة، مضيفًا: "أكن كل الحب والتقدير للفنان هاني شاكر".

وتابع: "القرار ظلمني لأنني أغني منذ فترة، وطرحت أكثر من 450 أغنية شعبية وأشهرها (رب الكون ميزنا بميزة)، و(حبيتك وجرحتيني)، و(حب عمري) وغيرها من الأغاني التي يعشقها جمهور الوطن العربي، ويتفاعل معها بالرقص والغناء"، مشيرا إلى أن أعماله تختلف عن الكثير من أغاني المهرجانات، حيث لا تحمل أي عبارات مبتذلة أو إسقاطات أو إيحاءات جنسيه، مؤكدًا أنه تعاقد على إحياء عدد من الحفلات خارج مصر، حيث سيبدأ جولة فنية قريبا في تونس وسوريا وسويسرا وأمريكا.

وأعرب المطرب الشعبي، عن استغرابه من توقيت القرار؛ خاصة أنه جاء في موسم الصيف، مضيفًا: "ده خراب بيوت، أنا تعاقدت على عدد من الحفلات والأفراح الشعبية لإحيائها، وحصلت على جزء من أجري، ولا يمكنني رده الآن، حيث أنفقه على تجهيز الحفلات، وأدفع منه أجر الفرقة الموسيقية، وغيرها من المصروفات".

واختتم: "الجمهور هو من يطلب حمو بيكا، أنا لم أفرض نفسي على أحد لأن من يعرف أعمالي يأتي ليستمتع بها ويتفاعل معها".