بحضور وزير الري

رئيسة البرلمان الأوغندي تبدي إعجابها بوعي الفلاح المصري بالمياه

رئيسة البرلمان الأوغندي تبدي إعجابها بوعي الفلاح المصري بالمياه
رئيسة البرلمان الأوغندي تبدي إعجابها بوعي الفلاح المصري بالمياه

استقبل وزير الموارد المائية والري، الدكتورة ريبيكا كاداجا رئيس البرلمان الأوغندي والوفد المرافق لها، وتناول اللقاء استعراض الخبرات المصرية في إدارة المياه في ظل النُدرة المائية التي تواجهها مصر.

 

كما تم استعراض مجالات الدعم المختلفة التي توليها مصر للدولة الأوغندية في ظل العلاقات الثنائية التي تربط البلدين، وعلى رأسها مشروع مكافحة الحشائش بالبحيرات الاستوائية، ومشروع الحماية من أخطار السيول بولاية كسيسي، ومشروعات حفر الآبار وحصاد الأمطار وتوفير مياه شرب للمواطنين بأوغندا، فضلا عن الدعم الفني وبناء القدرات التي توليه مصر عناية خاصة لأبناء دول حوض النيل من خلال المراكز التدريبية المنتشرة بمختلف أنحاء الجمهورية والتي تحظى بدعم اليونسكو .

 

وقام الوفد بزيارة لمركز التنبؤ بالفيضان بالوزارة ووحدة التليمترى، للاطلاع على طرق توظيف التكنولوجيا الحديثة في إدارة المياه في ضوء ما تواجهه مصر من تحديات مائية، وتم استعراض العديد من تجارب ترشيد المياه وأشادت الدكتورة ريبيكا كاداجا رئيس البرلمان الأوغندي باستخدام القطع الموفرة لاستخدام المياه.

 

هذا وقد تم اصطحاب الدكتورة ريبيكا كاداجا رئيس البرلمان الأوغندي والوفد المرافق لها إلى قرية سيلا بالفيوم للاطلاع على التجربة المصرية لترشيد المياه باستخدام طرق الري الحديثة المنطقة التجريبية لنظم الري الحديث والمكونة من أربعة مناطق بمساحة 71 فدان بالرش و50 فدانا بالرش أيضا، و 45 فدان بالتنقيط، و 34 فدان خليط رش و تنقيط بمحطة واحدة.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه تم التنسيق مع مديرية الزراعة بالفيوم، لتنفيذ التجربة التي أعطت مؤشرات إيجابية تعني بزيادة مساحة الأرض الزراعية بنسبة تقارب الـ10٪  مع زيادة في الإنتاجية ومن ثم الدخل العائد على الفلاح.

 

وابدي الوفد الأوغندي، إعجابه بأسلوب إدارة مصر للمياه وإعادة استغلالها أكثر من مرة، فضلا عن وعي الفلاحين بالتحول للري الحديث وترشيد المياه.