تعرف على الشخصية النرجسية.. أعراضها وطرق علاجها

الشخصية النرجسية أعراضها وعلاجها
الشخصية النرجسية أعراضها وعلاجها

«الشخصية النرجسية».. هو اضطراب نفسي، يمتلك شعورًا بأنه رائعا ولا أحد مثله، والجميع في حاجه دائمة إلى زيادة الاهتمام والإعجاب به وليست ثقة زائدة بالنفس وإنما اضطراب الشخصية النرجسية.

وقالت د.سالي الشيخ استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان إن اضطراب الشخصية النرجسية يسبب مشاكل كثيرة في علاقات العمل والعلاقات الشخصية وقد يصاب الشخص النرجسي بالإحباط عندما لا يلقى إعجاب ودائما لا يرضى عن نفسه وربما لا يستمتع بتواجد الأشخاص حوله.

وأوضحت د.سالي أن لاضطراب النرجسية أعراض تختلف من شخص إلى أخر ويمكن أن تكون الأعراض:
-الشعور المبالغ به بالأهمية.
-الشعور بالأحقية في التمييز والحاجة الدائمة أن يكونوا محط إعجاب الآخرين.
-المبالغة في استعراض الانجازات والمواهب.
-استغلال الآخرين للحصول علي ما يريدون.
-الحسد صفه أساسية لديهم. 
-عدم الرضا عن أنفسهم وبالتالي ينتابهم الشعور بالاكتئاب.
-لا يتحملون نقدا. 

وأشارت د.سالي إلى أن الأشخاص المصابون باضطراب النرجسية يستبعدون فكرة أنهم مصابون به ، لذلك نجد أنهم لا يبحثون عن العلاج وإذا صادف بحثهم عن علاج فأنهم يبحثون عن علاج للاكتئاب أو تعاطي المخدرات ويترك أصل المشكلة وهو اضطراب الشخصية النرجسية.
وأضافت أنه يتمحور علاج اضطراب الشخصية النرجسي على العلاج النفسي بشكل أساسي، ولا يوجد هناك أدوية معينة خاصة بهذه الحالة، ولكن بعض مجموعات الأدوية العامة قد تفيد في علاج حالات الاضطراب من هذا النوع مثال مضادات الاكتئاب لتحسين الحالة المزاجية.

وقدمت سالي بعض الإرشادات للشخصيات النرجسية وهي: الالتزام بخطة العلاج المقررة من جلسات وأدوية، وتعلم عن مرضك وأهم الأعراض وأسبابها، والتخلص من الإدمان أو الاكتئاب والذي قد يحرمك من الانتفاع بالعلاج، وتعلم تقنيات التخلص من التوتر والغضب، ولا تنس هدفك بمرور الوقت وفكر دائماً في الدافع الذي يحركك.


 


ترشيحاتنا