قنديل البحر| تعرف على غذائه وسبب ظهوره في فصل الصيف 

قنديل البحر| تعرف على غذائه وسبب ظهوره في فصل الصيف 
قنديل البحر| تعرف على غذائه وسبب ظهوره في فصل الصيف 

مع بداية فصل الصيف يكثر الحديث عن قناديل البحر لارتباط اسمه في ذاكرة المصطفيين ويظل قنديل البحر هو الشبح الذي لا يرد أحد أن يجتمع معه في مكان.


بوابة أخبار اليوم أجرت حوار مع رئيس قطاع المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بوزارة البيئة دكتور محمد سالم عن كل ما يخص قنديل البحر" لسعة قنديل البحر و أعراضها والإسعافات الأولية، و عن غذاء قناديل البحر،وأسباب ظهور قناديل البحر في فصل الصيف، وتأثير وجود قنديل البحر على البيئة، وسائل المكافحة والجهود التي تقوم بها وزارة البيئة".


وإلى الجزء الأول من الحوار حول غذاء قناديل البحروأسباب ظهور قناديل البحر في فصل الصيف.

يقول رئيس قطاع المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بوزارة البيئة دكتور محمد سالم ، إن قنديل البحر يتغذى بشكل عام على بيض ويرقات الأسماك، كما أنه يتغذى على الهائمات الأخرى من العوالق البحرية الحيوانية، وعادة يتواجد خلال فترات الصيف نظراً لوفرة الغذاء.

وقال رئيس قطاع المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بوزارة البيئة ، في حواره لبوابة أخبار اليوم، يعتبر قنديل البحر غذاء لبعض الكائنات الأخرى مثل السلاحف البحرية وبعض الأنواع القليلة من الأسماك.

وأضاف د. محمد سالم، يعيش قنديل البحر في أسراب ويمكن العثور عليهم في جميع بحار ومحيطات العالم بصورة طبيعية، بصفة عامة لا تمثل القناديل المتواجدة في المياه المصرية خطراً جسيماً للإنسان، ومن الضروري توعية الأطفال بعدم لمسها وتجنب حملها.

أسباب الظهور في فصل الصيف

وعن أسباب ظهور قناديل البحر في فصل الصيف،  يؤكد د. محمد سالم، أن بصفة عامة تتزايد أعداد قناديل البحر خلال فترات الصيف والفصول ذات الحرارة المرتفعة، وذلك نظراً لتحقق عدة أسباب ، منها وفرة الغذاء المناسب للقناديل خلال تلك الفترات.

وتابع د. محمد سالم ، أن قناديل البحر تظهر في فصل الصيف، لتجمعها للتكاثر، حيث أن موسم التكاثر خلال فصلي الربيع والصيف،والتغيرات المناخية، والتي تعتبر ذات تأثير مباشر لارتفاع درجات حرارة المياه، وبالتالي وجود بيئة ملائمة لتواجده لفترات أطول،و زيادة نسبة الملوثات العضوية في المياه.

و أوضح د. محمد سالم، أن من أسباب ظهور القناديل في فصل الصيف، الانخفاض المتزايد للمفترسات الطبيعية للقناديل مثل السلاحف البحرية وبعض الأسماك مثل سمكة الشمس، وعلى رأسها المفترس الأساسي لقناديل البحر وهي السلاحف البحرية التي تعرضت في السنوات الأخيرة لإبادة كبيرة في البحر المتوسط، و ازدياد تلوث الشواطئ والمياه البحرية بالمخلفات البلاستيكية، مما أدى إلى خداع السلاحف بالأكياس البلاستيكية الشفافة المليئة بالمياه، وابتلاعها ظناً منها أنها قناديل بحر، مما يؤدي إلى انسداد أنبوبها الهضمي وموتها.