دراسة تكشف سبب نفوق 95% من «طيور البترل» على الساحل الدنماركي

طيور البترل
طيور البترل

كشف موقع «phys» العلمى عن دراسة أجرتها وكالة حماية البيئة في الدنمارك، أن هناك 95% من «طيور البترل» البحرية التي عثر عليها ميتة قبالة الساحل الدنماركي بها مواد بلاستيكية في معدتها، وهذه ليست المرة الأولى التى تتأثر فيها الحياة البرية بالتلوث البلاستيكى فذلك فى أنحاء مختلفة من العالم.

وأوضح «الموقع العلمي» ، أن جون بيدرسن مؤلف الدراسة ذكر بأن أكثر من 95 % من جثث طيور البترل الشمالية الموجودة على الشواطئ الدنمركية تحتوي على البلاستيك، حيث يبحث البترل، وهو طائر بحري يوجد أساسًا في بحر الشمال وشمال الأطلسي، عن الطعام على سطح البحر، حيث تطفو كميات كبيرة من الحطام البلاستيكي.

وتابع : « أنهم يصطادون من سطح البحر وإذا كان هناك القليل من البلاستيك الذي يأتي أيضا مع تناولهم لطعامهم، فهذا يؤدي إلى تراكم تدريجي للمواد البلاستيكية في المعدة، وهذا البلاستيك يؤدى إلى الشعور بالامتلاء لذلك يموتون من الجوع لأنهم لا يتناولون الغذاء الحقيقي».

يذكر أنه قد أصبحت كمية الحطام البلاستيكية العائمة في محيطات العالم مصدر قلق بيئي كبير في جميع أنحاء العالم، حيث تم من قبل العثور على حوت كان يتضور جوعًا حتى الموت في الفلبين يحتوي على 40 كيلو جرام من نفايات البلاستيك في معدته، فينتهي هذا الأمر الكارثى بالضرر على أنواع من السلاحف والحيتان والطيور البحرية، وكذلك الأسماك والمحاريات المخصصة للاستهلاك البشري


ترشيحاتنا