رغم الخروج.. صلاح ينافس ماني ومحرز و «أوباميانج» على لقب الأفضل

صلاح
صلاح

لن تكون بطولة الأمم الإفريقية هى العامل الحاسم فى تحديد لقب أحسن لاعب فى افريقيا 2019 أو «2019 African Ballon D’or « حيث تتجه الانظار إلى نجمى منتخبى السنغال والجزائر ساديو مانى ورياض محرز اللذين وصل منتخبا بلديهما إلى المباراة النهائية للبطولة الإفريقية.

ويتبقى علي إعلان  الفائز باللقب حوالى ستة آشهر ومن المقرر أن تستضيف الغردقة  الاحتفال فى شهر يناير القادم.. وليس بالضرورة ان يفوز الحائز على لقب أحسن لاعب فى الأمم الإفريقية بلقب أحسن لاعب فى القارة فى نهاية العام والتاريخ يقول ذلك ففى أخر نسخة من البطولة عام 2017 حصل لاعب الكاميرون كريستيان باسجوج على لقب أفضل لاعب فى البطولة ولكن من توج بلقب أفضل لاعب فى القارة كان النجم المصرى محمد صلاح.

وفى نسخة 2010 التى فازت بها مصر وحصل أحمد حسن على لقب أفضل لاعب فى البطولة ذهب لقب أفضل لاعب فى القارة فى ذات العام إلى صامويل إيتو وتلاه اسموها جيان ثم ديديه دروجبا.

وفى نسخة 2012 التى توجت بها زامبيا واختير لاعبها كريستوفر كاتونجو احسن لاعب كان لقب أفضل لاعب إفريقى من نصيب النجم الايفوارى يايا توريه.

ولكن حسابات جائزة أفضل لاعب إفريقى لعام 2019 يحسمها الدورى الانجليزى حيث يلعب به أفضل لاعبى القارة الافريقية حتى من غير المشاركين فى الامم الإفريقية.

وحسب هذه التقديرات فإن الأربعة لاعبين المنتظر أن يكون التنافس بينهم على اللقب المنتظر هم: النجم المصرى محمد صلاح نجم ليفربول وزميله ساديو مانى نجم ليفربول وإيمريك اوباميانج نجم الارسنال ومنتخب الجابون الذى لم يشارك فى البطولة الإفريقية ورياض محرز نجم مانشستر سيتى.

الفرعون المصرى

ولم يستطع المنتخب المصرى الارتقاء لآمال جماهيرهم وخرجوا من دور الستة عشر بصورة سيئة.. أكثر المضرورين من هذه الصورة كان محمد صلاح الذى يسعى للفوز باللقب للمرة الثالثة على التوالى منافسا الاسطورة الايفوارية يايا توريه. ولكن قدم صلاح موسما جيدا مع ليفربول على الرغم من الضغوط الكبيرة التى تعرض لها من جانب الاعلام الانجليزى الذى يتساءل باستمرار هل صلاح لاعب الموسم الواحد بعد موسمه الأول الاسطورى مع ليفربول ونجح صلاح فى الاحتفاظ بلقب الهداف للعام الثانى على التوالى مع مشاركة مانى وأوباميانج فى اللقب.

وكذلك المنافسة الشرسة من زميله مانى الذى رغب فى أن يكون مثل صلاح أثرت كثيرا على فرص صلاح فى التسجيل وفى المنافسة على مزيد من الالقاب ولكن كانت أهدافه مؤثرة للغاية على مشوار ليفربول فى دورى الابطال الأوروبى مثل هدفه فى مرمى نابولى الذى صعد به ليفربول لأدوار خروج المغلوب وتصديه لضربة الجزاء فى المباراة النهائية للبطولة الاوروبية امام توتنهام.

لعب صلاح مع ليفربول هذا الموسم فى الدورى الانجليزى 38مباراة وفى دورى الابطال الأوروبى 12مباراة ومباراتين فى كأس الاتحاد وكأس الرابطة وسجل فيها 27هدفاً ليكون هداف ليفربول هذا الموسم.

أرقام صلاح مع ليفربول فى الموسم المنقضى والبطولات الثلاث القادمة فى السوبر الاوروبى والسوبر الانجليزى وكأس العالم للأندية ودوره فيها سيكونون عاملاً مهماً فى إحتفاظه باللقب.

ساديو مانى

سيكون النجم السنغالى منافسا قويا لنيل الكرة الذهبية الافريقية فى عام 2019 فقد شارك مانى بقوة هذا الموسم فى فوز ليفربول بدورى الابطال الاوروبى ومن قبلها المنافسة حتى الجولة الاخيرة مع مانشستر سيتى على لقب الدورى الإنجليزى وحصل للمرة الاولى على لقب هداف الدورى الانجليزى بالمشاركة مع صلاح وأوباميانج بتسجيله 22 هدفاً ودخل المنافسة فى قائمة الستة على لقب أحسن لاعب فى الدورى الانجليزى.

وسيكون امام مانى ثلاث بطولات مع ليفربول هذا الموسم وهى: كأس العالم للأندية والسوبر الاوروبى وكأس الدرع الخيرية.. وفوز ليفربول بها وأداؤه فى البطولات الثلاث سيكون له تأثير كبير على تتويج مانى بلقب أفضل لاعب إفريقى.

فوز المنتخب السنغالى باللقب وتسجيل مانى فى المباراة النهائية سيزيد موقفه قوة للفوز بلقب أحسن لاعب فى البطولة وبالتالى سيكون اللاعب الوحيد الذى جمع بين التفوق مع ناديه ومنتخب بلاده هذا الموسم.

والمفارقة الغريبة أن مانى قد تم ترشيحه لهذه الجائزة أربع مرات من قبل الاولى أخذها محرز فى 2015 ثم الثانية أخذها أوباميانج فى 2016والثالثة والرابعة حصل عليها محمد صلاح فى 2017و2018.

رياض محرز

أعادت بطولة الامم الإفريقية اكتشاف النجم الجزائرى رياض محرز من جديد فقد وجد نفسه فى الموسم الاول له مع مانشستر سيتى حبيس الدكة وعلى الرغم من حمله لكئوس أربع بطولات محلية إنجليزية ولكنه لم يشارك سوى فى 44مباراة ومجموع أهدافه فى الاربع بطولات 12 هدفا فقط. ولكنه فى بطولة الأمم الإفريقية اصبح « بطلاً قومياً « خاصة مع تسجيله هدف الصعود إلى المباراة النهائية لمنتخب الجزائر لتحقيق حلم طال انتظاره لمحاربى الصحراء منذ عام 1990.

سجل محرز قبيل المباراة النهائية ثلاثة أهداف وإذا أضاف المزيد من الاهداف يمكنه الفوز بلقب هداف البطولة وفوز منتخب الجزائر باللقب سيمنحه بسهولة أفضل لاعب فى النسخة 32 من بطولات الامم الافريقية وسيزيد من فرص الترشح للمنافسة على الكرة الذهبية الإفريقية مع مانى وصلاح.

بيير إيمريك أوباميانج

تألق بيير إيمريك أوباميانج هذا الموسم مع الأرسنال الانجليزى فى ثانى موسم له مع الفريق الانجليزى وحصل هذا العام على لقب الهداف مشاركة مع مانى وصلاح مسجلا 22 هدفاً فى 36مواجهة ولكنه قاد الارسنال لنهائى الدورى الاوروبى ليكون ثانى نهائى للأرسنال فى 13 سنة وسجل فى 12 مشاركة له فى البطولة الاوروبية 8 أهداف.وكان أوباميانج من المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب إفريقى فى السنوات الاربع الاخيرة وفاز بها مرة واحدة عام 2016 وسيقلل عدم تأهل منتخب الجابون لنهائيات الأمم الافريقية 2019 من حظوظ أوباميانج فى الفوز باللقب هذا الموسم.


ترشيحاتنا