«الاتصالات» تبحث مع سفير فرنسا سُبل التعاون بمجال الذكاء الاصطناعي

وزير الاتصالات وسفير فرنسا خلال اللقاء
وزير الاتصالات وسفير فرنسا خلال اللقاء

استقبل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ستيفان روميتييه سفير فرنسا بالقاهرة؛ وتناول اللقاء بحث التعاون المشترك بين مصر وفرنسا في مجالات الذكاء الاصطناعي  وريادة الاعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وفي بداية اللقاء أكد وزير الاتصالات، الدكتور عمرو طلعت، على تميز العلاقات المصرية الفرنسية على كافة الأصعدة لاسيما في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ واستعرض الوزير استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وما تشمله من فرص واسعة للاستثمار والتعاون في ظل السعي نحو بناء الكوادر الرقمية وتحقيق التحول الرقمي.

وأوضح وزير الاتصالات، اهتمام مصر بمجال الذكاء الاصطناعي وأولويته على أجندة عمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاسيما استخداماته في الأبحاث التطبيقية في مجالات الزراعة، والخدمات الصحية، والمواصلات، والتصنيع، ومعالجة اللغات الطبيعية (اللغة العربية)؛ حيث يأتي الاهتمام باللغة العربية تحديدًا في ضوء دور مصر الإقليمي المتميز في المنطقة العربية.

وأشار وزير الاتصالات إلى الاهتمام بإعداد الكوادر المتخصصة في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، حيث أصبحت علوم البيانات أحد المسارات الهامة المضافة للمناهج التعليمية في الجامعات المصرية، كما تم إضافتها لمسارات التدريب في معهد تكنولوجيا المعلومات.

ومن جانبه أشاد السفير الفرنسي بجهود مصر  في مجال الذكاء الاصطناعي، وسعيها إلى صياغة استراتيجيتها الوطنية في هذا المجال، والجهود الحثيثة التي تقوم بها من أجل شغل مكانة على الخريطة الدولية في هذه المجال الهام.

هذا وقد شهد اللقاء بحث التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال اقامة شراكات  مع الهيئات والشركات الفرنسية العاملة في هذا المجال، بالإضافة الى التعاون المشترك بين المؤسسات التدريبية من البلدين من أجل بناء القدرات المتخصصة في هذا المجال.

كما تناول اللقاء مناقشة التعاون المشترك في إطار تنفيذ مبادرة المسابقة الفرنسية – المصرية للشركات المصرية الناشئة والتي تأتي كمبادرة من السفارة الفرنسية بالقاهرة بالإضافة إلى عددٍ من الشركات الفرنسية وبالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

وتتناول المسابقة ثلاثة محاور هي (الصحة، والمعاملات المالية، والمدن الذكية) وما يمكن أن تقدمه التكنولوجيا لخدمة هذه المحاور، وتأتي المبادرة في إطار متابعة تنفيذ الاتفاقيات الأربع التي تم توقيعها بين البلدين في يناير الماضي أثناء زيارة الرئيس الفرنسي إلى مصر والخاصة بالتعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي كانت من ضمنها تعزيز ريادة الأعمال ونمو الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ومن المقرر أن تشمل المسابقة جوائز مالية للفائزين، بالإضافة إلى إتاحة فرصة للشركات الناشئة الفائزة للسفر إلى فرنسا لقضاء فترة احتضان؛ حيث سيتم الاطلاق الرسمي للمسابقة في شهر أكتوبر القادم، على أن تكون فعالية تسليم الجوائز في فبراير القادم.

 وفي هذا السياق وجه السفير الفرنسي الدعوة للسيد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليقوم بالافتتاح الرسمي للمسابقة.

كما دعا السفير الفرنسي وزير الاتصالات، لزيارة فرنسا لإجراء بعض اللقاءات مع مسؤولي الحكومة الفرنسية، ومسؤولي أبرز الشركات الفرنسية العاملة في المجالات المتعلقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاسيما تلك الشركات التي تسعى للاستثمار في مصر؛ حيث رحب الوزير بالدعوة  باعتبارها فرصة لتعزيز التعاون فيما بين البلدين في هذه المجالات.

حضر اللقاء المهندس حسام الجمل مساعد الوزير لشبكات وبنية الاتصالات،  والدكتور حسام عثمان مستشار الوزير للإبداع التكنولوجي وصناعة الإلكترونيات والتدريب، والمهندسة جلستان رضوان مستشار الوزير للذكاء الاصطناعي، والمهندس محمد الجوسقي المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بالوزارة، وايزابيل روز نائب رئيس البعثة الاقتصادية بسفارة فرنسا بالقاهرة.

 

 

 

 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي